عاجل
الأحد 25 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

زيلينسكي: أمريكا ستفقد دورها كلاعب عالمي إذا أعيد انتخاب ترامب

عاجل.. تدخل سافر من الرئيس الأوكراني في الانتخابات الأمريكية

ترامب وزيلينسكي
ترامب وزيلينسكي

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن الولايات المتحدة ستفقد دورها "كلاعب عالمي" إذا أعيد انتخاب ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية يوم 5 نوفمبر 2024وحاول إنهاء الصراع. 



 

 

 زيلينسكي: أمريكا ستفقد دورها كلاعب عالمي إذا أعيد انتخاب ترامب

 

قال زيلينسكي إن المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب يخاطر بأن يصبح "رئيسًا فاشلاً" إذا فاز بالانتخابات في نوفمبر وفرض اتفاق سلام غير مواتٍ على أوكرانيا، وأكد في الوقت نفسه أن ذلك سيكون نهاية أمريكا كدولة عالمية.   

وفي مقابلة أيضًا مع صحيفة الجارديان في كييف، قال زيلينسكي إنه "ليس لديه استراتيجية" بشأن ما يجب فعله إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض، وفي حالة انتخابه، يتوقع الكثير من الناس أنه سيقطع الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا. 

في العام الماضي، أصر ترامب على أنه قادر على إنهاء الصراع الأوكراني في غضون “24 ساعة.

 ومن المعروف أن مساعدي ترامب قاموا أيضًا بصياغة خطة لتسليم المناطق الشرقية من أوكرانيا إلى روسيا. 

لكن زيلينسكي أوضح أن "الأوكرانيين لن يقبلوا ذلك"، مضيفًا أنهم لن يقبلوا "الإنذار" الذي وجهته روسيا لإجبار أوكرانيا على التوقف عن الاندماج مع أوروبا والتخلي عن عضويتها المستقبلية في حلف شمال الأطلسي.

 واعترف الرئيس الأوكراني بأنه بمجرد إعادة انتخاب ترامب، فإنه يمكن أن يفرض هزيمة عسكرية قاسية على أوكرانيا. 

وعليه، يستطيع ترامب البالغ من العمر 77 عاماً أن يقطع "الدعم والأسلحة والمال"، وحتى "عقد اتفاقيات" مع حلفاء كييف حتى يتوقفوا عن تقديم أسلحة مهمة.

وشدد زيلينسكي على أن " أوكرانيا غير المسلحة وبدون أسلحة لن تكون قادرة على محاربة روسيا .

 وقال الرئيس الأوكراني، متحدثا من داخل مقره الرئاسي، إنه يعتقد أن هذا السيناريو غير مرجح.

 ومع ذلك، فقد حذر من أنه إذا حدث ذلك، فسيكون له عواقب وخيمة على مكانة أمريكا في العالم - وكذلك على ترامب شخصيا. 

وتساءل "هل يريد أن يكون رئيسا فاشلا؟"، محذرًا من أن وقف إطلاق النار مع روسيا سيكون مجرد "فخ" من شأنه أن يجعل "ترامب" يبدو ضعيفا للغاية أمام العالم.

وعلق الرئيس الأوكراني قائلاً: " من الناحية الدولية، سوف ينخفض نفوذ أمريكا إلى الصفر "، محذراً من أن "الحرب العالمية الثالثة" ستلي ذلك>

وأدلى زيلينسكي بالتعليق أعلاه قبل يوم واحد من إدانة هيئة محلفين في نيويورك في 30 مايو الماضي، للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بجميع التهم الـ 34 المتعلقة باستخدام أموال الصمت لإسكات نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز. 

إن الحكم الصادر في محاكمة الأموال غير المشروعة جعله أول رئيس سابق يُدان بارتكاب جناية في تاريخ أمريكا الممتد لنحو 250 عامًا.

 

ووفقًا لصحيفة الجارديان، في عام 2019، عندما كان ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، اتصل ترامب بزيلينسكي وطلب منه التحقيق مع خصم الانتخابات جو بايدن وابنه هانتر. 

 

ووفقًا لتسريب المكالمة، إذا لم يكتشف رئيس أوكرانيا المعلومات غير المواتية لهنتر بايدن، فسيتم رفض المساعدة الأمنية الأمريكية لأوكرانيا، وأدت الفضيحة إلى أول إجراءات عزل ترامب.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز