عاجل
الأربعاء 10 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| تجنبًا لـ"تأثير الدومينو"...رئيس الوزراء يكشف سبب زيادة ساعات انقطاع الكهرباء أمس

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي بالعاصمة الإدارية اليوم للحديث حول أزمة انقطاع الكهرباء، إن مصر حباها الله سبحانه وتعالى بحجم من الغاز والطاقة، ونحن في إطار خطة الدولة لنكون مركزا إقليميا لتداول الطاقة خصوصا الغاز وتسييله وتصديره وتداوله، فمصر لديها شبكة إقليمية تربطها بدول الجوار، وهذه الشبكة تفيد الدول كلها مع بعض، بحيث إنه عندما يكون دول لديها فائض، فإنها تستطيع أن تصدره من خلال هذه الشبكة، ثم يتم تسييل الغاز في محطات التسييل الموجودة في مصر ويتم تصديره من خلالنا لدول العالم.



 

وأوضح مدبولي أنه خلال فصل الشتاء  يكون لدينا فائض من الغاز ونستطيع تصديره، ولكن فى فصل الصيف، ومع زيادة الطلب والاستهلاك توقفنا عن التصدير فى الصيف بل ونستورد أيضا من دول الجوار حجما لا بأس به لتغطية الاحتياجات في الدولة المصرية.

 

وشرح مدبولي ماذا حصل أمس وتسبب في زيادة ساعات انقطاع الكهرباء، قائلا "ما حدث أمس أن أحد الحقول في دول الجوار التي تضخ داخل الشبكة الإقليمية، خرج عن الخدمة وحدث به عطل فني فتوقف لأكثر من 12 ساعة، وبالتالي حجم الغاز الذي يضخ في الشبكة ونستخدمه في احتياجاتنا اليومية توقف تماما لـ12 ساعة".

 

وتابع مدبولي، أنه تم إخطاري بالأمر، وتم تشكيل خلية أزمة مع وزيري الكهرباء والبترول لمتابعة الأزمة حتى عودة الحقل لإنتاجه بكامل الإنتاج  صباح اليوم، واستغرق الأمر 24 ساعة ليعود المعدل الطبيعي للإنتاج، وهذا ما تسبب في التأثير السلبي الذي حدث أمس.

 

وأوضح مدبولي أننا اتخذنا آسفين قرار زيادة ساعات انقطاع الكهرباء أمس، لتفادي خطورة كبيرة، حيث إنه مع نقص هذا الحجم من الغاز واستمرار استخدام واستهلاك الغاز، سوف يتسببب في مشكلة كبيرة في كل المحطات وسيصبح هناك “تأثير الدومينو"، بمعنى أن المحطات تقع تباعا واحدة تلو الأخرى، لذلك اتخذنا قرار زيادة قطع الكهرباء حتى نتعافى لعودة ضخ الغاز من الحقول في الدول المجاورة وتعود الامور لطبيعتها.

 

وقال مدبولي، إن التساؤل حاليًا، ماذا تفعل الدولة المصرية عند تكرار مثل هذا الأمر، أو زيادة معدلات الاستهلاك خلال فترة الصيف مع وجود موجات حارة غير مسبوقة أعنف من التي شهدناها في شهر يونيو الجاري.

 

فأوضح مدبولي أن وزير البترول كان لديه رؤية لحل ذلك من خلال زيادة الاحتياطات الاستراتيجية من المازوت، فتم توفير 300 ألف طن مازوت إضافيين قيمتها 180 دولارا، غير الموجودة لدينا والتي نستخدمها لعمل مناورات بين محطات الكهرباء، وتمت الموافقة الفورية في تدبيرها وموعد وصولها بداية الأسبوع المقبل، وبذلك يتم تأمين زيادة الاحتياطات الاستراتيجية لمحطات الكهرباء.

 

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عقد مؤتمرا صحفيا بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم، للحديث عن أزمة انقطاع الكهرباء، خصوصا عندما زادت ذروتها أمس، مؤكدًا على عزم الحكومة وتخطيطها لانتهاء فترة تخفيف الاحمال وحل مشكلة الكهرباء نهائيا نهاية العام الجارى.

 

وحرص مدبولي فى بداية ونهاية المؤتمر الصحفي على تقديم الاعتذار للمصريين بشأن انقطاع الكهرباء.

 

ويذكر أن جلسة مجلس النواب المنعقدة اليوم، شهدت مناقشات ساخنة، حيث ألقى عدد من النواب ببيانات عاجلة بشأن مشكلة تزايد انقطاع التيار الكهربائي، مطالبين بإيجاد خطط وحلول بديلة لمواجهة ذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ومزامنة ذلك مع امتحانات الثانوية العامة.

 

وعقب المستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية، على بيانات النواب، بأن الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب، بأنه سيتم تقليل تخفيف أحمال الكهرباء اعتباراً من أول يوليو، مشيراً إلى أنه سيجرى عقد اجتماع بين كل من رئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول لتوفير الكمية المطلوبة من الغاز، وسيتم تدبيرها حتى تعمل محطات الكهرباء بكامل طاقتها للوصول إلى تقليل انقطاع الكهرباء، مؤكداً تعهد الحكومة بتقليل وقت تخفيف الأحمال قدر الإمكان، اعتباراً من أول يوليو المقبل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز