عاجل
الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| بعد لكمة روبرت كينيدي.. هل انفجرت فقاعة هاريس؟

هاريس وترامب وكينيدي
هاريس وترامب وكينيدي

قال أحد علماء السياسة البارزين إن "شهر العسل" السياسي لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ربما يقترب من نهايته، محذرا من أن المرشحة الرئاسية الديمقراطية من المرجح أن تواجه تدقيقا متزايدا لمقترحاتها السياسية التي قال إنها "يمكن القول إنها بعيدة إلى يسار الناخب الأمريكي المتوسط".



 

وقال توماس جفت، الذي يرأس مركز السياسة الأمريكية في جامعة لندن، لمجلة نيوزويك الأمريكية، على الرغم من أن خبيرا آخر في السياسة الأمريكية قال إن خطاب هاريس في المؤتمر العام للحزب الديمقراطي من المرجح أن "يمدد فترة شهر العسل حتى الأسبوع المقبل".

 

أثبتت "هاريس" نفسها بسرعة كمرشحة ديمقراطية مفترضة للرئاسة بعد أن أعلن الرئيس جو بايدن انسحابه من السباق في 21 يوليو وأيد هاريس.

وتقدمت في استطلاعات الرأي على الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، في أكثر من اثني عشر استطلاعًا وأصبحت لفترة من الوقت المرشحة المفضلة للفوز في انتخابات نوفمبر مع عدد من كبار وكلاء المراهنات.

ومع ذلك، تعرضت "هاريس" لعدد من الضربات خلال الأيام القليلة الماضية، وفي يوم الخميس، عرضت شركات المراهنات Paddypower وBetfair وWilliam Hill و888.sport مرة أخرى احتمالات أكثر ملاءمة لفوز ترامب بالرئاسة من فوزها.

 

وشهد هذا الأسبوع أيضًا نشر استطلاع رأي أجرته شركة Navigator Research في خمس ولايات متأرجحة وجد أن "هاريس" إما متساوية مع ترامب، أو خلفه، في جميعها.

 

وفي إطار الاستطلاع، تم سؤال 600 ناخب محتمل في كل من أريزونا وميشيجان وبنسلفانيا وويسكونسن وكارولينا الشمالية. 

 

ووجد الاستطلاع أن ترامب يتقدم على "هاريس" في أريزونا وبنسلفانيا بنقطتين مئويتين على التوالي، بينما تعادل المنافسان في ميشيجان وكارولينا الشمالية وويسكونسن. 

 

وفي عام 2020، فاز بايدن في أريزونا وميشيجان وبنسلفانيا وويسكونسن، رغم أنه خسر بفارق ضئيل في نورث كارولينا.

 

وفي يوم أمس الجمعة، علق المرشح المستقل روبرت ف. كينيدي جونيور، الذي ترشح في وقت سابق من الدورة كديمقراطي، حملته الانتخابية وأعلن تأييده لترامب.

 

أظهر تحليل لاستطلاعات الرأي الأخيرة التي أجراها موقع الانتخابات RacetotheWH أن انسحاب كينيدي قد يكون كافيا لإعطاء ترامب النصر في ولايتي كارولينا الشمالية ونيفادا بسبب قواعد الدعم المتداخلة فيهما.

 

وبحلول يوم الجمعة، كان موقع تجميع استطلاعات الرأي FiveThirtyEight قد أظهر أن هاريس تتقدم على ترامب بفارق 3.5 نقطة بنسبة 47.2 % مقابل 43.7 %، بينما جاء كينيدي في المركز الثالث بنسبة 4.4 %.

 

وقال حيفت إن هاريس استمتعت بالإطراء والتغطية الإعلامية الإيجابية لأسابيع"، "لكن شهر العسل الخاص بها سينتهي، بمجرد إجبارها على تحديد سياسات محددة، سيتذكر الأمريكيون سبب تصنيف هاريس كواحدة من أكثر أعضاء مجلس الشيوخ ليبرالية في الكونجرس، أنسجلها، والعديد من مقترحاتها السياسية الحالية، يمكن القول إنها بعيدة إلى اليسار من متوسط ​​الناخب الأمريكي.

 

"سيصبح ترامب أيضًا أفضل في معرفة خطوط الهجوم التي تنجح ضد هاريس. 

 

وتوقع أن تسمع عبارة "ليبرالي سان فرانسيسكو" مرارًا وتكرارًا. قبل أسابيع فقط، بدا الأمر وكأن ترامب سيحقق النصر بسهولة.

 

الآن، يعتقد الكثيرون العكس تمامًا، وما نعرفه على وجه اليقين هو أن الكثير يمكن أن يحدث  خلال الفترة الممتدة  من الآن وحتى يوم الانتخابات في الخامس من نوفمبر".

 

ووصف مارك شانهان، الذي يدرس السياسة الأمريكية في جامعة ساري في المملكة المتحدة، السباق بأنه "متقارب للغاية"، لكنه توقع أن تحصل هاريس على دفعة من خطاب قبول ترشيحها يوم الخميس، عندما حثت الناخبين على مساعدتها في "كتابة الفصل العظيم القادم في أعظم قصة تم سردها على الإطلاق".

 

وقال "إن هذه هي السباقات الأضيق على الإطلاق، ومن الصعب للغاية التكهن بنتيجتها في الوقت الحالي". 

 

وأضاف: "من المرجح أن يؤدي خطاب هاريس الأنيق والعاطفي والمركّز أمام المؤتمر العام للحزب الديمقراطي إلى تمديد فترة شهر العسل إلى الأسبوع المقبل، وقد يؤدي إلى تحقيقها أحدث طفرة في استطلاعات الرأي.

 

"لكن السباق الحقيقي يبدأ هنا.. فهل تستطيع أن تحافظ على هذا الشغف والطاقة بعد شيكاغو، وتستمر في جولة لا نهاية لها من الخطب الانتخابية ــ وكيف سيكون حالها عندما تجلس أخيرا مع وسائل الإعلام؟ إن ترامب معروف. وقدرته على إثارة الانقسام تجعله يكسب نوعا معينا من الناخبين.

 

كان ما يقوله في مسيراته الانتخابية، فإنه لا يزال يتمتع بتأييد قوي في استطلاعات الرأي بشأن الاقتصاد والهجرة والجريمة. 

 

ويتعين على هاريس أن تغير السرد المتصور، وليس لديها الكثير من الوقت للقيام بذلك. 

 

وسوف تكون نقطة التحول الرئيسية هي مناظرة العاشر من سبتمبر المقبل، وأي استطلاعات رأي قبل ذلك لا تحمل أي وزن نسبي".

 

واتفق كريستوفر فيلبس، المؤرخ للسياسة الأمريكية الحديثة والذي يدرس في جامعة نوتنجهام، على أن هاريس "من المرجح أن تشهد انتعاشا في المؤتمر" بعد ما أسماه "خطاب القبول المنفذ بشكل جيد".

 

ومع ذلك، قال فيلبس لمجلة نيوزويك إن استطلاعات الرأي يمكن أن تعطي انطباعا مضللاً لأن أصوات المجمع الانتخابي تحدد الانتخابات، حيث تغلب ترامب على هيلاري كلينتون في عام 2016 بفضل هذا النظام على الرغم من حصوله على حوالي 3 ملايين صوت أقل.

 

وقال فيلبس "إن الهيئة الانتخابية هي ما يهم حقا، إن هاريس تتقدم في متوسط ​​استطلاعات الرأي في أغلب الولايات الحاسمة، بما في ذلك ميشيجان وويسكونسن وبنسلفانيا، في حين أن أريزونا متقاربة في النتيجة".

 

وعلى الرغم من أن الانتخابات لم يتبق منها سوى 73 يومًا - بل إن التصويت بالبريد يبدأ قبل ذلك بكثير - فإن شهري سبتمبر وأكتوبر قد يكونان من الأشهر التي تشهد صراعًا محتدمًا في عالم السياسة، والمنافسة محتدمة للغاية ومن المرجح أن تظل قريبة من يوم الانتخابات".

 

وقال دافيد تاونلي، الذي يدرس السياسة الأمريكية في جامعة بورتسموث ونائب رئيس مجموعة السياسة الأمريكية في المملكة المتحدة، لمجلة نيوزويك إن حملة هاريس اكتسبت زخما ويمكنها الحفاظ عليه من خلال أداء قوي في المناظرات وحملات نشطة.

 

وقال: "إن انسحاب بايدن، وترشيح هاريس، واختيار والز كمرشح لمنصب نائب الرئيس، أعطى كل الزخم للديمقراطيين، وسيطروا على الصحافة، وهذا أزعج ترامب، الذي أدى اختياره لجيه دي فانس كمرشح لمنصب نائب الرئيس إلى نتائج عكسية بشكل كبير.

 

"إذا تمكنت هاريس من تقديم أداء جيد في المناظرة التي ستُعقد في فيلادلفيا في العاشر من سبتمبر المقبل، فقد تتمكن من تعزيز موقفها.

 

 ولكن يتعين عليها أن تتجنب ارتكاب نفس الخطأ الذي ارتكبته كلينتون في عام 2016 وأن تواصل حملتها بقوة على مدى الأيام الثمانين المقبلة. 

 

وإذا تمكنت هي ووالز من الحفاظ على الطاقة التي أظهرتاها على مدى الأسابيع القليلة الماضية ــ ولا توجد أي مؤشرات على أنهما لا يستطيعان ذلك ــ فقد يستمر الديمقراطيون في البيت الأبيض أربع سنوات أخرى".

وعندما طلبت "نيوزويك" منها التعليق ، في إشارة إلى الأكاديميين المذكورين، قال المتحدث باسم حملة ترامب، ستيفن تشيونج: "انتظر، انتظر، انتظر.. هؤلاء أشخاص ليسوا في أمريكا؟"

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز