عاجل
الأربعاء 31 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

قدح: "ملتقى الكوميسا" منصة للترويج للفرص الاستثمارية والتجارية في القطاعين الخاص والحكومي

الكوميسا
الكوميسا

أكد مساعد الأمين العام لمنظمة السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) السفير محمد قدح أن ملتقى الكوميسا للاستثمار (CIF 2024) الذي يعقد بعد غد الخميس وتنظمه الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة للكوميسا بمشاركة 21 دولة ، يستهدف تعريف مجتمع الأعمال في قارة أفريقيا بالبرامج والفرص التي توفرها منظمة الكوميسا في مختلف المجالات الاستثمارية والتجارية وغيرها من المجالات.



 

وقال السفير محمد قدح - في تصريحات له على هامش ورشة عمل نظمتها الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة للكوميسا اليوم الثلاثاء في تونس بمشاركة هيئة الاستثمار المصرية بهدف رفع قدرات هيئات الاستثمار في دول الكوميسا - : إن الملتقى سيشكل فرصة قوية للترويج للفرص الاستثمارية والتجارية التي يزخر بها القطاعين الحكومي والخاص في دول التجمع.

 

وأضاف أن انضمام تونس إلى تجمع دول الكوميسا يعد واحدا من أكبر التجمعات الاقتصادية الرئيسية في أفريقيا، ويجمع العديد من الاقتصادات القوية ويعد خطوة رئيسية نحو تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة.

 

وأشار إلى أن الدول الأفريقية تزخر بإمكانيات اقتصادية هائلة وتحتاج إلى ترويجها بالشكل الجيد، ومثل هذه الفعاليات تسهم في زيادة انفتاح الاقتصادات الأفريقية على بعضها البعض ونحو الخارج وعلى الاقتصادات الأخرى في المنظمة وزيادة مجالات التعاون والاستفادة من البرامج والإمكانات التي توفرها المنظمة ليس التجارية والاستثمارية فحسب بل أيضا التعليمية والصحية والبيئية والتحول الرقمي وسلاسل الامداد وبرامج دعم المرآة والشباب والحوكمة وغيرها من المجالات.

 

 

وأوضح أن تجمع الكوميسا لا يساعد فقط في خلق الفرص الاستثمارية والتجارية بل يهدف في المقام الأول إلى تحقيق التنمية الشاملة في أفريقيا من خلال التعاون بين دول المنظمة والتكامل مع بقية الدول والتكتلات الاقتصادية في القارة الأفريقية ، كما أن الكوميسا لديها شراكات استراتيجية مع جهات دولية كبري منها (الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي)التي تساعد على خلق شراكات دولية مع دول المنظمة.

 

ولفت السفير محمد قدح إلى أن الوكالة الإقليمية للاستثمار تنظم على هامش المنتدى ورشة عمل خاصة لتعزيز القدرات لدى هيئات الاستثمار في دول منظمة الكوميسا بهدف مساعدتها على التخطيط الجيد وخلق كوادر قادرة على قيادة المستقبل وتحقيق طموحات الدول في جذب الاستثمارات، كما تهدف الورشة إلى إتاحة الفرص لعقد شراكات ثنائية بين الجهات المشاركة.

 

يذكر أن ملتقى الكوميسا للاستثمار في أفريقيا CIF 2024 يشهد مشاركة أكثر من 250 شخصية من وزراء وصناع قرار وممثلي القطاع الخاص والمسؤولين عن هيئات ووكالات الاستثمار والترويج للاستثمار من أكثر من 21 دولة أفريقية.

 

 

كما يشهد مشاركة عدد من المنظمات والجهات الدولية والأفريقية والتونسية، بما في ذلك مفوضية الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، والوزارات التونسية المعنية واتحاد الصناعات والتجارة والحرف اليدوية التونسي، وكالة الترويج للاستثمار، إلى جانب رؤساء وكالات ترويج الاستثمار من دول الكوميسا، وقادة الأعمال والمستثمرين في مختلف القطاعات الاستراتيجية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز