عاجل
السبت 29 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مدبولي: استقرار الكهرباء فى مصر بنهاية 2024.. ومليار دولار لمواجهة أزمة الكهرباء

 كشف رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن الحكومة وضعت خطة للتعامل مع موجات ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة في فصل الصيف الحالي، مؤكدا التزام الحكومة بالعمل وفق خطة مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء بنهاية عام .2024.



وشدد رئيس الوزراء - خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة - على الحاجة إلى مليار دولار؛ من أجل تجاوز أزمة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف.

 

وأرجع الأزمة التي شهدها قطاع الكهرباء في مصر أمس؛ إلى عدم توفر الغاز الطبيعي بالكميات الاعتيادية لتشغيل محطات توليد الكهرباء، حيث حدث نقص في توريد الغاز لمدة 12 ساعة متصلة؛ مما أثر على المعدل الطبيعي لتوليد الكهرباء؛ وهو ما اضطر الحكومة إلى زيادة فترة انقطاع التيار الكهربائي؛ تخفيفا للأحمال على الشبكة الوطنية، لاسيما في ضوء تعرض مصر لموجة حارة غير مسبوقة.

 

وقال إن التشغيل الكامل للمحطات أمس كان سيتسبب في انقطاع الكهرباء، والإضرار بمحطات التوليد، مشيرا إلى أن استهلاك الطاقة خلال اليومين الماضيين سجل رقما غير مسبوق.

 

وأضاف مدبولي، أن الحكومة تشعر بمعاناة المواطنين والأسر المصرية من أزمة قطع الكهرباء، قائلا:  "أجدد اعتذار الحكومة عن قطع الكهرباء؛ وهو موضوع شديدة الصعوبة علينا كمسؤولين، وأنا على المستوى الشخصي؛ تصلني استغاثة وشكاوى كثيرة من مواطنين؛ لديهم ظروف صحية أو إنسانية؛ وهو موضوع شديد الصعوبة، بالإضافة إلى تزامن ذلك مع امتحانات الثانوية العامة".

 

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقد مؤتمرا صحفيا بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم، للحديث عن أزمة انقطاع الكهرباء، خصوصا عندما زادت ذروتها أمس، مؤكدا علي عزم الحكومة وتخطيطها لانتهاء فترة تخفيف الاحمال وحل مشكلة الكهرباء نهائيا نهاية العام الجارى.

 

وحرص مدبولي فى بداية ونهاية المؤتمر الصحفي على تقديم الاعتذار للمصريين بشأن انقطاع الكهرباء.

 

ويذكر أن جلسة مجلس النواب المنعقدة اليوم، شهدت مناقشات ساخنة، حيث ألقى عدد من النواب ببيانات عاجلة بشأن مشكلة تزايد انقطاع التيار الكهربائي، مطالبين بإيجاد خطط وحلول بديلة لمواجهة ذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ومزامنة ذلك مع امتحانات الثانوية العامة.

 

وعقب المستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية، على بيانات النواب، بأن الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب، بأنه سيتم تقليل تخفيف أحمال الكهرباء اعتباراً من أول يوليو، مشيراً إلى أنه سيجرى عقد اجتماع بين كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول لتوفير الكمية المطلوبة من الغاز، وسيتم تدبيرها حتى تعمل محطات الكهرباء بكامل طاقتها للوصول إلى تقليل انقطاع الكهرباء، مؤكداً تعهد الحكومة بتقليل وقت تخفيف الأحمال قدر الإمكان، اعتباراً من أول يوليو القادم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز