عاجل
الجمعة 6 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الأمم المتحدة تدين بشدة الهجمات العشوائية على المدنيين في مدينة الفاشر السودانية

أدانت الأمم المتحدة بشدة الهجمات العشوائية على المدنيين في مدينة الفاشر، عاصمة شمال دارفور، والتي وقعت يوم السبت، وأدت إلى مقتل وإصابة ما لا يقل عن 97 شخصا، وفقا للسلطات المحلية.



 

 

وأعربت منسقة الأمم المتحدة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي، في بيان اليوم، عن حزنها تجاه هذه الهجمات المروعة التي طالت مستشفى ومناطق سكنية وسوقا للماشية.

 

 

وأضافت: لا ينبغي أبدا أن تكون البنية التحتية المدنية هدفًا وهي محمية بموجب القانون الإنساني الدولي. وعلى صعيد ذي صلة، استنكرت منظمة الصحة العالمية الهجمات المتزايدة على الرعاية الصحية في السودان، مشيرة إلى التحقق من 22 هجمة من هذا القبيل خلال الأسابيع الثمانية الماضية وحدها.

 

 

وأوضحت المنظمة أن الهجمات على الرعاية الصحية مؤسفة وتمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، منبهة إلى أن الحصول على الرعاية الصحية في السودان يعاني من قيود شديدة بسبب الحرب المستعرة منذ أكثر من عام.

 

 

 

ومنذ اندلاع الحرب في أبريل 2023، تحققت منظمة الصحة العالمية من 88 هجوما على الرعاية الصحية – شملت هجمات على المرافق الصحية وسيارات الإسعاف والنقل والأصول والمرضى والعاملين الصحيين – مما أسفر عن مقتل 55 شخصا وإصابة 104 آخرين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز