عاجل
الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"عش النسر".. مدينة مخفية فشل الإسكندر الأكبر في احتلالها

تيرميسوس
تيرميسوس

حاول الإسكندر الأكبر غزو تيرميسوس لكنه فشل.. واليوم، يمكن لأي شخص يرغب في الصعود إلى هناك أن يغزو الأطلال المهجورة المذهلة لهذه المدينة القوية التي كانت قائمة ذات يوم، والتي تقع مثل "عش النسر" المحصن في أعالي جبال جنوب غرب تركيا.



 

 

تعد تيرميسوس بمثابة جوهرة أثرية مذهلة محفوظة في عزلة، ولا يراها إلا عدد قليل من الأشخاص الذين يقومون برحلة إليها من المنتجعات الشاطئية في منطقة أنطاليا السياحية القريبة.

 

إذا ذهب سائح إلى منتجعات أنطاليا، ولم يذهب إلى مدينة تيرميسوس فاتته  فرصة العمر. 

 

أما بالنسبة لأولئك الذين تمكنوا من استكشافها، فهي بمثابة رحلة العمر حيث يتمكنون من التجول حول واحدة من أكثر المدن القديمة إثارة للإعجاب في العالم.

 

فلهذا المكان يتمتع بأجواء مذهلة: التاريخ والمناظر الطبيعية؛ المناظر والصمت؛ الطبيعة والدمار - كل هذا يجتمع ليخلق واحدة من عجائب البحر الأبيض المتوسط ​​الأثرية العظيمة غير المعروفة.

 

وهناك نباتات تبتلع ببطء وتتآكل بفعل الزمن، وتوجد أضرحة عملاقة، وخزانات مياه تحت الأرض واسعة، ومعابد، وأسوار مدينة مهيبة، ومسرح مذهل يقع، مثل ماتشو بيتشو، على قمة تل يوفر إطلالات تمتد لأميال في كل مكان.

 

على الرغم من خلوها من السكان، إلا أن الوصول إلى :تيرميسوس" سهل للغاية، إذ لا يستغرق الأمر سوى 45 دقيقة بالسيارة من وسط مدينة أنطاليا المزدحم بحركة المرور إلى بوابات منتزه جبل جولوك تيرميسوس الوطني - وهو ملاذ للحياة البرية يحيط بالآثار.

 

وبعد دفع رسوم دخول قدرها ثلاثة يورو عند مدخل الحديقة، يواجه الزوار رحلة أخرى مدتها عشر دقائق في التلال المغطاة بأشجار الصنوبر والغرنوقي على طول طريق متعرج يصل ارتفاعه إلى حوالي ألف متر فوق مستوى سطح البحر.

في النهاية، ينتهي الطريق إلى ما يبدو وكأنه موقف سيارات غير مثير للاهتمام به حمام عام.

 كان هذا المكان في وقت من الأوقات عبارة عن سوق ضخم للمدينة، وكان في أوج ازدهاره قبل 2000 عام ويعج بالتجار والمواطنين.

 

ومن هنا تبدأ مغامرة تيرميسوس، ويبدأ بالموت.

 

 مقابر العظماء

 

 

في أحد طرفي الساحة، توجد بقايا الحجارة المتناثرة لما كان من الواضح أنه شارع كبير يؤدي على طول التل. وبدلاً من المنازل أو المتاجر، كان هذا الشارع مليئًا بمقابر أثرياء وعظماء تيرميسوس.

 

وهناك تنتشر في كل مكان توابيت قديمة منحوتة عليها دلائل تشير إلى هوية من كانت تحتويه ذات يوم، مثل الدروع والرماح التي كان يحملها المحاربون. بعضها صغير، وبعضها ضخم ــ يقدم دلائل تشير إلى مستويات الثروة أو السلطة. 

 

وبعضها غير مكتمل، وتشير قواعده الضخمة إلى ما كان من الممكن أن يكون عليه الحال.

 

وتم اقتحام جميع هذه المعابد من قبل الغزاة على مر القرون، حيث تم تحطيم جدرانها أو نزع أغطيتها على الرغم من أنها كانت مغلقة ذات يوم بمشابك معدنية. كما تسللت جذور الأشجار ونباتات اللبلاب عبر الحجارة.

 

يقول أوندر أوجوز، وهو مدرس فنون مقيم في أنطاليا ومرشد سياحي محترف ينظم جولات في تيرميسوس، التي أسرت انتباهه منذ أن ذهب إلى هناك كطالب في عام 1996: العاملون هنا جيدين للغاية في عملهم"، إذ تأسرهم المدينة ويعشقونها، كان حبًا من النظرة الأولى!"

يتطلب الوصول إلى قلب المدينة القديمة صعودًا على طول مسار مورق وعر وشديد الانحدار في بعض الأماكن. يحتاج الزائرون هناك إلى ارتداء أحذية متينة والمشي لمسافات طويلة على أرض وعرة. في الصيف، من الأفضل الزيارة مبكرًا قبل أن تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع، وإحضار الماء.

 

وسرعان ما تظهر أسوار المدينة السفلية - وهي أول إشارة إلى مدى قوة الدفاع عن تيرميسوس عندما تم بناؤها ربما في القرن الرابع أو الخامس قبل الميلاد، قبل وقت طويل من ظهور الرومان بالمهارات الهندسية التي من شأنها أن تحول العالم المعروف.

وهو ما يثير السؤال: كيف تمكن شعب تيرميسوس من فعل ذلك؟

ويضحك أوجوز من أي تلميح إلى وجود أي غموض في هذا الأمر. ففي رأيه، نحن منغمسون للغاية في إنجازات عصرنا التكنولوجي لدرجة أننا لا نستطيع أن نقدر حتى القدرات الأساسية لأسلافنا البعيدين.

 

ويضيف أوجوز: أنت وأنا، لا شيء بدون أجهزة الكمبيوتر وحساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي".. وبعد وقت قصير من التقاط صورة ورفعها على حسابه بإنستجرام، يقول: "إذا أزلنا هذه الأشياء، فإننا سنصبح عاجزين. ليس هؤلاء الناس. لقد عملوا بالحجارة لقرون، ولم يكن لديهم أي شيء آخر، كان بناء أشياء مثل هذه هو ما يعرفونه.

كان سكان تيرميسوس معروفين باسم "سوليمز"، وهم من نسل اللوويين، وهي حضارة قديمة انتشرت في ما يُعرف الآن بتركيا، ولكن علماء الآثار تجاهلوها إلى حد كبير حتى العقود القليلة الماضية.

 وحتى يومنا هذا، لا يُعرف سوى القليل عن "سوليمز" أو متى بنوا مدينتهم. ولكنهم كانوا يعرفون بوضوح ما يفعلون. وكان اختيارهم للموقع دليلاً على عبقريتهم في التفكير الاستراتيجي، فلم يكن موقعها على طريق تجاري رئيسي فحسب، الأمر الذي مكنها من الثراء بفضل السلع والمدفوعات من الناس المتجهين إلى البحر الأبيض المتوسط ​​وإليه، بل إن ارتفاعها وإطلالتها المهيبة جعلت من السهل الدفاع عنها.

 

ولهذا السبب، عندما ظهر الإسكندر الأكبر حوالي عام 333 قبل الميلاد ــ عندما ظهرت تيرميسوس لأول مرة في كتب التاريخ ــ لم يتمكن على ما يبدو من غزو المدينة أو حصارها حتى تستسلم، على الرغم من محاولاته المتعددة.

 ويُقال إنه أطلق على المدينة اسم " عش النسر ". وفي وقت لاحق، حقق الرومان نجاحاً أكبر في السيطرة على المدينة. 

وليس بالقوة، كما يقول أوجوز، بل بوسائل أكثر مكراً، مثل عرض الحكم الذاتي تحت "الحماية" الرومانية، ويضيف: "كان الرومان أشبه بالمافيا".

مدرسة القتال

عند الصعود إلى أعلى التل على مسار صخري مليء برائحة المريمية البرية العطرة، ستجد المزيد من الأدلة على مدى تطور الحياة في تيرميسوس. 

 

على اليسار، توجد أنقاض رخامية لصالة الألعاب الرياضية في المدينة، وهي نوع من الحرم الجامعي للجنود المتدربين، مع حمام وغرفة طعام.

 

ولا تزال أجزاء من المبنى الرئيسي سليمًا، مع وجود دلائل تشير إلى أن الأقواس الرائعة كانت تمتد عبر جداره الأمامي. كان بالداخل طابقان، بالإضافة إلى قبو تحت الأرض للتخزين. 

 

وفي المقدمة توجد حلبة المصارعة، وهي منطقة كانت تُستخدم للمصارعة والتدريب على القتال، وأصبحت اليوم مليئة بقطع من بلاط سقف الصالة الرياضية المصنوع من الطين.

 

بالطبع، معظمها مهجور، ويُعتقد أن تيرميسوس دُمرت بفعل زلزال لا يُعرف تاريخه الدقيق، ولكن ربما كان في القرن الرابع أو الخامس. 

 

وما تبقى ليس أعمال إعادة البناء الأثرية، بل الحالة الحقيقية التي ظل عليها المبنى على مدى الـ 1600 عام الماضية.

 

وهناك، الصمت والفراغ في المكان يسمحان للخيال بالتجول - إعادة هؤلاء المحاربين إلى الحياة والسماح بتصور معاركهم الوهمية في مكان لم يتغير إلا قليلاً بمرور الوقت.

 

في الأعلى، توفر أسوار المدينة العلوية إطلالات رائعة على الغابة أدناه وتوفر نقطة مراقبة جيدة فوق أي شخص يحاول التسلل لغزو المدينة، وخلفها يوجد المزيد من الأدلة على الحضارة.

 

ترى هناك بقايا نظام تصريف مياه مغطى. وبالنسبة لمدينة كانت مصادر المياه فيها قليلة، فإن هذه البقايا تشكل أحد أكثر أصولها إثارة للإعجاب - وهي عبارة عن خزانات ضخمة تحت الأرض متعددة الغرف محفورة يدويًا في الصخور الصلبة ومبطنة بالجص.

 

كانت هذه الحاويات الضخمة قادرة على استيعاب ما يصل إلى 1500 طن من المياه، وكانت ضرورية لبقاء مدينة لم يكن لديها سوى القليل من المصادر الطبيعية للمياه - خاصة عندما كان الإسكندر الأكبر يفرض حصارًا.

 

 اليوم، تمتلئ بالأعمدة المكسورة والأنقاض الأخرى، والتي من المحتمل أن تكون قد ألقيت هناك عندما هُجرت المدينة. 

وهناك تكهنات بأن نقص المياه ربما كان وراء قرار نقل المدينة أخيرًا إلى مكان آخر.

 

المحلات التجارية الفاخرة

 

في مكان قريب، يوجد الجدار الخارجي المهيب للبوليتيريون أو دار الجمعية التي كانت مقر السلطة في المدينة، وساحة مركزية أخرى يعود تاريخها إلى ما قبل العصر الروماني، وأطلال شارع ذي أعمدة كان يضم في السابق أرقى المحلات التجارية في المدينة.

 

يقول أوجوز: "هذا هو الشانزليزيه في تيرميسوس". وكما هو الحال مع شارع التسوق الراقي في باريس، كان هذا هو المكان الذي ينفق فيه الأثرياء أموالهم، كما يوضح. 

 

وكانت أجود أنواع زيت الزيتون والأقمشة والسلع الجلدية والأشياء المستوردة من جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ​​تُباع هنا.

 

كل هذه العروض الجانبية هي عوامل الجذب الرئيسية في المدينة.

 

وبعد التسلق الأخير على ألواح الرخام الضخمة، ينفتح المنظر على بانوراما ملحمية لمساحة الأداء الكبيرة، الواقعة على أعلى نقطة في المدينة.

والمشهد خلاب، مع وديان جبلية تتدفق على جانبيه الشلالات، والانحدار الشديد خلف الجدران العلوية للمسرح أمر مذهل. إنه تذكير بضرورة توخي الحذر عند استكشاف الآثار التي لم يتم تسييجها من أجل السلامة.

 

تتسع نصف الدائرة من التراسات الحجرية لحوالي 4000 شخص، وتواجه أنقاض ما كان من المفترض أن يكون مسرحًا.

 ربما كان المسرح يعود إلى ما قبل وصول الرومان، ولكن تم تحديثه لاحقًا على غرار الرومان.

 

وفي تيرميسوس، يكتسب الموقع أهمية خاصة، لأنه يقع مقابل جبل كان مقدسًا لسكان المدينة ذات يوم.

 ومن السهل أن نفهم لماذا كان هذا المكان مقدسًا إلى هذا الحد، حيث تمتد المناظر الطبيعية الخلابة، في الأيام الخالية من الضباب، إلى ميناء أنطاليا.

ومرة أخرى، إنه مكان للجلوس وتخيل كيف كانت الحياة قبل ما يقرب من 2000 عام، عندما كان الرومان يستخدمون مثل هذه المسارح كأداة للدعاية، وفقًا لأوجوز، وقوة ناعمة للحفاظ على إمبراطوريتهم تحت السيطرة فعندما يتعلق الأمر بدروس التاريخ، فهذا أمر مذهل للغاية.

 

يقول أوغوز إنه لا يتعب أبدًا من استكشاف تيرميسوس. كما يقدم جولات إلى مواقع أثرية أخرى أكثر شهرة في المنطقة، لكن الهدوء وجمال هذه العجائب القديمة المخفية يجذبه مرارًا وتكرارًا. وهو يحب بشكل خاص الاستمتاع بالمناظر الخلابة من الأسوار العلوية للمدينة.

 

يقول أوجوز: "عادةً ما أجلس هناك مع زوجتي، تحت شجرة العرعر في فصل الربيع، مع سماء زرقاء جميلة ومناظر طبيعية رائعة"، مضيفًا أن العزلة التي توفرها تيرميسوس على مدار العام تشكل عامل جذب أيضًا، وبالنسبة لي، إنه مكان مثالي، أنت والطبيعة فقط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز