عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الصين تعرب عن استيائها من بريطانيا بسبب هونج كونج

أعربت بكين عن استيائها الشديد بشأن تقرير للحكومة البريطانية قالت إنه "خاطئ ويتدخل في شؤون هونج كونج"، معتبرة أنه غير مبرر ويزيدها إصرارا على إصدار قانون الأمن القومي.



وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، في مؤتمر صحفي، تعليقا على إصدار بريطانيا "تقرير الستة أشهر بشأن هونغ كونغ"، إنه "تدخل خارجي غير مبرر في شؤون هونغ كونغ لن يسفر سوى عن جعل الصين أكثر إصرارا على المضي قدما في سن تشريع الأمن الوطني لهونج كونج".

وأكدت هوا أن شؤون هونج كونج شؤون صينية داخلية، ولا يحق لأي حكومة أو منظمة أجنبية، أو شخص أجنبي، التدخل فيها، متابعة بقولها "ليس للمملكة المتحدة سيادة أو ولاية قضائية أو حق الإشراف أو مسؤولية على هونج كونج".

وأضافت هوا أن الصين شرحت مرارا موقفها الرسمي بشأن تشريع الأمن الوطني لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، مشددة على أن الحكومة الصينية متمسكة بشدة بتنفيذ مبدأ "دولة واحدة ونظامان" على نحو كامل ومخلص، وبحماية سيادة البلاد وأمنها ومصالحها التنموية، وبالحفاظ على رخاء واستقرار هونج كونج طويلي الأمد".

وأضافت أن "هونج كونج صينية، ويتعين على المملكة المتحدة مواجهة تلك الحقيقة، واحترام سيادة الصين وأمنها ووحدتها، والتوقف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ على أي نحو".

وكانت لندن اعتبرت في تقري صادر أول من أمس، أن الوضع في هونج كونج "مقلق للغاية"، مجددة رغبتها بإجراء تحقيق مستقل في الاضطرابات الجارية في المستعمرة البريطانية السابقة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز