عاجل
الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مغنم يكشف لـ «بوابة روزاليوسف» رحلة لحوم الأضاحي داخل المجازر

مجازر كفرالشيخ
مجازر كفرالشيخ

تعد المجازر هي الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الكثير من المواطنين لذبح الأضاحي خلال عيد الأضحي المبارك، وتتخذ المجازر إجراءات مكثفة بدء من دخول الأضاحي على قدميها إلى المجزر وحتى تخرج لحوم.



وفي هذا الإطار قال الدكتور شعبان مغنم، مدير عام الصحة العامة والمجازر بمديرية الطب البيطري بكفر الشيخ، أنه لن يتم السماح بدخول الحيوان "الأضحية"، إلي المجزر إلا إذا توافرت فيه شروط معينه وهي: أن لا يقل سن الحيوان من الأبقار والجاموس عن عامين، ومن الجمال 5 أعوام، ومن الأغنام عن عام كامل، ومن الماعز عن 6 أشهر، فإذا لم تتوافر هذه الشروط في عمر الحيوان لن يسمح له بدخول المجزر، وإذا توافرت يتم دخوله إلى المجزر من هنا تبدء رحلته داخل المجاز.  

 

وأضاف الدكتور شعبان مغنم، في تصريحات خاصة لـ "بوابة روزاليوسف"، أن هناك أمراض تظهر على الحيوان قبل الذبح وهناك أمراض لم يتم اكتشافها إلا بعد الذبح، حيث يتم الكشف الظاهري على الأضحية قبل ذبحها من خلال أطباء بيطريين علي أعلي مستوى، للتأكد من عدم إصابته بالأمراض المختلفة ويشمل الكشف: الإطمئنان علي الحالة الصحية للحيوان، وفحص درجة الحرارة للتأكد من عدم إصابته بالحمة، وعدم وجود عرج، أو إسهال، بالإضافة إلي فحص جميع أجزاء الحيوان ومنها العين، والتأكد من عدم وجود إفرازات من فم الحيوان أو من مخرج البراز، لأن هذه الأمراض تظهر علي الحيوان قبل الذبح.

 

وأوضح الدكتور شعبان مغنم، أنه بعد ذبح الحيوان يقوم الأطباء البيطريين، بفحص لحوم الحيوان مرة أخرى، للتاكد من عدم إصابتها بالأمراض التي لا تظهر إلا بعد الذبح وهي: مرض السل، والصفراء وهو مرض بالكبد ينتشر في جميع أنحاء جسد الحيوان، بالإضافة إلي مرض الحمراء، وهو إحتقان الدم بجسم الحيوان ويظهر علي اللحوم، فإذا كانت لحوم الحيوان مصابة بأي مرض من هذه الأمراض أو غيرها التي تسبب ضرر على صحة الإنسان يتم إعدام هذه اللحوم.

 

وأكد الدكتور شعبان مغنم، أن إعدام اللحوم المصابة بهذه الأمراض يتم بطريقتين الأولي عن طريق الحرق داخل المحرقة الموجودة بكل مجزر، والثانية وهي الدفن، حيث يتم حفر 2 متر تحت الأرض، وتدفن هذه اللحوم بطريقة صحية، بالإضافة إلى وضع الجير الحي عليها، موضحا أنه يتم الإعدام حسب نوع المرض الموجود بلحوم الحيوان.

 

وتابع الدكتور شعبان مغنم، أما إذا كانت اللحوم خالية من الأمراض التي لا تظهر إلا بعد الذبح يتم وضع ختم المجزر عليها وتسليمها إلي صاحبها ليقوم بنقلها من المجزر إلي المكان الذي يختاره، مناشدا جميع المواطنين بضرورة إصطحاب الأضاحي إلي المجاز للكشف عليها وذبحها بالطرق الصحية للتأكد أنها خالية من كافة الأمراض.

 

وأشار الدكتور شعبان مغنم، إلي أن اللواء جمال نورالدين محافظ كفر الشيخ، وافق علي ذبح الأضاحي بالمجان، داخل جميع المجاز المختلفة البالغ عددهم 16 مجزرا، ونقطة ذبح منتشرين في كافة أنحاء المحافظة بالكامل.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز