عاجل
الثلاثاء 6 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عباس شومان يدشن "منصة إلكترونيَّة" بإسم هيئة كبار العلماء

الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور عباس شومان
الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور عباس شومان

دشن الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور عباس شومان، منصة إلكترونية بإسم هيئة كبار العلماء .



وإطلع شومان - وفق بيان للهيئة اليوم الثلاثاء - على المنصة الإلكترونية والنوافذ الرقمية المتاحة عليها، وعلى النسخ الرقميَّة لإصدارات أمانة الهيئة، والفيديوهات المسجلة لأعضاء هيئة كبار العلماء، والتي تضم أكثر من ألفي ساعة صوتية لشرح كتب التراث، وتاريخ نشأة هيئة كبار العلماء المتمثل في تراجم أعلامها على موقع الهيئة، وعددهم (102) عالم، وما يتبع كلَّ ترجمة من وثائق علميَّة وتاريخيَّة .

كما إطلع شومان على الجهد المبذول في إعداد الملفات الرقميَّة التي تتناول الأحداث الدينيَّة والوطنيَّة، ودور هيئة كبار العلماء فيها، وأرشفة وحفظ فعاليَّات أمانة الهيئة . وكلف القائمين على المركز الإعلامي بإنشاء قناة «يوتيوب» على منصة موقع هيئة كبار العلماء، ونشر كلِّ الفيديوهات الخاصة بعلماء الهيئة، وشروحاتهم لكتب التراث، وتوثيق تواريخها على قناة «يوتيوب» بإسم هيئة كبار العلماء؛ ليسهل على الباحثين من خارج مصر وداخلها متابعة هذه الشروح، والإفادة منها، واستخراج الفرائد والفوائد العلميَّة لكل محاضرة. ووجه شومان الشكر إلى فريق العمل بالمركز الإعلامي بأمانة الهيئة، وقال : " إنه بجهود الشباب لا يوجد مستحيل، وأنَّ لغة الرقمنة والنشر الإلكتروني هي لغة العصر، والأزهر الشريف وهيئة كبار العلماء أحقُّ الناس باستخدام هذه اللغة، ونشر العلم الصحيح، وتصحيح المفاهيم" .

وأكد ضرورة استكتاب أعضاء الهيئة وكبار أساتذة جامعة الأزهر بحوثًا جديدة، ونشرها على هذه المنصة الإلكترونيَّة؛ لتجمع بين الأصالة و المعاصرة، ولتكون منبرًا جديدًا يضاف إلى منابر الأزهر الشريف. 

من جانبه ، أكَّد حسن يحيى مدير عام هيئة كبار العلماء، أنَّ أمانة الهيئة لديها كنوز معرفيَّة، تتمثل في إصدارات علمية مطبوعة ومخطوطة كتبها أعضاء الهيئة القدامى والمعاصرون تعالج قضايا أمتنا الإسلامية، وتحمل من الفكر الإسلامي ما يجعل منصة هيئة كبار العلماء مقصد الباحثين والطلاب، بالإضافة إلى (688) محاضرة لشرح كتب التراث في مختلف العلوم الإسلاميَّة والعربيَّة.

يذكر أن الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور عباس شومان قد دشن الشهر الماضي مشروع «ذاكرة هيئة كبار العلماء»، الذي يحكي تاريخ هيئة كبار العلماء، والأحداث الوطنية التي عاصرتها هيئة كبار العلماء

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز