عاجل
الثلاثاء 6 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليوم.. الذكرى الرابعة لوفاة وزير الغلابة

الكفراوي في السد العالي
الكفراوي في السد العالي

وزير الغلابة.. أبو المدن الجديدة"، وغيرها من الألقاب التي أطلقها المصريون على واحد من أبرز الوزراء الذين مروا على الحكومات المصرية، وهو المهندس حسب الله الكفراوي الذي تحل اليوم 5 أغسطس ذكرى وفاته.



 

 

ولد حسب الله الكفراوي في 22 نوفمبر 1930 في محافظة دمياط بقرية كفر سليمان، بمركز كفر سعد.

 

وزير الغلابة.. المهندس حسب الله الكفراوي

وزير الغلابة.. المهندس حسب الله الكفراوي
وزير الغلابة.. المهندس حسب الله الكفراوي

 

حصل الكفراوي على الشهادة الإبتدائية من مدرسة فارسكور الإبتدائية، وبكالوريوس الهندسة قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1950.

 

بدأ مسيرته المهنية مع بداية عملة بالجهاز الإداري للدولة ولم يكن حسب الله الكفراوي مجرد مهندس يؤدي عمله المطلوب منه، بل كان صاحب رؤية تعكس وعيه بأهمية السد لمصر والمصريين، ولقد روى الكفراوي أن العمل في السد العالى استمر عامين كاملين دون جدوى حقيقية، نظرًا لضعف المعدات التي تم استيرادها من الكتلة الشرقية، فتم كتابة تقرير سري للرئيس"جمال عبدالناصر" وتم اقتراح ضرورة الاستعانة ببعض الأجهزة من الكتلة الغربية التي تقاطع دعم المشروع العملاق، وعرضوا أيضا الوسيلة لجلب أجهزة من الغرب، وهى أن يتم شراؤها عن طريق أفراد، وتدخل البلد سرا، وكأنها مهربة وأنه لا علاقة للحكومة بها.

 

ووافق "عبد الناصر" على الاقتراح، وبالفعل تم الاستعانة بأجهزة غربية لإنقاذ الوقت الذي كان ممكن أن يمضى دون الالتزام بالوقت المحدد للمشروع، المعروف أن "السد العالى" تم الانتهاء منه تماما في عام 1970 عندما أعلن "جمال عبد الناصر" هذا في عيد ثورة يوليو في نفس العام.

 

وواصل المهندس حسب اله الكفراوي تدرجه في مناصب مختلفة حتى وصل لمنصبه الأشهر الذي مكّنه من ترك بصمات خالدة، وهو وزير الإسكان في الفترة من 1977 الى 1993وانتخب نقيبًا للمهندسين سنة 1991. ينسب إليه الفضل في مشروعات الجيل الأول من المدن الجديدة في مصر، بإجمالي 17 مدينة، وأبرزها؛ مدينة السادات “نسبة إلى الرئيس الراحل أنور السادات” ومدينة العاشر من رمضان ومدينة 15 مايو ومدينة السادس من أكتوبر ومدينة دمياط الجديدة ومدينة مراقيا.

 

شهدت تلك المدن مجتمعات صناعية وعمرانية متطورة وقد بدأ العمل فيها في وقت واحد، وأقيم فيها 920 مصنعًا وتماشيًا مع تلك المشروعات العمرانية ودعماً لنهج الدولة آنذاك، أسس الكفراوي بنك التعمير والإسكان في العام 1978 وهو البنك الأول من نوعه في مصر؛ لدعم مشروعات البناء الخاصة بالشباب، مما أسهم في بناء مليوني وحدة سكنية لمحدودي الدخل في تلك الفترة. أطلق عليه المصريون لقب "وزير الغلابة" نظرًا لدوره الداعم لمحدودي الدخل، لا سيما فيما يتصل بمشروعات الإسكان والمدن الجديدة.

 

ونظير أدواره وإسهاماته العمرانية التاريخية، حصل الكفراوي على عدة تكريمات وأوسمة؛ أهمها وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، ووسام بطولة العمل من الاتحاد السوفيتي، ووسام الجمهورية من الطبقة الأولى، ووسام الاستحقاق الفرنسي من الطبقة الأولى وتوفى في 5 أغسطس 2021.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز