عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| بالأسماء.. تعرف على المتلاعبين في نتائج مباريات كرة القدم

كرة قدم
كرة قدم

ارتفع مستوى مصعد الفندق ببطء، وسُمع صوت خافت، ثم انزلقت الأبواب إلى الخلف.



 

 

ما رآه موسى سوايبو بعد ذلك ظل في ذهنه منذ ذلك الحين.

 

وقال: "كنا ذاهبين إلى الغرفة في نهاية الممر"، وأتذكر فقط ذلك اللون الأحمر، لقد كان لونًا ملكيًا حقًا، وكانت رائحة المكان باهظة الثمن، فأخذت نفسًا عميقًا وشعرت وكأنني أقول "يا إلهي، هذه البيئة ليست كما تبدو في الخارج" وشعرت وكأنني في موقع تصوير فيلم".

 

 

وبعد أن شرب سوايبو، كوكتيل ويسكي في البار، بفندق ماي فير في وسط لندن، كان آنذاك متجهًا إلى أكبر قرار في حياته.

 

وبينما كان يسير في الممر، لم يكن سوايبو يعرف بالضبط ما كان وراء ذلك الباب الأخير. ولكنه كان يعلم ما يكفي، إنه مجرم، وسيخسر أمواله ومهنته، وهو ما يخون كل ما عمل من أجله. بمجرد عبوره تلك العتبة، لن يكون هناك عودة إلى الوراء.

 

ولكن عندما وصل سوايبو إلى الباب، كانت الشكوك قد اختفت منذ فترة طويلة. "عندما ذهبت إلى هذا الاجتماع، لم يكن هناك أي شيء يمكن أن يعيقني"، هذا ما قاله في برنامج Confessions of a Match Fixer، وهو بودكاست مكون من ثمانية أجزاء على BBC Sounds. "كنت أعلم أنه قد يكون هناك 60 ألف دولار هناك وكنت على استعداد لأخذها بأي وسيلة ضرورية"

 

طرق سوايبو الباب ودخل لكنها لم تُفتح جميع الأبواب بسهولة بالنسبة لسوايبو.

 

في شبابه، بعد انفصال والديه، نشأ سوايبو وشقيقه الأكبر على يد والدهما في كرويدون في جنوب لندن. لقد كانت تربية صارمة، حيث أصر والد سوايبو على الاحترام والأخلاق والعمل الجاد.

 

ويقول سوايبو: "لم تكن علاقتي بأبي على الإطلاق بأفضل حال"، إذ كانت مدرستي تنتهي في حدود الساعة الثالثة وكان أبي يخبرني أنه إذا لم أعود إلى المنزل بحلول الساعة الرابعة والنصف فإن الباب سيكون مغلقا ولا يُفتح هذا الباب حتى الساعة التاسعة صباحًا في اليوم التالي".

 

في كثير من الأحيان كان سوايبو يذهب إلى منزل والده في الموعد المحدد، وكان يقضي ما بعد المدرسة في لعب كرة القدم، قبل أن يستقل حافلات لندن الليلية، ويجوب أنحاء المدينة. وكان ينام على سلالم المنازل، أو يعتمد على جيرانه في السماح له بالمبيت على أرضيات منازلهم.

 

ويضيف سوايبو: "في أحد المنازل التي دخلتها، كنت أنام على مرتبة، وكان بإمكاني رؤية الكثير من الإبر على الأرض... وعليك أن تتذكر أنني كنت في الثانية عشرة أو الثالثة عشرة من عمري، فأنت لا تعرف ما هي مثل هذه الأشياء؟ ولكن سوايبو كان يعرف كرة القدم، منحه اللعب مع شقيقه في المباريات الصغيرة عقلية تفوق سنه وكان هادئًا وخجولًا خارج الملعب، وكان يستمتع بالتدخلات عليه... عندما كان عمره 16 عامًا، تم اختياره من مباراة تجريبية، وقدم أداءً جيدًا بما يكفي خلال التدريبات قبل الموسم مع كريستال بالاس لكسب عقد للشباب، وانضم إلى مجموعة موهوبة من المواهب الواعدة.

 

وبعد أسبوعين من عيد ميلاده الثامن عشر، كان سوايبو موجودًا إلى جانبهما في خيمة كبيرة على ملعب سيلهيرست بارك. كان ذلك حفل توزيع الجوائز السنوي لكريستال بالاس وكان النادي بأكمله - الفريق الأول وموظفو المكتب وموظفو الملعب وعدد قليل من المشجعين المتحمسين هناك.

 

كان سوايبو هو المشارك الوحيد الذي تم استدعاؤه إلى المسرح مرتين، وفاز بجائزة أفضل لاعب شاب وأفضل باحث في العام. ويتذكر سوايبو أن رئيس مجلس الإدارة في ذلك الوقت جاء إلى والدته، وقال: لدينا حقًا خطط كبيرة لموسى".

 

وبعد ثلاثة أشهر، شارك سوايبو موسى لأول مرة مع الفريق الأول لكريستال بالاس في ملعب سيلهيرست بارك، حيث دخل كبديل في مباراة ودية قبل الموسم ضد فريق إيفرتون المنضم للدوري الإنجليزي الممتاز حديثًا آنذاك. وكان ميكيل أرتيتا وآندي جونسون من بين المنافسين. وكان هناك 20 ألف مشجع في المدرجات.

 

ونزل سوايبو بديلًا للدولي البرتغالي المستقبلي خوسيه فونتي في الدقائق العشر الأخيرة. يقول سوايبو: "أتذكر أنني شعرت ان هذه هي اللحظة التي عملت بجد من أجلها، لقد حدث الكثير في حياتي، من فضلك يا رب احمني في هذه اللعبة".

 

لكن الأمر لم يصبح أفضل من ذلك أبدًا، إذ تغير المديرون وانخفضت أسهم سوايبو. واعتقد المدير الجديد نيل وارنوك أن سوايبو كان نحيف ويسهل السيطرة عليه في الهواء، وبعد فترة إعارة في نادي وايموث، منحه نادي كريستال بالاس في مايو 2008، استغناء، وأصبح موسي لاعبًا حرًا، بعد عام واحد فقط من نجاحه في ليلة الجوائز.

 

لم يكن فندق "ماي فير" المرة الأولى التي يقترب فيها المتلاعبون بنتائج المباريات من "سوايبو". قبل ثمانية عشر شهرًا، في يناير، 2011، كان يجلس في مؤخرة حافلة فريق لينكولن حاملاً حقيبة رياضية تحتوي على أوراق نقدية بقيمة 60 ألف جنيه استرليني من اليورو. وتم عرضها على سوايبو وثلاثة من زملائه من قبل "رجل يبدو وكأنه شخص نمطي من أحد الأفلام، رجل شرير روسي مخيف، لقد كان من حقهم الاحتفاظ بها إذا تمكنوا من ضمان تأخر لينكولن 1-0 أمام نورثامبتون في الشوط الأول من مباراتهما في دوري الدرجة الثانية.

 

وبدون علم بقية أعضاء الفريق، أحضر سوايبو والثلاثة الآخرون الأموال إلى غرفة تبديل الملابس. في نهاية المطاف، لم يتمكنوا من تسيير المباراة كما يريدون ففي الواقع كان معظم المتآمرين المحتملين على مقاعد البدلاء طوال المباراة على أي حال، وأعادوا الأموال وظلوا صامتين. ولكن بحلول أغسطس 2012، كان "سوايبو"، الذي يبلغ من العمر حينها 23 عاماً، قد انزلق إلى أسفل سلم كرة القدم.

 

فقد كان يلعب لصالح بروملي في الدوري الوطني الجنوبي ـ الدرجة السادسة من اللعبة الإنجليزية. وكان مستوى سوايبو أقل، ولكن الضغوط كانت شخصية. فقد كانت صديقة سوايبو حاملاً. يقول سوايبو: "في ذهني، كان أهم شيء في حياتي هو التأكد من أنني قادر على دفع ثمن كل ما كنت تحت الضغط لتوفيره".

 

"لن تتمكن ابنتي من المجيء إلى العالم بينما أنا في موقف دفاعي".

 

 

 لذلك، عندما سأله أحد زملائه في الفريق أثناء عملية الإحماء بعد التدريب ما إذا كان يرغب في الحضور إلى "اجتماع".

 

في اليوم التالي، سارع سوايبو إلى الموافقة. وافق على ذلك، وسافر إلى لندن، وسار في ممر الفندق، وعبر العتبة.

 

وقال: "فتحت الباب ورأيت هذا الرجل - الحاكم، الرجل الرئيسي - يقف على ارتفاع 5 أقدام تقريبًا.. جلس على السرير، وأدار ظهره لنا، وأشعل سيجارة وبدأ في القيام بشيء ما على الكمبيوتر المحمول الخاص به. أتذكر أنني فكرت 'يا أخي، لا يمكنك التدخين في هذا الفندق".

 

وتابع: "لم يكن يتحدث الإنجليزية، لذا كان هناك مترجم - ربما كان نحيفًا، يرتدي نظارة، وعرض علينا مشروبًا ثم انتقل مباشرة إلى الموضوع.. كانت النقطة بسيطة، كان على بروملي أن يخسر الشوط الأول من مباراته المقبلة ضد إيستبورن بنتيجة 2-0. لو حدث ذلك، لكان من الممكن أن تتحقق الرهانات.

 

 

وفي الشوط الثاني، كان بوسع سوايبو ورفاقه الأربعة أن يلعبوا بشكل طبيعي. وستكون الرشوة 100 ألف جنيه استرليني للمشاركة".

 

واكمل سوايبو: "كنت أعلم أن زملائي في الفريق كانوا مترددين، ولكن قبل تلك المباراة، كنت أشعر بأنني سأفعلها"، وقد فعلت أمام 655 مشجعًا، احتسب الحكم ركلة جزاء ضد بروملي في الدقيقة الأربعين من الشوط الأول - والتي ارتكبها لاعب لم يكن يعلم شيئًا عن المؤامرة - وفي الوقت بدل الضائع قبل الاستراحة، عوقب الفريق بسبب لمسة يد داخل منطقة الجزاء.

 

وسجل إيستبورن ركلتي الجزاء بنجاح، فيما نجح سوايبو في استغلال الواقعتين بنجاح.

 

ويقول سوايبو:"ذهبنا إلى غرفة تبديل الملابس في نهاية الشوط الأول وقال المدرب ما الذي يحدث بحق الجحيم، فذهبت إلى هاتفي ورأيت رمزًا تعبيريًا يشير إلى الإبهام من المترجم، وتأكدت أن هذا جيد جدًا لدرجة يصعب تصديقها".

 

سقط من الهجومية إلى الجريمة

 

وهكذا سقط سوايبو من هرم كرة القدم، ولكنه سرعان ما صعد إلى صفوف المجرمين وبالإضافة إلى تنظيم الإصلاحات في بروملي، فقد حدد اللاعبين الذين قد يكونون قادرين على القيام بنفس الشيء في أماكن أخرى.

 

وأردف سوايبوموسى:"أود أن أعرف من هو اللاعب الأكثر تأثيرًا، ومن هو القائد، ومن هو نائب القائد، ومن كان هناك لأكثر من عامين، ومن يقضي فترة ثانية أو ثالثة في النادي، وعدد المباريات التي لعبها في العامين الماضيين".

 

وكان سوايبو وسيطًا، ويتولى مهمة الاتصال بين الوسيطين ومجموعة من حوالي 50 لاعبًا، وتنظيم الاجتماعات وتوزيع الأموال.

 

ويعترف سوايبو، قائلًا: "كنت أذهب إلى الشركات القائمة - مثلا مطعم - وأفتح بابًا مغلقًا يبدو مثل المرحاض أو خزانة المتجر، فأجد أكوامًا من الأموال متراكمة، وسيكون الأمر جيدًا، بأن تتراكم الأموال على جذعي وطولي 6 أقدام و3 بوصات، وكنت أربطها بأشرطة مطاطية وأغلقها بغلاف بلاستيكي، إذ "كنت أحمل حقيبة كبيرة - كما لو كنت ذاهبًا إلى صالة الألعاب الرياضية - ولكن كانت هناك منشفة فوقها ثم النقود فقط تحتها.

 

وتذكر سوابيو وقال: "في إحدى الليالي، أحضرت إلى المنزل 500 ألف جنيه استرليني، ولقد أصابني هذا الأمر بالجنون لم أعتاد أي شيء مبهرج، ونادرًا ما كنت أقود السيارة، وكنت دائمًا أفكر، من هم الآخرون على متن هذا القطار؟ ماذا قد يكون جاري قد رآه؟.ولكن على الرغم من جنون العظمة، فقد أعجبني الأمر… كنت أحصل على المال بسرعة كبيرة - 45 دقيقة و90 دقيقة - حتى أصبح الأمر إدمانًا. لكن المال لم يكن يأتي بعد مرحلة معينة، بل كان يأتي الكثير منه من السلطة".

 

وأكمل: "في إحدى الأمسيات، أثناء اجتماع في أحد المطاعم، قام المشاركون في المؤامرة بتشغيل جهاز كمبيوتر محمول وأظهروا لسوايبو كيفية تركيب التروس مع بعضها البعض. "لقد أظهروا له هذه المنصة التي تحتوي على أسماء فرقنا ومقدار الأموال التي تم الرهان عليها مباشرة أثناء اللعب". "يمكنك أن ترى احتمالات السوق تتحرك صعودًا وهبوطًا، باللونين الأحمر والأخضر. كانت مكتوبة بالصينية، ولكن إذا حولتها إلى جنيهات استرلينية، فإن لعبة واحدة ستعني مليون جنيه استرليني." ولكن لم يكن المصلحون وحدهم هم من كانوا يراقبون السوق عن كثب. إن الأداء الضعيف الذي كان يقدمه سوايبو في بعض الأحيان ــ "ربما خطوة إلى اليمين أو خطوتين إلى اليسار من المكان الذي ينبغي أن يكون فيه.. لم يكن يثير الشكوك. بل كان الأمر يتعلق بالتحرك الدرامي للأموال".

 

 

كان صناع المراهنات، الذين عادة ما يتمتعون بالحماية والربح بفضل الهوامش والاحتمالات الدقيقة، يخسرون في الدوري الوطني الجنوبي بالمملكة المتحدة. لقد كانوا يرون فيضانات من الأموال على مباريات فرق معينة من حسابات تم فتحها حديثًا وتقع في جميع أنحاء العالم - المرشدين الذين كانوا يراهنون حصريًا على الدرجة السادسة الإنجليزية وبدقة لا تخطئ.

 

وتشير التقارير إلى أن أموالاً أكثر تم وضعها على إجمالي الأهداف في مباراة واحدة بالدوري الوطني الجنوبي في نوفمبر 2012 مقارنة بالسوق المعادلة لمباراة في دوري أبطال أوروبا شارك فيها برشلونة. بدأ صناع المراهنات في رفض قبول الرهانات على بعض الفرق، وحذفوها من قسائم المراهنات.

 

وبدأ الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم تحقيقًا في أنماط المراهنات في الدوري. ومع اقتراب الموسم من نهايته، أصبح التلاعب بالنتائج سرًا مكشوفًا في بعض غرف تبديل الملابس. وبدأ المشجعون يشكون في لاعبيهم، ويوجهون إليهم الاتهامات من المدرجات.

 

لم يكن من الممكن أن يستمر الوضع على هذا النحو. فقد كانت شباك الخصم تضيق وكانت محاولة سوايبو الأخيرة في الفوز على بروملي ـ والتي أدت إلى خسارتهم مباراة في أبريل 2013 خارج أرضهم أمام ميدينهيد بفارق هدفين واضحين ـ أشبه بالمهزلة.

 

ومنح سوايبو مهاجمه فرصة واضحة لتسجيل الهدف الأول في المباراة. وفي الشوط الثاني، ظل متمسكًا بالأرض حيث سجلوا مرة أخرى ليتقدموا 3-1.

 

وسجل زميل له في الفريق في الدقيقة 82 لتصبح النتيجة 3-2. وبعد دقيقتين، احتفظ سوايبو بخط دفاع مرتفع بلا داعٍ، وطارد بلا هدف وسمح لميدنهيد بتسجيل الهدف الرابع.

 

كان أحد زملائه في الفريق غاضبًا ولم يكن على علم بالأمر، وكان يجلس على مقاعد البدلاء، ويخبر المدير الفني أن شيئًا مريبًا يحدث أمامهم.

 

ويقول سوايبو: "كانت هذه هي المرة الأولى التي كان الأمر فيها واضحًا ومباشرًا إلى هذا الحد، ولم أكن أرغب في مواجهة غرفة تبديل الملابس.. كنت كالفأر المبلل في تلك اللحظة وعندما دخلت غرفة تبديل الملابس لم أستطع النظر إلى أعلى، كان المكان صامتًا، وكان الجميع ينظرون إلي الشيء الوحيد الذي سمعته هو صوت المدير - رجل ناضج في الخمسينيات من عمره - وهو يبكي".

 

وأضاف: "لم أذهب للاستحمام، بل ذهبت مباشرة إلى سيارتي".

 

وغادر سوايبو النادي بعد مباراتين، في نهاية الموسم، لم يكن هو الوحيد الذي أدرك أن الدوري الوطني الجنوبي أصبح تحت التدقيق الشديد.

 

غادرت مجموعة من اللاعبين هورنشرش - فريق آخر في الدوري - وسافروا حول العالم للعب لصالح ساوثرن ستارز، وهو فريق من الدرجة الأدنى يقع في ضواحي ملبورن، أستراليا. ولم يمر وصولهم دون أن يلاحظه أحد.

 

 

فقد ساور شركة سبورت رادار، وهي الشركة التي تم التعاقد معها لمراقبة الأحداث الرياضية والحفاظ على نزاهة الأحداث الرياضية، شكوك بشأن الأمر. ولم تؤد منشورات اللاعبين على وسائل التواصل الاجتماعي من أستراليا، والتي تضمنت عطلات باهظة في بالي ونوادي ليلية راقية، إلا إلى زيادة هذه الشكوك.

 

تم إبلاغ الشرطة الأسترالية وتم نصب كاميرات خفية في غرفة ملابس نجوم الجنوب ومقر النادي وحتى مرمى الفريق. تظاهر ضباط سريون بأنهم مشجعون، وتم اعتراض المكالمات الهاتفية وفحص التحويلات المصرفية.

 

وقد أدى ذلك إلى سلسلة من الإدانات، ومجموعة من الأدلة، وفي النهاية، عملية سرية قامت بها وكالة مكافحة الجريمة الوطنية في جنوب لندن. بحلول ذلك الوقت، ربما يكون سوايبو قد أصبح خارج اللعبة، قانونيًا وغير قانونيًا.

 

ويقول إنه وفر نحو 200 ألف جنيه استرليني من خلال التلاعب بنتائج مباريات كرة القدم. وفي سن الرابعة والعشرين، بدا وكأن ممارسة كرة القدم قد انتهت. فقد أبرمت صفقتين قصيرتي الأجل مع ناديي سوتون ووايتهوك ولكنهما لم تسفرا عن أي نتيجة. وأوضح: "لكنني كنت مدمنًا في هذه المرحلة، كان هناك شيء يسحبني مرة أخرى".

 

تم استغلال أحد اتصالات سوايبو من قبل مجموعة جديدة من المتلاعبين، وهي عصابة تحاول اختراق التلاعب بنتائج المباريات وتشكيل شبكة من اللاعبين لتحقيق ذلك.

 

كان لدى سوايبو بعض الشكوك، لم يكن يبدو أن القائمين على التنظيم الجدد يعرفون القواعد. بدوا ساذجين وعديمي الخبرة، وليس لديهم أدنى فكرة عما يمكن أن يحدث. لقد أسقطوا أسماء المتلاعبين الآخرين بنتائج المباريات الذين عملوا معهم، في حين كان التكتم والسرية عنصرين أساسيين لرؤساء سوايبو السابقين.

 

وكان بعضهم أيضًا من البيض والبريطانيين وفي منتصف العمر، وهي صورة غير محتملة لنظريات المؤامرة المتعلقة بالمقامرة ذات التقنية العالية، والتي يتم استغلالها دائمًا من آسيا. لكن سوايبو أراد أن يصدق، لأنه إذا كانوا جددًا في المؤامر، فقد يتعرضون للخداع.

 

ويقول سوايبو إنه التقط صورة لفريق الخماسي المحلي وأخبر المتلاعبين بأنهم الاعبون في جيبه. ثم دعا اتصالاته الجديدة لحضور مباراة في دوري الدرجة الثانية بين نادي إيه إف سي ويمبلدون وداجنهام وريدبريدج وأخبرهم أنها مزورة.

 

وأكد سوايبو إن المباراة انتهت بفوز ويمبلدون بهدف نظيف. التقى سانجي غانيشان وتشان سانكاران - وهما وسيطان للتلاعب بنتائج المباريات يطاردان اللاعبين لصالح داعميهم الغامضين - شخصيًا لأول مرة في زقاق على جانب كينجسميدو.

 

في البداية سارت الأمور كما خطط لها  وشاهد سوايبو وجانيشان وسانكاران فريق ويمبلدون وهو يتجه إلى النفق المؤدي إلى غرفة الملابس في نهاية الشوط الأول متقدمًا بهدف نظيف.

 

أخذ سوايبو الثنائي إلى مطعم وطالبه بـ "مصروف الجيب" البالغ 5000 جنيه استرليني لحضور الاجتماع وإثبات أوراق اعتماده. ولكن بعد ذلك اتجهت الأمور نحو الأسوأ، رأى جانيشان وسانكاران على هواتفهما أن داجنهام وريدبريدج أحرزا هدفين، لم يكن "التعديل" ممكنًا، وتشاجرا مع سوايبو، وذهب سوايبو للمغادرة. وبينما كان يفعل ذلك، نظر إليه بعض رواد المطعم المزدحم بشكل غريب في ليلة الثلاثاء. وبينما كان سوايبو يسير نحو سيارته، أحاط به الجميع. "لقد أدركت أن الأمر حقيقي عندما وضعوا الأصفاد البلاستيكية حول رقبتي". مضيفًا: "هنا أدركت أن الأمر قد انتهى".

 

 

لكن الداعمين الغامضين الذين جندوا جانيشان وسانكاران لم يكونوا حقيقيين. لقد كانوا عبارة عن نقابة وهمية أنشأتها NCA.

 

بالنسبة لسوايبو، تم قفل الباب مرة أخرى. حُكم عليه بالسجن لمدة 16 شهرًا في أبريل 2015 بتهمة التآمر لارتكاب رشوة. خلال فترة وجوده في السجن، زارته ابنته البالغة من العمر عامين، وكان وصولها قد أعطاه الدافع، أو ربما التبرير الذاتي، للجوء إلى المصلحيين في المقام الأول. "لقد ركضت إلى قاعة الزوار، كما يفعل الأطفال في عمر العامين، وركضت مباشرة نحوي".

 

 كما يقول سوايبو. "لم تقل شيئًا، فقط احتضنتني بقوة ولم ترغب في تركي، لم أستطع التحدث لمدة ساعتين بعد ذلك. "بعد أن غادرت جلست في تلك الزنزانة وقلت لنفسي: انسي المال، انسي كرة القدم، انسي كل شيء، كيف أعود إلى البداية؟" لا يزال الماضي باقيًا. لكن سوايبو يستخدمه الآن لبناء مستقبل أفضل لنفسه ولللعبة التي يحبها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز