عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

علماء قافلة الأزهر الدعوية يلقون خطبة الجمعة في 7 مساجد بالعريش

أعلنت المنطقة الأزهرية بشمال سيناء عن قيام علماء قافلة الأزهر الشريف الدعوية بإلقاء خطبة الجمعة في عدد 7 مساجد بمدينة العريش.



 

وقال إبراهيم الفحام مدير إدارة العلاقات العامة بالمنطقة الأزهرية أن أعضاء القافلة الدعوية للأزهر الشريف قاموا بإلقاء خطبة الجمعة في مساجد: الرفاعي والنصر وآل ياسر وأم القرى والقرماني وقوات الأمن والأمن المركزي بالعريش.وأضاف الفحام أنه عقب خطبة وأداء صلاة الجمعة قام أعضاء القافلة بعقد ندوات دينية في قوات الأمن وقطاع الأمن المركزي بالعريش لمدة ساعتين، وذلك ضمن اللقاءات الدعوية للقافلة في مختلف الأماكن المحددة لها وفق برنامج دعوى على مستوى المحافظة.وأشار الفحام إلى أن القافلة الدعوية قامت بتنفيذ برنامج التوعية الدينية تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وبرئاسة الدكتور أسامة هاشم الحديدي المدير التنفيذي لمركز الفتوى الإلكترونية.

 

استهدفت القافلة في لقاءاتها: جامعه العريش، المعهد العالي للعلوم التجارية والحاسب الآلي بالعريش، الجمعيات الأهلية، مراكز الشباب، قوات الأمن، وبعض المؤسسات الخدمية بالمحافظة.. حيث دارت موضوعات اللقاءات الدعوية حول: الإسلام والتعددية الثقافية، ثقافة التعايش في الإسلام، حب الوطن ودوره في بناء الشخصية، الإرهاب وجذوره التاريخية وموقف الإسلام منه، القدس في التاريخ الإسلامي، سيناء عبر التاريخ الإسلامي، حرمان المرأة من الميراث، علاقة الجن بالأنس في ضوء القرآن الكريم، تعدد الزوجات بين ما استقرت عليه الأمة وما يزعمه الجهلة، ودفع الأشكال حول حديث قطع الصلاة.

 

يذكر أن القافلة الدعوية للأزهر الشريف كانت قد وصلت إلى محافظة شمال سيناء وبدأت فعاليتها يوم السبت الماضي.. حيث كان في استقبالها الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء والشيخ محسن أبو القاسم مدير عام المنطقة الأزهرية للعلوم الشرعية والعربية والشيخ مصباح الوظيفي مدير عام منطقة وعظ شمال سيناء الأزهرية.

 

ومن جهة أخرى.. دارت خطبة الجمعة الموحدة اليوم بمساجد شمال سيناء حول موضوع: «الحفاظ على المال العام وحتمية مواجهة الفساد».

 

وأكد الدكتور إبراهيم جمعة مدير عام مديرية أوقاف شمال سيناء أن المال وسيلة لا غاية.. فاذا استخدم في الصلاح كان نعمة، وإذا استخدم في الفساد كان نقمة، وأن حفظ المال من مقاصد الشريعة الإسلامية.. فيجب صونه وحمايته وعدم تضييعه.. سواء كان مالا عاما أو خاصا.. مشددا على الحفاظ على المال والحذر من الاعتداء عليه أو كسبه بطرق غير مشروعه، ومشيرًا إلى أن حرمة المال العام أشد لكثرة الذمم المتعلقة به.. سواء كان الاعتداء عليه سرقة أو اختلاس أو رشوة أو إتلاف.. مطالبًا بالحفاظ عليه لأن الاعتداء بأي صورة من الصور يعد فسادًا.

 

ومن جهة أخرى..أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء دور الأزهر الشريف من خلال علمائه في نشر الدين الوسطى وتعاليم الإسلام السمحة في مصر ومختلف دول العالم.

 

وأشار المحافظ بعد أدائه لصلاة الجمعة في مسجد آل ياسر بالعريش برفقة علماء القافلة الدعوية الموفدة من الأزهر الشريف، إلى دور علماء القافلة في توعية المواطنين بالسلوك الإسلامي القويم وإلقاء الضوء على العديد من المواقف والتعاليم الإسلامية في مختلف المجالات وتوضيح رأى الدين فيها.

 

كما أشاد بدور الأزهر الشريف بجميع مؤسساته وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الداعم لمحافظة شمال سيناء في كافة المناسبات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز