عاجل
السبت 5 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

حافظ عليها.. تلاقيها".. الحملة القومية الثالثة لترشيد المياه

الري بالتنقيط
الري بالتنقيط

في إطار جهود الدولة، ممثلة في وزارة الري والموارد المائية، للحفاظ على المياه واستحداث نظم ري حديثة، من شأنها أن تحقق الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة، ومن خلال المسابقة القومية الثالثة لترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها، تحت شعار "حافظ عليها.. تلاقيها".. قام وفد من وزارة الري بزيارة الفائز الثاني في المسابقة، المزارع الحاج كامل الشاعر في مدينة النوبارية، الذي قام بتعديل أنظمة الري في مزرعته من النظام التقليدي إلى نظام الري الحديث بالتنقيط، وذلك بحضور كل من دكتورة إيمان السيد رئيس قطاع التخطيط بالوزارة، والدكتور محمود إبراهيم رئيس قطاع تطوير الري، والمهندس عماد محمود مدير مشروع ستارز بالوزارة. 



 

وخلال الزيارة، أكدت الدكتورة إيمان، سعادتها بمشاركة المزارعين في هذه المسابقة لما تمثله تطبيقات الري الحديثة من أهمية وتأثير في ترشيد استهلاك المياه والحفاظ عليها، وبالتالي رفع كفاءتها. 

 

مضيفة، أن رفع كفاءة موارد الدولة المختلفة، ينعكس إيجاباً على المواطنين، ويتيح لنا الفرصة في التخطيط واستثمار الموارد التي نحافظ عليها وإعادة توجيهها باتجاه استخدامات أخرى، تخدم أولا وأخيرا المواطن، أينما كان موقعه.

 

ومن جانبه رحب الدكتور محمود إبراهيم برئيسة قطاع التخطيط، مؤكدا أن إدارة التخطيط بالوزارة كانت الداعم الأساسي للمسابقة، وضمان استمرارها. 

 

وفي كلمته قال كامل الشاعر، الفائز في المسابقة، إن الري بالتنقيط يوفر في كمية المياه المستخدمة في الري، والتي نستخدمها مع كل أنواع المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلى التوفير في الأسمدة، حيث يضمن الري بالتنقيط وصول الأسمدة مباشرة للنبات دون أي هدر، مؤكدا أن كمية المحصول زادت بنسب مختلفة، حسب نوع المحصول، كما أن النوعية تحسنت بشكل كبير، مما حقق ربحية أعلى وعائدا ماليا أكبر.

 

ثم قام الحاضرون، بعد انتهاء الجلسة، والتي تخللها العديد من استفسارات المزارعين للمزارع كامل الشاعر عن تجربته، من حيث التكلفة، والعوائد، ومميزات تطبيق الري بالتنقيط، بجولة في مزرعته، ليشاهد الحضور على أرض الواقع تجربته التي تحدث عنها في الجلسة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز