عاجل
الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. الولايات المتحدة أرسلت 14 ألف قنبلة زنة 900 كيلوجرام لإسرائيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مصدر حصري لوكالة رويترز عن الكمية "الضخمة" من الأسلحة التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل منذ اندلاع عملية طوفان الأقصى ضد الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة يوم 7 أكتوبر 2023. 



 

ووفقا لوكالة رويترز، نقلا عن مسؤولين مجهولين، أرسلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة، بما في ذلك العديد من الأسلحة ذات القوة التدميرية العالية. 

 

وتشمل هذه الأسلحة ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز MK-84 تزن أكثر من 900 كيلوجرام، و6500 قنبلة تزن أكثر من 200 كيلوجرام، و3000 صاروخ جو-أرض موجه بدقة من طراز "هيلفاير"، و1000 قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة سكرية صغيرة تم إسقاطها من الجو. 

 

وفي حين أن المسؤولين لم يعطوا جدولا زمنيا للشحنات، إلا أن الإجمالي يشير إلى عدم وجود انخفاض كبير في الدعم الأمريكي المطلق للكيان الصهيوني على حساب الدم العربي. 

 

ويأتي ذلك على الرغم من الدعوات الدولية للحد من إمدادات الأسلحة وقرار حكومة واشنطن الأخير بوقف شحنات الأسلحة القوية مثل القنابل. 

 

ويقول الخبراء، إن الشحنات تبدو متوافقة مع ما تحتاجه إسرائيل لتجديد الإمدادات المستخدمة في هذه الحملة العسكرية المكثفة التي استمرت ثمانية أشهر في غزة، والتي انطلقت بعد هجوم طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023 ضد قطاع غزة الفلسطيني.

 

وقال توم كاراكو، خبير الأسلحة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن الأسلحة المذكورة هي تلك التي استخدمتها إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة أو ربما في صراع محتمل مع حزب الله. 

 

وفي تطور آخر، قال مسؤول كبير في حماس، أسامة حمدان، يوم السبت الماضي، إنه لم يتم إحراز أي تقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار مع إسرائيل. 

 

كما أكد حمدان أن حماس لا تزال مستعدة "للتعامل بنشاط" مع أي مقترح لوقف إطلاق النار لإنهاء الصراع، وذلك في كلمة أمام الصحافة في بيروت - لبنان. 

 

وفشلت جهود الوسطاء العرب، بدعم من الولايات المتحدة، حتى الآن في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، حيث يلقي الجانبان اللوم على بعضهما البعض في الوصول إلى الطريق المسدود. 

 

وفي المساء نفسه، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إسرائيل كاتس أنه إذا لم يوقف حزب الله إطلاق النار وينسحب من جنوب لبنان، فإن إسرائيل ستتصرف بكامل قوتها حتى يتم استعادة الأمن ويتمكن الناس من العودة إلى ديارهم، وفقًا لصحيفة جيروزاليم بوست. 

 

وجاء البيان بعد أن حذرت إيران إسرائيل من صراع مدمر إذا شنت عملية عسكرية برية في لبنان ضد حزب الله. 

وجاء التحذير في منشور على موقع X من قبل الوفد الإيراني لدى الأمم المتحدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز