عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

٦ سنوات إنجازات.. قناة السويس الجديدة تنهي أحلام الطرق البديلة لدى الدول المعادية

بينما كانت تتواتر الأحاديث وتتناقل المعلومات عن وجود طرق أخرى منافسة ستظهر لقناة السويس وبينما ترك الآخرون يتحدثون وفجأة وخلال عام واحد من حكمه حفرت قناة السويس الجديد ليبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي عهده بهذا المشروع العملاق.



 

كانت قد اشتركت في حفر القناة الجديدة نحو 17 شركة وطنية مدنية بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإجمالي 52 ألف شاب، وذلك بحفر قناة جديدة من الكيلو 61 إلى الكيلو 95 ترقيم قناة، بطول 35كم بالإضافة إلى تعميق وتوسيع 37 كم بالبحيرات المرة، وهو ما أدى إلى تخفيض زمن الانتظار من 11 ساعة وجعل زمن العبور 11 ساعة بدلا من 18 ساعة، بمتوسط تكلفه 20 مليار جنيه و417 مليونا، بما يستهدف مضاعفه دخل القناة من 5.1 مليار دولار إلى 13 مليار، بحلول 2023.

 

أهداف قناة السويس الجديدة

 

يهدف إنشاء قناة السويس الجديدة الي رفع التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة لزيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن، مرور مباشر لعدد 47 سفينة بالاتجاهين خلال 11 ساعة بما يضمن السيولة الملاحية أمام حركة التجارة العالمية، بما يزيد من الطلب على الممر الملاحي لقناة السويس، خلق المنطقة الاقتصادية لمحور قناه السويس والتي بدون القناة الجديدة لما خلقت العوامل الاقتصادية ولا الطموحات المنشودة للمشروع، تحويل قناة السويس من مجرد ممر ملاحي أمام حركة التجارة العالمية إلى مركز صناعي تجاري لوجستي عالمي لإمداد وتموين النقل والتجارة عالميا.

 

كما صنف مشروع قناة السويس الجديدة بمشروعات الدفعة القوية للأمام وفقا لنظرية الدفعة القوية للتنمية، حيث إن إتمام مثل هذه المشروعات قد عجل بظهور مشروعات مالية مثل المنطقة الصناعية لمحور قناة السويس والمركز اللوجستي العالمي بالإضافة إلى التنمية العمرانية، وكذا شبكة الطرق البرية المحلية والدولية، بالإضافة إلى تعظيم أهمية الموانئ المصرية الواقعة ضمن المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس وجعل منها مركزا ضخما لتخزين وشحن وتفريغ حصة كبيرة من التجارة العالمية بمنطقة التخزين الأولى ميناء شرق بورسعيد والمنطقة الثانية بميناء السخنة بالإضافة إلى إقامة منطقة صناعية حرة، وأخرى لوجستيتين من المقرر اكتمالهما بحلول 2022.

 

فوائد قناة السويس الجديدة

 

مشروع قناة السويس الجديدة يتخطى الفوائد والمنافع الاقتصادية إلى تلبية متطلبات الامن القومي بمعناه الواسع، لا سيما بعدما تكالبت بعض الكيانات وتعددت المحاولات لإقامة مشروعات تهدد حيوية مرفق قناة السويس القديمة ولعل قناة البحرين الإسرائيلية التي وقعته إسرائيل وفلسطين والأردن عام 2013 لتوصيل البحر الأحمر البحر الميت عن طريق مد 4 أنابيب بطول 180 كيلومترا لنقل 100 مليون متر مكعب مياه لإقامة محطتي تحلية المياه وأخرى لتوليد الكهرباء، وكذا محاولات إسرائيل حفر القناة البديلة من خليج العقبة وحتى البحر المتوسط إلا أن الطبيعة الطبوغرافية وقفت إلى جانب المصريين، وأخيرا كانت قد شرعت إسرائيل بتدشين خط السكك الحديد كقناة برية لشحن البضائع من ميناء إيلات إلى ميناء أشدود عبر قطارات فائقة السرعة تقطع مسافة 350 كم في زمن لا يتجاوز الثلاث ساعات هو أحد دوافع التفكير في رفع التصنيف الملاحي وتيسير المرور والعبور الملاحي بقناة السويس بما يفضي إلى عدم جدوى استكمال المشروع الإسرائيلي المزمع إقامته وهو ما تم بالفعل عندما اجتمعت إرادة المصريين في تمويل وتنفيذ وافتتاح المشروع خلال عام.

 

وتحقق ازدواجية القناة لتسيير السفن في الاتجاهين بدون توقف، أكبر نسبة وزيادة قدرتها الاستيعابية لمرور السفن في ظل النمو المتوقع لحركة التجارة العالمية فضلا على رفع درجة الثقة في القناة كأفضل ممر ملاحي عالمي ويقلل من قيمة الفكر في قنوات بديلة تنافسية بالعالم والمنطقة.

 

فضلا على رفع درجة الثقة في استعداد مصر لإنجاح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وينعكس كل ما سبق على زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة ويصب في خزينة الدولة مباشرة وإتاحة أكبر عدد من فرص العمل للشباب من أبناء مدن القناة وسيناء والمحافظات المجاورة مع خلق مجتمعات عمرانية جديدة، فضلا على تعظيم القدرات التنافسية للقناة وتميزها على القنوات المماثلة رفع درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن.

 

أرقام القناة الجديدة ترد على المشككين سجلت القناة الجديدة منذ افتتاحها أرقاما قياسية في العائدات وأعداد السفن والحمولات العابرة لتدحض كل الشائعات والأقاويل التي تناولت بالنقد هذا المشروع العملاق.

 

وحققت قناة السويس منذ افتتاح القناة الجديدة في أغسطس 2015 حتى نهاية شهر يوليو 2018 عائدا قياسيا بلغ 15.8 مليار دولار تعادل 219 مليار جنيه، وبلغ عدد السفن التي عبرت القناة خلال تلك الفترة 52199 سفينة بحمولات قياسية بلغت 3.01 مليار طن بضائع. كما بلغت عائدات القناة خلال العام المالي 2017/2018 أعلى عائد سنوي في تاريخ القناة بإجمالي عائدات بلغ 5.6 مليار دولار بزيادة 600 مليون دولار عن العام المالي السابق بنسبة 12%.

 

وبلغت العائدات بالجنيه المصري خلال العام المالي 2017/2018 رقمًا قياسيًا غير مسبوق بلغ 99.1 مليار جنيه مقابل 73.2 مليار جنيه في العام المالي 2016/2017 بزيادة 25.8 مليار جنيه بنسبة 35 %. السياسات التسويقية المرنة والحوافز الممنوحة للخطوط الملاحية تدر عائدًا إضافيًا 1722.5 مليون دولار خلال ثلاث سنوات وتجذب 8081 سفينة لم تكن تعبر القناة من قبل. أما الإحصائيات الملاحية خلال العام المالي 2018/2019 فقد سجلت عبور نحو 19000 سفينة بحمولات 1.2 مليار طن وإيرادات قدرها 6 مليار دولار.

 

وعرض الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مجموعة من الإحصائيات الملاحية التي تؤكد أهمية قناة السويس لحركة التجارة العالمية.

 

وأوضح أن حركة الملاحة بقناة السويس منذ افتتاحها للملاحة البحرية حتى يناير 2020، شهدت عبور سفينة عملاقة بحمولات بلغت 28.6 مليار طن وإيرادات قدرها 135.9 مليار دولار.

 

كما أكدت الإحصائيات الملاحية بالقناة خلال شهر مايو ٢٠٢٠ سجلت عبور 1601 سفينة مقابل عبور 1600 سفينة خلال شهر مايو من العام الماضي، فيما بلغت إجمالي الحمولات الصافية خلال شهر مايو من العام الحالي 94,8 مليون طن، مقابل حمولات قدرها 104,9 مليون طن خلال ذات الشهر من العام الماضي، وذلك بفارق قدره 10,1 مليون طن تأثرًا بتراجع مؤشرات حركة التجارة العالمية ومعدلات نمو الاقتصاديات العالمية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز