عاجل
السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| التفاصيل الكاملة لمؤتمر رئيس الوزراء بشأن أزمة انقطاع الكهرباء...وموعد انتهاء الأزمة

د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

عقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا شارك فيه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالعاصمة الإدارية الجديدة،  وذلك  لتوضيح ازمة انقطاع الكهرباء والتي وصلت ذروتها أمس، وكذلك للاعلان عن خطة الحكومة لمواجهة ازمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الاحمال خصوصا فى فصل الصيف، وما تشهده مصر من موجات شديدة الحرارة.



 

 

خطة الحكومة

وأوضح رئيس الوزراء أن قيمة شحنات الغاز الطبيعي والمازوت المطلوبة لتجاوز فترة الصيف، والوصول إلى صفر انقطاع كهرباء طوال هذه المدة؛ بلغت بصورة مبدئية مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى 180 مليون دولار التي جرى الاتفاق عليها مؤخرا لاستقدام 300 ألف طن مازوت، مؤكدا أن هذه القيمة يتم تدبيرها من الموارد الدولارية للدولة المصرية خلال هذه الفترة المهمة.

 

ووجه مدبولي، وزير البترول بالبدء الفوري في التعاقد على هذه الشحنات لاستقدامها بصورة فورية لتجاوز فترة الصيف، وتم التنسيق مع وزير المالية لتدبير هذه المبالغ بالجنيه المصري وبالتنسيق مع محافظ البنك المركزي لتدبير المعادل لهم بالدولار.

 

وأوضح أن الحكومة ستكون قادرة على الوصول إلى هذه الشحنات بالكامل، مع الأسبوع الثالث من شهر يوليو، والتي تمكن من وقف قطع الكهرباء بالكامل خلال فترة الصيف، مبينا أن الحكومة ستضطر إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال، لمدة 3 ساعات حتى نهاية الأسبوع الجاري؛ واعتبارا من الأسبوع القادم ستكون فترة تخفيف الأحمال ساعتين وتدريجيا حتى الأسبوع الثالث من يوليو ومع وصول كل الشحنات؛ سيتم وقف قطع الكهرباء خلال فترة الصيف.

 

وأكد مدبولي حرص الدولة على تجاوز هذه الأزمة، مشيرا إلى أنه وجه بالاستعداد لتدبير الاحتياجات والمنتجات لتشغيل جميع المحطات بكامل طاقتها لتجاوز فترة الصيف، فضلا عن توجيهاته لوزيري الكهرباء والبترول بوضع خطة للاشهر المتبقية من العام عقب انتهاء فصل الصيف لتقليل عملية تخفيف الأحمال.

 

ترشيد استهلاك الطاقة

كما أكد رئيس الوزراء، ضرورة التوجه لترشيد استهلاك الطاقة، مشيرا إلى أنه طلب من وزير التنمية المحلية البدء في أولى خطوات عملية الترشيد والتي ستبدأ اعتبارا من أول الشهر المقبل من خلال التأكيد على غلق المحال التجارية " المحال التجارية المنفردة سواء في الطرق والشوارع أو المولات" في أنحاء الجمهورية الساعة العاشرة مساء، فيما عدا الصيدليات و"السوبر ماركت" والمطاعم والتي ستغلق بحد أقصى الواحدة صباحا، داعيا المواطنين للمساعدة في عملية الترشيد داخل المنازل والمنشات؛ لمساعدة الدولة في التقليل من حجم المنتجات التي تستوردها.

 

وحث مدبولي المواطنين على المساعدة في عملية الترشيد؛ لمساعدة الدولة في التقليل من حجم المنتجات التي تستوردها.

 

وأكد مدبولي أن الدولة تجاوزت الأزمة الاقتصادية الخانقة التي كانت تمر بها ومتبقى فقط حل مشكلة انقطاع الكهرباء والتي سيتم العمل عليها من خلال الخطة الموضوعة لتجاوز الازمة لينصب التركيز خلال المرحلة المقبلة على عودة الاقتصاد المصري للانطلاق والتعافي وتحقيق معدلات نمو عالية وجذب استثمارات كبيرة وهي خطة الحكومة خلال الفترة المقلبة.

 

وقال مدبولي إن الدولة تعمل على استيعاب تداعيات الأزمات الاقليمية والتحرك في اتجاه تنمية الاقتصاد خلال الفترة المقبلة.

 

مواجهة موجة الصيف

وقال مدبولي، إن الحكومة وضعت خطة لتجاوز فترة الصيف والتعامل مع الموجات الحارة غير المسبوقة، والوارد تكرارها خلال شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر المقبلين.

 

وأوضح مدبولي أن وزير البترول عرض على مجلس الوزراء حاجته لزيادة الاحتياطات الاستراتيجية للمازوت، مبينا أن مصر لديها احتياطات موجودة ويتم استخدامها للمناورة ما بين المحطات وبعضها البعض لكن تحسبا للحرارة العالية المتوقع حدوثها خلال الفترة المقبلة، طلب رئيس الوزراء زيادة حجم هذه الاحتياطيات لتوفير احتياطيات إضافية.

 

وأضاف أن وزير البترول طلب استيراد 300 ألف طن مازوت إضافية بقيمة 180 مليون دولار، وتمت الموافقة الفورية منذ 48 ساعة، وتوجيه وزير المالية بتدبير المبلغ المعادل بالجنيه المصري، وبدأ التعاقد بالفعل على 300 ألف طن مازوت وستصل مصر بداية الأسبوع القادم، وذلك من أجل زيادة الاحتياطات الاستراتيجية المستخدمة داخل محطات الكهرباء.

 

 

 سبب مشكلة انقطاع الكهرباء أمس

ومع الأزمة غير المسبوقة التي حدثت أمس، أوضح مدبولي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه الحكومة بالتدخل بصورة استثنائية وحل المشكلة وتخفيف آثار المعاناة عن المواطنين، وبناء على ذلك عقد اجتماع فوري مع الوزراء والتنسيق مع وزير المالية ومحافظ البنك المركزي لوضع خطة استباقية واستثناية هدفها تخفيف قطع الكهرباء خلال فترة الصيف تحسبا للموجات الحارة المتوقع حدوثها.

 

شبكات الغاز

وقال مدبولي، إن البلاد تعرضت مرة أخرى عقب إجازة عيد الأضحى المبارك لموجة شديدة الحرارة ومستمرة حتى الآن؛ وهو ما تواكب مع عودة طاقة العمل بأكملها في أنحاء البلاد سواء في القطاع الخاص أو الحكومي؛ ما ترتب عليه تسجيل حجم استهلاك للطاقة الكهربائية غير مسبوق؛ حيث تم الاقتراب من معدل 36 جيجا استهلاك قبل منتصف أمس.

 

وأوضح مدبولي أن مصر لديها شبكة طاقة إقليمية تربطها بدول الجوار، حيث تستطيع الدول المشاركة في الشبكة من تصدير ما لديها من فائض في الطاقة حال توافره لباقي الدول في الشبكة، لافتا إلى أن مصر تصدر ما لديها من فائض خلال فترة الشتاء لكنها توقفت عن التصدير خلال فترة الصيف فضلا عن استيراد كميات اضافية من دول الجوار لتغطية الاحتياجات الداخلية للدولة نظرا لزيادة حجم الاستهلاك.

 

ولفت إلى أن سبب الأزمة التي شهدناها أمس، خروج أحد حقول الغاز في دول الجوار - التي تضخ داخل الشبكة الإقليمية - عن الخدمة نتيجة عطل فني استمر لمدة أكثر من 12 ساعة، مشيرا إلى أنه فور حدوث ذلك جرى تشكيل خلية أزمة واستمرت على مدار الساعة حتى عودة الحقل للإنتاج مرة اخرى صباح اليوم بكامل الانتاج وعودة الضخ.

 

وأوضح أن الدولة لم تكن تستطيع مع هذا النقص في كمية الغاز، الاستمرار في استهلاك الغاز المتواجد في الشبكة الداخلية نظرا لما كان سيترتب عليه من مشاكل في تشغيل المحطات كافة؛ وعليه كان القرار هو زيادة من فترة انقطاع الكهرباء حتى عودة ضخ الغاز من الحقول في البلاد المجاورة.

 

وأوضح مدبولي أن الحكومة "شغلها الشاغل"، منذ حدوث أزمة الكهرباء وبدأ تخفيف الأحمال في حدود الساعتين يوميا، هو كيفية الخروج من هذه الأزمة بصورة نهائية.

 

ولفت إلى أنه جرى الإعلان سابقا عن وضع خطة لإنهاء تخفيف الأحمال بنهاية عام 2024، "ونعمل على هذا الموضوع بمنتهى القوة"، مضيفا أنه مع زيادة الاستهلاك المرتبطة في التنمية الكبيرة في البلاد والزيادة السكانية؛ أصبح هناك ضغط على الموارد الدولارية من أجل تدبير الحجم المطلوب لضمان تشغيل الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة.

 

وأكد رئيس الوزراء أنه لا يوجد أزمة توليد طاقة على الإطلاق ولا نقل في الشبكات داخل مصر، لكن مشكلة تدبير الوقود.

 

وأوضح مدبولي أن محطات توليد الكهرباء تعمل وفق مكونين أساسيين هما المازوت والغاز الطبيعي، "ووضعنا الخطة على أساس الالتزام بقطع الكهرباء ساعتين؛ للوصول لهدف التوقف التام عن تخفيف الأحمال قبل نهاية هذا العام".

 

وأشار إلى أن أزمة تخفيف الأحمال لا تمس المواطن فقط،  لكن تمس أيضًا القطاعات الأخرى مثل الصناعة والاستثمار، "ولانريد أبدًا تضرر أي مصنع أو أن يتأثر من موضوع إيقاف الغاز بسبب هذه الأزمة".

 

وأضاف مدبولي أنه خلال شهر يونيو الجاري، حدثت 3 موجات غير مسبوقة من ارتفاع درجات الحرارة؛ مقارنة بالسنوات الماضية، لاسيما الموجة التي ضربت البلاد خلال عيد الأضحى المبارك، وكانت شديدة الصعوبة، حيث فاقت درجات الحرارة الـ 40 درجة، وسجلت أسوان رقما تاريخيا تجاوز 50 درجة مئوية، ومع ذلك كانت الحكومة حريصة على متابعة الالتزام بقطع الكهرباء ساعتين فقط، مع مختلف الوزارات .

 

 

خطة استباقية

وأكد رئيس الوزراء أنه بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم وضع خطة استباقية لفترة الصيف لتخفيف قطع الكهرباء، نظرا للأزمة غير المسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة؛ لتجاوز فترة انقطاع التيار، وجرى عمل دراسات من قبل وزير البترول أظهرت الحاجة إلى استيراد شحنات إضافية من المازوت والغاز الطبيعي بقيمة مليار دولار ؛ للوصول إلى صفر انقطاع كهرباء.

 

الاسبوع الثالث من يوليو

وأعلن رئيس مجلس الوزراء أن الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل، سيشهد وقفا كاملا لأزمة انقطاع الكهرباء بعد استقدام كامل شحنات الوقود الإضافية اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

 

 

 

نهاية  الانقطاع 2024

وكشف رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة وضعت خطة للتعامل مع موجات ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة في فصل الصيف الحالي، مؤكدا التزام الحكومة بالعمل وفق خطة مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء بنهاية عام 2024.

 

وأضاف مدبولي، أن الحكومة تشعر بمعاناة المواطنين والأسر المصرية من أزمة قطع الكهرباء، قائلا:  "أجدد اعتذار الحكومة عن قطع الكهرباء؛ وهو موضوع شديدة الصعوبة علينا كمسؤولين، وأنا على المستوى الشخصي؛ تصلني استغاثة وشكاوى كثيرة من مواطنين؛ لديهم ظروف صحية أو إنسانية؛ وهو موضوع شديد الصعوبة، بالإضافة إلى تزامن ذلك مع امتحانات الثانوية العامة".

 

 

الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب

وأعلن وزير شؤون المجالس النيابية المستشار علاء الدين فؤاد، تعهد الحكومة أمام مجلس النواب، بأنه سيتم تقليل تخفيف أحمال الكهرباء اعتبارا من أول يوليو.

 

جاء ذلك في تعقيب للوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، حيث ألقى عدد من النواب بيانات عاجلة بشأن مشكلة تزايد انقطاع التيار الكهربائي، مطالبين بإيجاد خطط وحلول بديلة لمواجهة ذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ومزامنة ذلك مع امتحانات الثانوية العامة.

 

وقال فؤاد إنه سيجرى عقد اجتماع بين كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول لتوفير الكمية المطلوبة من الغاز وسيتم تدبيرها حتى تعمل محطات الكهرباء بكامل طاقتها للوصول إلى تقليل انقطاع الكهرباء، مؤكدا تعهد الحكومة بتقليل وقت تخفيف الأحمال قدر الإمكان اعتبارا من أول يوليو القادم.

 

 

اجتماع وزارى اليوم

جدير بالذكر أن رئيس مجلس الوزراء أكد - خلال الاجتماع الذي عقده، اليوم الثلاثاء؛ لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء، وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال، والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، وذلك بحضور كل من وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر المرقبي، والبترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر دسوقي، ورئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية المهندس ياسين محمد، وعدد من مسؤولي الجهات المعنية - أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء، من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، مع ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة من أجل إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن، مضيفا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة، بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

 

ولفت مدبولي إلى أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية، والدولة، بمختلف أجهزتها المعنية، تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

 

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التي تم على الفور البدء في تنفيذها، بما يسهم في الحد من هذه المشكلة، وصولا لحلها بصورة كاملة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز