عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نصائح تساعدك على إدارة نسبة السكر في الدم

عندما تتعامل مع مرض السكري، فإنه يخطر إلى ذهنك أن خطتك الغذائية هي أداتك القوية ، لكن فى الحقيقه ليس من الضروري القيام بذلك لأن هناك أشياء سهلة يمكنك القيام بها لإضافة نكهة إلى روتينك اليومي، بما في ذلك التقلبات الصحية على الأطعمة المفضلة.



 

وقالت الدكتورة بسمة يسري، إخصائية التغذية، إنه لا يزال من الصعب معرفة من أين تبدأ عندما يتعلق الأمر ببناء وجبات صحية تساعدك على التحكم فى نسبة السكر فى الدم، مشيرة إلى أن الأبحاث تقول إن استجابة جسم كل شخص تختلف عن الآخر لأنواع مختلفة من الأطعمة والوجبات الغذائية، لذلك لا يوجد نظام غذائي سحري واحد لمرضى السكري، و لكن يمكنك اتباع ببعض الإرشادات البسيطه لمعرفة ما يناسبك للمساعدة فى إدارة نسبة السكر فى الجسم.

 

وأضافت أننا عندما نتحدث عن أحد العناصر الغذائية الأكثر إثارة للجدل في الطعام للأشخاص المصابين بمرض السكري سنجد النشويات، فعندما تأكل أو تشرب الأطعمة التي تحتوي عليه فإن جسمك يقسم تلك النشويات إلى جلوكوز، ويستخدم جسمك هذا الجلوكوز كمصدر للوقود للحفاظ على استمرارك طوال اليوم، و هذا ما نعرفه على الأرجح باسم "جلوكوز الدم" أو "سكر الدم".

 

وأكدت أخصائية التغذية أن النشويات التي يتناولها مريض السكري لها دوًرا مهًما، بعد أن يحول الجسم هذه النشويات إلى جلوكوز، يفرز البنكرياس الأنسولين لمساعدة الخلايا على امتصاص الجلوكوز، و عندما يكون مستوى الجلوكوز في الدم - أو السكر في الدم - مرتفًعا، يطلق عليه ارتفاع السكر في الدم.

 

وأوضحت أن هناك أسباب لـ"الارتفاعات"، بما في ذلك عدم وجود ما يكفي من الأنسولين في جسمك لمعالجة الجلوكوز في الدم أوعدم تفاعل خلايا الجسم بشكل فعال مع الأنسولين الذي يتم إطلاقه، مما يترك جلوكوًزا إضافيًا في الدم، ويعرف انخفاض نسبة الجلوكوز في الدم باسم نقص السكر في الدم.

وأشارت إلى انه يمكن أن يكون سبب انخفاضات السكر في بعض الأحيان هو عدم تناول ما يكفي من النشويات، أو عدم التوازن في الأدوية، حيث تؤثر النشويات التي نستهلكها على نسبة السكر في الدم - لذا فإن التوازن هو المفتاح و الهدف هو اختيار النشويات كثيفة العناصر الغذائية، مما يعني أنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن وقليلة السكريات المضافة والصوديوم والدهون غير الصحية، و عند اختيار الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات و تناول خضروات كاملة غير نشوية غير مصنعة، وتحتوي الخضروات غير النشوية مثل الخس والخيار والبروكلي والطماطم والفاصوليا الخضراء على الكثير من الألياف والقليل جداً من النشويات مما يؤدي إلى تأثير أقل على نسبة السكر في الدم، بحيث يشكل هذا نصف طبقك، و تناول النشويات المعقدة وتشمل الفواكه مثل التفاح والتوت والفراولة والشمام، والحبوب الكاملة السليمة مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل والمكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان، الخضار النشوية مثل الذرة والبازلاء والبطاطا الحلوة واليقطين والموز، والفاصوليا والعدس والحمص.

 

أما إذا كنت تستخدم طريقة الطبق، فيجب أن تشكل الأطعمة في هذه الفئة حوالي ربع طبقك و توقف عن تناول الأطعمة النشوية المكررة والمعالجة للغاية وتلك التي تحتوي على سكر مضاف، وتشمل هذه المشروبات السكرية مثل الصودا والشاي الحلو والعصير والحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحبوب السكرية والحلويات والأطعمة الخفيفة مثل الكعك والبسكويت والحلوى ورقائق البطاطس.

 

أما بالنسبة للسكر، فهناك نوعان رئيسيان: توجد السكريات بشكل طبيعي ، مثل تلك الموجودة في الحليب أو الفاكهة و النوع الآخر هو السكريات المضافة ، مثل تلك المضافة أثناء المعالجة في الصودا العادية والحلويات والمخبوزات و الطعام. مثل الدكستروز ، الفركتوز ، اللاكتوز ، سكر البنجر ، شراب الذرة والأغاف ليست سوى بعض الأسماء العديدة للسكريات المضافة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز