عاجل
الأربعاء 4 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. ساسة عالميون يهنئون رئيس الوزراء البريطاني وآخرون لا يهتمون

هنأ سياسيون رئيس الوزراء كير ستارمر على الفوز "الرائع" و"المقنع" و"المدوي" لحزب العمال - حيث وقع أحد زعماء العالم على رسالتهم: "دعنا نذهب ونحصل عليه يا صديقي".



 

 نشر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد باللغتين العربية والإنجليزية، والتي قال خلالها: "أتقدم بخالص التهنئة إلى "كير ستارمر" رئيس وزراء المملكة المتحدة، بمناسبة حصول حزب العمال على الأغلبية في الانتخابات، وتكليفه بتولي رئاسة الحكومة البريطانية، متمنياً له التوفيق والنجاح، ومؤكداً تطلعنا لاستمرار التعاون بين بلدينا، بما يعكس العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، والعمل المشترك الذي يجمعنا من أجل تحقيق التنمية والاستقرار،  على المستويين الدولي والإقليمي."

 

 

كما تفاعل الرئيس الأمريكي جو بايدن مع فوز السير كير ستارمر في الانتخابات - ولكن بينما هنأ كثيرون رئيس الوزراء الجديد، أصر أحدهم: "أنا لا أهتم".

وأصبح الفوز الساحق لحزب العمال واضحا في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة وسرعان ما تبادل إيمانويل ماكرون وفولوديمير زيلينسكي رسائل التهنئة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي وقت لاحق، أكد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي اتصل بالسير كير لتهنئته.

وقال بايدن إنه يتطلع إلى العمل معه بشكل وثيق بشأن "المجموعة الكاملة من القضايا الحرجة"، في حين قال داونينج ستريت إنهما ناقشا التزامهما "الثابت" تجاه أوكرانيا و"العلاقة الخاصة" بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وتحدث ستارمر أيضًا مع زيلينسكي، الذي قال إنه هنأ رئيس الوزراء البريطاني "على فوزه في الانتخابات وتمنى له النجاح في تلبية توقعات الشعب البريطاني من الحكومة الجديدة".

لكن في روسيا، أبدى وزير الخارجية سيرجي لافروف رد فعل هادئا على التغيير في الحكومة البريطانية.

وعندما سئل عن رأي موسكو في النتيجة، قال لشبكة سكاي نيوز: "على عكس الحكومة البريطانية، نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين".

ثم تحدث لافروف بشكل أكثر شمولاً عن الدبلوماسية، وأضاف: "هل تعرفون المثل القائل عن الحلوى؟ هل تدركون أن هذا حلوى عندما تأكلونها؟"

 

وردًا على سؤال عما إذا كانت المملكة المتحدة ستصبح "أضعف" تحت حكومة حزب العمال، كما ادعى سوناك خلال حملته الانتخابية، قال لافروف: "لا يهمني، الشعب البريطاني هو الذي يجب أن يفعل ذلك".

 

كما تلقى تعيين ستارمر استقبالا أكثر دفئا من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ، الذي وقع على تغريدته عبر موقع التواصل الاجتماعي "x"، بقوله "دعونا نبدأ، يا صديقي".

 

وقال ماكرون باللغة الفرنسية: "سنواصل العمل الذي بدأناه مع المملكة المتحدة من أجل تعاوننا الثنائي، ومن أجل السلام والأمن في أوروبا، ومن أجل المناخ والذكاء الاصطناعي".

 

قسمت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أفكارها إلى منشورين، حيث استخدمت الأولى لتهنئة السير كير على نجاحه والثانية لمخاطبة سوناك.

 

وكتبت: "تهانينا لكير ستارمر على نجاحه في الانتخابات"، مضيفة: "حالة العلاقات بين إيطاليا والمملكة المتحدة ممتازة وأنا متأكدة من أننا سنستمر في تنمية علاقة تعاونية قوية وموثوقة بين بلدينا العظيمين".

وأشكر صديقي @RishiSunak على هذه السنوات من التعاون المكثف والصداقة الصادقة التي عززت العلاقات بين بلدينا."

 

وفي أول خطاب له كرئيس للوزراء، وعد كير ستارمر بأن العمل على إحداث التغيير في المملكة المتحدة سيبدأ "على الفور"، وفي غضون ساعات بدأ رسميا تعيين حكومته الجديدة.

 

وقد تمسك معظم الوزراء بالمهام التي تلقوها قبل الانتخابات، مع بقاء أنجيلا راينر نائبة لرئيس الوزراء ، وتم تعيينها في منصب وزيرة، في حين أصبحت راشيل ريفز أول مستشارة في المملكة المتحدة على الإطلاق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز