عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مصنع تدوير المخلفات بالإسماعيلية".. صرحُ لتحقيق التنمية المستدامة وخدمة المجتمع والبيئة

مصنع ابو خليفة لإعادة تدوير المخلفات
مصنع ابو خليفة لإعادة تدوير المخلفات

على مساحة ٢٣ ألف متر تم إنشاء مصنع إعادة تدوير المخلفات، بمنطقة أبو خليفة التابعة لمحافظة الإسماعيلية، وذلك منذ عام ٢٠١٥ ، لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية القيادة السياسية ٢٠٣٠ وانشاء مشروعات صديقة للبيئة.



 

أكد المهندس كريم السبع مدير عام مصنع ابو خليفة لإعادة تدوير المخلفات ، علي أن الهدف الأساسي خلف انشاء هذا المصنع لإعادة تدوير المخلفات، تحقيق " زيرو كربون "، وهو ما حققه المصنع خلال السنوات الماضية ، وذلك من خلال تجميع "مخلفات محافظة الإسماعيلية" والتي بدأت باستقبال ١٥٠ الف طن يومياً وبمرور الوقت وبمشاركة ورعاية محافظ الإسماعيلية، يستقبل الآن مصنع ابو خليفة إجمالي كمية مخلفات المحافظة بصورة يومية .

 

وإعادة تدوير المخلفات من خلال عدة مراحل ، تبدأ بمرحلة "فرز "المخلفات وتقسيمها الي مخلفات "بلاستيك- اكياس بلاستيك - أقمشة - وغيرها", مرورها علي سير الفصل يستقبلها العاملين بقوة عددية ١٢٠ عاملا من بينهم عدد ٤٠ عاملة من العمالة النسائية ويقومون بعملية الفصل ، .

 

ثم تأتي مرحلة تجميع المواد الصلبة مثل "الطوب" ، ومنه الي عدد ٦ مراحل "لتجفيف المخلفات " وإزالة تأثير الرطوبة من المخلفات ،ثم تأتي مرحلة "الفرم " وتحويل المخلفات الصلبة الي مادة "RDF" وهي المادة البديلة لوقود مصانع الأسمنت .

 

وأكد المدير التنفيذي لشركة زيرو كربون ،علي حرص إدارة مصنع ابو خليفة لإعادة تدوير المخلفات ، علي زراعة نبات "الجاتروفا" والذي يعتبر ضمن "الوقود الحيوي" ، فهو نبات يحتاج في زراعته الي مساحة كبيرة من الأرض ، علي أن تكون ارض غير صالحة للزراعة فضلا عن استخدام المياه الجوفية في عملية الزراعة بنسبة ملوحة تقدر بحوالي ٢٥٠٠ ،.

 

واستكمل حديثة عن العديد من الأثر الواضح والكبير وراء انشاء هذا المشروع ، والذي يحمل "أثر بيئي " في تحقيق الزيرو كربون وإعادة استخدام المخلفات في العديد من المواد والصناعات الاخري .

 

أما عن "الأثر الاقتصادي " والذي يعكسه حجم الإنتاج من منتجات إعادة التدوير ، وزيادة الدخل وتوفير العشرات من فرص العمل ، لاسيما وإنشاء مركز تدريب الفتيات علي "النول" واعادة استخدام قصاقيص القماش ومخلفات مصانع الملابس في عمل "السجاد- والكليم "، ومن خلال تسويق تلك المنتجات وتخصيص نسبة من الأرباح الي العاملات علي سبيل الدعم المادي لهمن وتحفيزهم علي التدريب في مشروعات التدريب الاخري المزمع عقدها للتدريب علي مهن "الحياكة والتفصيل وغيرها ".

 

 

 

وذلك أيضا في إطار تحقيق أعظم "الأثر المجتمعي " وخدمة أهالي المحافظة في منطقة أبو خليفة والمناطق الاخري المجاورة للمصنع ، .

 

وعبرت إحدى عاملات مصنع التدوير والتي حرصت علي الالتحاق بمركز التدريب، عن سعادتها بتعلم مهارة جديدة من فنون المشغولات اليدوية ، والعمل علي النول الخشبي ، معلن عن رغبتها في الالتحاق بمراكز تدريب أخري تابعة لمصنع التدوير إن وجد .

 

 

كما عبرت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن سعادتها الغامرة بإنشاء هذا الصرح البيئي المتكامل، والذي يعود بتحقيق الخدمات البيئية والاقتصادية أيضا والمجتمعية ، معلنة عن تقديم وزارة البيئة مختلف سبل التعاون والمشاركة بين الجهات الاخري، مثل وزارة التضامن الاجتماعي في إثبات حقوق العاملين بالمصنع أو للمساعدة والتعاون في إنشاء مراكز للتدريب داخل المصنع .

 

واختتمت حديثها قائلة : كانت الرؤية الأولي في إنشاء مصانع تدوير المخلفات داخل المحافظات الكبيرة والتي تحتوي علي كثافة سكانية عالية ، ولكن وبعد أوامر رئيس الجمهورية والقيادة السياسية بتعميم المشروع علي جميع محافظات الجمهورية ، نستطيع إثبات نجاح تجربة النجاح الحقيقي بالدليل الواضح والذي جسده "مصنع ابو خليفة لإعادة تدوير المخلفات " بمحافظة الإسماعيلية..

 

يأتي ذلك أثناء زيارة وزيرة البيئة التفقدية لمصنع ابو خليفة بالإسماعيلية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز