عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

٦سنوات إنجازات.. أنفاق قناة السويس تنهي ١٥٠ سنة عزلة بين سيناء ودلتا مصر

ظلت سيناء معزولة عن الوطن الأم مصر منذ عام ١٨٦٩، إثر حفر قناة السويس في عهدي الخديو سعيد واسماعيل، حتى جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرر إن ينهي هذه العزلة بحفر ٤أنفاق أسفل قناة السويس بعمق ٧٠مترا وأطوال ه٨٢٠م، حيث بات ربط سيناء بدلتا النيل هدفا حيويا، فضلا على مساهمته في القضاء على معاناة مئات الآلاف من المواطنين، على مدار الثلاثين عامًا الماضية، وذلك عن طريق تسهيل حركة المواطنين، وتيسير تداول البضائع وحركة انتقالها بين شرق وغرب مدن القناة. ويبلغ طول أنفاق قناة السويس 5820 مترًا وتمر أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحي لقناة السويس بعمقي 70 و53 مترًا، وارتأت القيادة السياسية ان يتم إنشاء وحفر وبناء وتشطيب أنفاق قناة السويس بأيادٍ مصرية، وشيدها 2500 مهندس وفني وعامل مصري ينتمون لعدد 4 شركات مصرية بداية في يوليو 2016 حتى 2019، وتعد الأكبر على الإطلاق على الصعيدين المحلي والقاري، وتنقل سيناء لآفاق رحبة اقتصاديًا واجتماعيًا.



 

وكان اللواء كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة آنذاك، قد أطلق إشارة بدء التشغيل التجريبي لماكينات حفر الأنفاق، حيث كلفت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة شركتي بتروجت وكونكورد بتكوين تحالف لتنفيذ نفقين للسيارات بالإضافة إلى نفق للسكك الحديد أسفل قناة السويس، وذلك بهدف ربط سيناء وشرق القناة بالوادي والدلتا وتسهيل حركة العبور من وإلى سيناء وإحداث التنمية الحقيقية لتلك المنطقة بالتوازي مع ما يجرى تنفيذه من أعمال تنمية غرب خليج السويس وشرق التفريعة ببورسعيد على بدء تجهيز موقعي نفقي الإسماعيلية وبورسعيد.

 

وانتهت الأعمال الخاصة بالحوائط الخرسانية والأرضيات والمداخل، بالإضافة إلى تركيب الحلقات الخرسانية وبدء أعمال الحفر الفعلية، وان العمل داخل انفاق "تحيا مصر" قد سبق المعدل الزمني المستهدف للمشروع.

وكانت شركتا كونكورد وبتروجت مسؤولتين عن العمل بمشروع أنفاق الإسماعيلية، فيما تتولى العمل بأنفاق بورسعيد شركتا أوراسكوم والمقاولون العرب، وهذه الشركات من أفضل الشركات المصرية التي يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ الأنفاق.

 

يقام نفق الإسماعيلية بالكيلو 73 بترقيم القناة شمال مدينة اﻹسماعيلية لربط سيناء بالضفة الغربية للقناة، ونفق بورسعيد يقام بالكيلو 19.5 بترقيم القناة جنوب مدينة بورسعيد، لربط الطريق الساحلي ببورسعيد مع سيناء، بتكلفة تقديرية 29 مليار جنيه، مؤكدا أن تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لدى الشركات لتخفيض التكلفة وسرعة إرسال الماكينات لإنهاء النفقين في التوقيت ذاته، وأنهت الشركات العمل بنفقي السيارات في يناير 2017 والبدء في نفقي السكة الحديد خلال الأسبقية الثانية لمشروع حفر الأنفاق.

 

يمر نفق الإسماعيلية أسفل قناتي السويس الحالية والجديدة بطول 6 كيلومترات وبعرض 12.5 متر وبعمق 20 مترا من قاع القناة، ونفق بورسعيد يمر أسفل القناة الحالية فقط، بطول 3 كيلومترات.

 

سار العمل في الأنفاق بتنفيذ عمالة مصرية وتم إرسال مهندسين وفنيين وعمال من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتحالف الشركات الأربع المنفذة للمشروع "كونكورد وبتروجت والمقاولون العرب وأوراسكوم" إلى ألمانيا لتدريبهم على كيفية تشغيل ماكينات الحفر وصيانتها، وستساهم ماكينات حفر الأنفاق في مشروعات إنشائية كبرى فيما بعد.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز