الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إبن الفنان ليس فنانا بالفطرة..ووالدي مستشاري الفني

أحمد بتشان :"الجمهور" هو المقياس الحقيقي للنجاح.. و"بعد غيابه" الأقرب لقلبي (حوار)

أحمدبتشان
أحمدبتشان

تحدث نقاد كُثر عن تطوره ورغبته الصادقة نحو تحقيق حلمه الذي راوده كثيرًا، ولم يرتكن علي تكئة.. إنه ابن فنان بل كافح واجتهد وتقبل النقد ليستفيد منه في مشواره الفني، ونجح في تطوير نفسه فنيًا حتي شهد له بذلك من سمعه من النقاد في أغانيه التي طرحها مؤخرًا، إنه الفنان أحمد بتشان الذي حاورته “بوابة روزاليوسف” فكان الحوار التالي:



 

بداية ما تفاصيل الألبوم المقرر طرحه قريبًا؟

 

الألبوم كان من المقرر طرحه في موسم الصيف، ونظرًا للظروف التي تمر بها البلد بسبب انتشار فيروس"كورونا" تم تأجيل طرحه، وعدد الأغاني التي يضمها الألبوم تتراوح ما بين 10 إلى 11 أغنية .

 

وتعاملت في هذا الألبوم مع الشعراء أيمن بهجت قمر، أمير طعيمه، عمر المصري، أحمد المالكي ، محمد عاطف، خالد تاج الدين، وعدد من كبار الشعراء وحتي هذه اللحظة لم نستقر علي اسم الألبوم .

 

كيف تختار الأغاني ونوع المزيكا؟

 

معيار اختياري للأغاني ونوع المزيكا المستخدمة بها، هو أن يكون للأغنية رسالة وهدف وموضوع .

 

فأنا أحب أن أعمل أغاني تعيش مع الجمهور، ويظل يتذكرها دائما فلا أحب الأغاني التي تحقق نجاحًا قصيرًا، فالكلام مهم جدًا وموسيقتنا الشرقية ولا أحاول "الاختراع في الموضوع" مع حرصي علي الاختلاف، الذي يميزني عن غيري، فيجب أن يكون هناك موضوع جيد، ولحن لطيف مختلف وموسيقي جيدة .

 

هل توقيت الألبوم مًتعمد قبل زحمة ألبومات الصيف؟

 

الشركة المنتجة، كان المفترض أن تطرح الأغاني قبل الموعد الذي طرحت به ولكنها رأت أن نطرح أغنية سينجل كل شهر وبعد رمضان الألبوم بالكامل .

 

ونزول الألبوم مرة واحدة له ثقله، ولكن في نفس الوقت الاغنية السينجل شيء لطيف نعرف من خلالها ردود أفعال الجمهور والحمد لله لما طُرحت أغاني السينجل الثلاثة الخاصة بي كان في ألبوم الهضبة والبوم رامي جمال .

 

 

 

لماذا تطرح ألبومًا في وقت كل المطربين يتجهون فيه لطرح أغاني سينجل؟

 

أول ألبوم لي عملت سينجل كثير، فقمت بعمل أغاني لمسلسلات وأفلام، فرأيت أن هذه الفترة يجب أن يكون لدي ألبوم غنائي في مشواري الفني.

 

وما الذي يميز هذا الألبوم عن أعمالك السابقة؟

 

الشركة المنتجة كان لها دور أساسي ومؤثر في تقديمي بشكل مختلف من حيث الأداء والموسيقي المستخدمة في الأغاني، علي عكس المعتاد، وكنت أري أن حدوث ذلك مجازفة ومغامرة كبيرة، ولكن الحمد لله الجماهير أحبت هذا الاختلاف وأشادت به وأشكر الله كثيرًا علي ذلك لأن هذا الألبوم بذلنا فيه مجهودًا كبير لمدة عامين.

 

 

طرحت ثلاث أغاني من الألبوم علي طريقة الـ"فيديو كليب"، فما أبرز ردود الأفعال التي جاءتك حول هذه الأغاني؟

 

ردود الأفعال التي جاءتني حول الثلاثة أغاني كانت أكثر من جيدة، وأحمد الله كثيرا علي هذا النجاح،ولكن ردود الأفعال حول عملي "بيني وبينك"و"بعد غيابه"، فاقت حدود المتوقع وحققا صدي كبير جدًا لم أتوقعه .

 

هل تنوي تصوير أغاني أخري من الألبوم علي طريقة الـ"فيديو كليب"؟

 

بالفعل تم الإنتهاء من تصوير أغنية رابعة علي طريقة الفيديو كليب، ومن المقرر طرحها خلال الفترة القادمة.

 

كيف تري التعاون مع الفنان رامي جمال من خلال تلحينه لـ"بيني وبينك"؟

 

رامي جمال علي المستوي الشخصي صديقي، فهو شخص لطيف جدًا وفنان ناجح وكان متحمسًا أن نقوم بعمل فني معا، وكان يشاركني أحداث ألبومي فكان يحرص بشدة علي مشاركتي بحب شديد في ألبومي، فقام بعمل لحن جيد وعندما سمعته أعجبت به فقد عملنا معًا في"بيني وبينك" بدافع الحب والمشاركة، كما لحن لي أغنيه أخري داخل الألبوم .

 

 

 

بـ3أغنيات جديدة أحمد بتشان، يحقق أكثر من 7 ملايين مشاهدة علي"يوتيوب"..فهل عدد مشاهدي اليوتيوب ومتابعي التواصل الاجتماعي دليل نجاح؟

 

المعيار الحقيقي للنجاح بالنسبة لي، هو تواجدي في الشارع حين أجد الأغاني تُسمع في الشارع، فهذا هو النجاح الحقيقي، ولكن اليوتيوب والسوشيال ميديا إلي حد كبير تساهم في هذا النجاح ومقياس النجاح في منطقة عملي أن احقق أرقامًا جيدة .

 

وما أكثر أغنية تفضلها في الألبوم؟

 

كل أعمالي قريبة لقلبي فأنا لا أغني إلا ما أحب  وتكون قريبة من قلبي، وأغنية "بعد غيابه"قريبة جدا لقلبي، فأنا دائما أعمل بنفس لهفة وشغف البدايات، وكأن هذا أول عمل لي .

 

أنت ابن الفنان الشعبي حمدي بتشان.. فهل الموهبة تورث فابن الفنان فنانا بالفطرة؟

 

مش دايما ابن الفنان فنان بالفطرة، ولكن أكيد هناك جينات يرثها .

 

كيف دعمك والدك في بداية دخولك عالم الفن؟

 

عندما قررت الدخول للوسط الفني رحب بالفكرة جيدًا، ولكنه لم يتدخل في أي شئ، وقال لي خُض تجربتك بنفسك وبمجهودك، وبعد دخولي أصبحنا نتناقش في الأعمال التي أقوم بها فأبي بمثابة مستشاري الفني الذي استشيره في كل خطواتي الفنية وأعود له .

 

ولماذا لم تتجه للون الشعبي مثل والدك؟

 

قمت بعمل أغاني شعبية، ولكنها ليست شعبية بحتة، ومن الممكن أن أقوم بغناء أغنية شعبية أو دويتو مع والدي .

 

 

تعاونت مع الفنان محمد رمضان،فما رأيك بتجربته في الغناء واقامته للحفلات؟

 

محمد رمضان قام بعمل لون موسيقي جيد جدًا، وحققت نجاحًا كبيرًا فنقول له "شابوه" لعملك ، ولكن فكرة إقامته للحفلات لم اشجعها، فهو نجم سينمائي وتليفزيوني، فأري أن يركز في نجوميته هذه بدلا من الحفلات .

 

وكيف تري ظاهرة انتشار أغاني المهرجانات؟

 

أغاني المهرجانات نسمعها جميعًا ولكن في المناسبات وليس بصفة عامة، كما أنني ضد وجود ألفاظ خارجة بالمهرجانات.

 

أخيرًا .. ما طموحاتك الفنية؟

 

طموحي ليس له حدود فمازلت أري أنني لم أفعل ما أحلُم به حتي هذه اللحظة فمازال هناك الكثير أحلم وأطمح في تحقيقه وأتمني من الله أن يوفقني في تحقيق هذه الطموحات .