عاجل
السبت 24 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| تحالف المنجمين والشيطان يطارد الرياضيات.. وتحذيرات مخيفة

رسم توضيحي للشيطان
رسم توضيحي للشيطان

على عكس ما يعتقده العديد من الطلاب في الغرب والكيان الصهيوني إسرائيل، ليست كل الرياضيات مصدرها الشيطان. 



 

ومع ذلك، فقد درس علماء الرياضيات العظماء على مر العصور فروعًا من الرياضيات يصعب التوفيق بينها وبين المنطق التقليدي، مثل تلك التي "لا يمكن تصورها".

 

وبحسب صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية: من المغري جدًا إذن أن ننسب إليهم تورط عوامل خارقة للطبيعة، وأي عامل خارق أفضل من أشماداي وسمائيل وهليل بن شاحار وسيد سترا أكرا ولوسيفر وملك الشياطين؟

 

حصل علماء الرياضيات أحيانًا على لمحات عن العوالم والعوالم التي يكافح البشر الآخرون لفهمها بشكل كامل، مثل الأعداد غير المنطقية، أو الهندسة غير الإقليدية، أو المساحات ذات الأبعاد n، أو الأنواع المختلفة من اللا نهاية. 

 

لا يتطلب الأمر الكثير من القفزة المنطقية للخوف من مثل هذه الأفكار، وحتى رؤيتها على أنها "شيطانية". لذلك ليس من المستغرب أن توجد في سجلات الرياضيات عدة إشارات إلى سيد الظلام.

 

يا اتباع أغسطينوس احذروا!

 

على سبيل المثال، كتب القديس أغسطينوس في وقت ما من القرن الخامس أن "الإنسان الصالح يجب أن يحذر من علماء الرياضيات وأولئك الذين يتلفظون بنبوءات فارغة. 

 

هناك خطر من أن علماء الرياضيات قد عقدوا بالفعل اتفاقًا مع الشيطان للتعتيم على الروح وسجن الإنسان"، في سلاسل الجحيم" "من De Genesi ad Litteram، تعليق على سفر التكوين.

 

لا يشير هذا التحذير حقًا إلى علماء الرياضيات كما نعرفهم اليوم. في القرن الخامس.

 

كان لمصطلح "علماء الرياضيات" معنى مختلف تمامًا، ولم تتطور "الرياضيات" باعتبارها مجالًا حقيقيًا للمعرفة إلا بعد مئات السنين. عندما يكتب أوغسطينوس عن "علماء الرياضيات"، فإنه يقصد المنجمين وعلماء الأعداد؛ نظرًا لأن كلا الحقلين مرتبطان بالأرقام "علم الأعداد" وحسابات خريطة النجوم "علم التنجيم"، فقد كان يشار إليهما في ذلك الوقت باسم "الرياضيات".

 

وبحسب شكوك أوغسطينوس، فإن هؤلاء "علماء الرياضيات" المزعومين باعوا أرواحهم للشيطان حتى يتمكنوا من التنبؤ بالمستقبل من خلال الرياضيات.

 

تجدر الإشارة إلى أن أوغسطينوس لم يكن عالم رياضيات، لذا فإن قدرته على التعرض للساميات في الرياضيات، وتلقي رسائل حقيقية من عوالم أخرى من خلالها، أمر مشكوك فيه.

 

ومن ناحية أخرى، كان لاهوتيًا عظيمًا وأحد آباء الكنيسة، فربما كان يفهم بالفعل في الروحانيات. سيحكم القراء بأنفسهم ما إذا كان تحذير أوغسطينوس مبنيًا على قلقه على جيوب قرائه، أو ما إذا كان يعتقد حقًا أن هؤلاء علماء الأعداد والمنجمين كانوا يتنبأون بالفعل بالمستقبل بفضل تحالفهم مع الشيطان.

 

تحذير أوغسطينوس، كما ذكرنا، يأتي من غير عالم الرياضيات ويتعامل مع غير الرياضيين. لكن الاقتباسات الأكثر إثارة، والتي تنشأ من علماء رياضيات حقيقيين وعنهم، تقدم حقيقة مزعجة بنفس القدر.

 

مسلسل كارثي

كتب عالم الرياضيات النرويجي نيلس هنريك أبيل في رسالة عام 1826 أن "المتسلسلات المتقاربة قاتلة، وأي دليل يعتمد عليها يعد وصمة عار".

 

هذا الاقتباس، المكتوب في الأصل باللغة الفرنسية، يُترجم أحيانًا على أنه "المسلسلات الترفيهية من اختراع الشيطان".

 

لكن بلا شك عرف الشيطان. ألقى نظرة على الجبر، ثم توفي عن عمر يناهز 27 عامًا بسبب مرض السل، وانضم مبكرًا بشكل خاص إلى "نادي 27" - وهو لقب شائع لمجموعة طويلة من الموسيقيين والممثلين والفنانين الذين ماتوا جميعًا في هذا العمر، ونجد صعوبة في إنكار التورط الواضح للشيطان في حياتهم. 

من ناحية أخرى، فهو بلا شك عالم رياضيات عظيم، وكدليل على ذلك، حتى يومنا هذا تم تسمية إحدى أهم الجوائز في عالم الرياضيات باسمه.

 

تلك المتسلسلة المتباينة، التي كتب لها أبيل الاقتباس أعلاه، هي عبارة عن سلسلة من الأرقام التي تجد نفسها بين قطبين. 

 

ويظهر الشيطان عند محاولة جمعها، من خلال ملاحظة سطحية، قد يعتقد المرء أن المشكلة، كما هو الحال غالبًا في الرياضيات، هي: في اللا نهاية، لكن هذا ليس هو الحال تمامًا هنا وهناك متسلسلات لا نهائية نعرف مجموعها تلك المتسلسلة.

 

1+1/2+1/4+1/8+…

 

الأرقام، على الرغم من لانهاية لها، إلى ما يقرب من 2، ونعلم أيضًا أن السلسلة

 

1+1+1+…

 

تقترب من اللانهاية مع تقدمك، حتى الآن لا توجد مشكلة ولا شيطان، لكن الشاب شاهد المسلسل التالي:

1-1+1-1+1…

ماذا سيكون مقداره؟ حسنًا، يمكنك معرفة ذلك بطريقتين مختلفتين. من ناحية

1-1+1-1+1… = (1-1)+(1-1)+…=0+0+…=0

ولكن من ناحية أخرى فمن الممكن أيضًا

1-1+1-1+1… = 1+(-1+1)+(-1+1)…=1+0+0+0+…=1

 

إذًا... بدأنا من نفس الرقم، وحاولنا حسابه بطريقة واحدة وحصلنا على صفر، وعندما حاولنا حسابه بطريقة أخرى حصلنا على واحد. 

وهناك طرق حسابية أخرى تعطي نتائج أكثر. هذه مشكلة خطيرة للغاية، وهي مشكلة قد يكون أصلها هو التدخل الذي لا يمكن إنكاره لصنابير الرياضيات.

 

 

وهنا من المهم توضيح أن تورط الشيطان لا يجعل الرياضيات المرتبطة به خاطئة، فقط... حسنًا، شيطانية.

 

لقد مرت مئات السنين فقط على وفاة هابيل المفاجئة حتى تم تطوير الأدوات الرياضية للتعامل مع مثل هذه المواقف.

 

هل حصل على لمحة عن عالم رياضي عبقري بيننا نحن البشر العاديين؟ سيتعين على القراء الإجابة على هذا السؤال بأنفسهم.

 

الملائكة والشياطين

كتب هيرمان فايل، عالم الرياضيات والفيلسوف الألماني، في عام 1939 أن "ملاك الطوبولوجيا وشيطان الجبر التجريدي يتقاتلان من أجل روح كل مجال رياضي"، ولذلك، فهو لم يعتقد أن عبادة الشيطان تقلل من قيمة الرياضيات.

 

وفي السيناريو الموصوف في هذا الاقتباس، يشن ملاك الطوبولوجيا وشيطان الجبر معركة على روح عالم الرياضيات. 

جزء من الرياضيات سامي، سماوي وجميل، وجزء آخر... جميل أيضًا، ولكن بطريقة وحشية ومبتذلة ومرعبة. 

ولكن لماذا يتم تصوير أحد فروع الرياضيات على أنه البطل والآخر على أنه الشرير؟ هل هي نزوة؟

 

اتضح أن هذه الصورة، الجبر كأداة للشيطان، لم تكن من بنات أفكار فايل وحده.

 

كتب عالم الرياضيات مايكل عطية في عام 2004 أن "الجبر هو عرض قدمه الشيطان لعالم الرياضيات.

ويقول الشيطان: "سأعطيك هذه الآلة القوية، والتي ستجيب على أي سؤال كما تريد، كل ما عليك فعله هو أن تعطيني" روحك: تخلى عن الهندسة والآلة، وستكون هذه المعجزة لك.

ومرة أخرى يتم تأطير الجبر على أنه الشيطان، أمام روح إلهية سامية، وهي في هذه الحالة هندسية. لماذا ؟ لا أعتقد أن الأمر يتعلق بالجمال أو الجمال، وأعني، بالطبع هناك أذواق مختلفة وتفضيلات مختلفة هنا.. وهناك علماء رياضيات يرون أن بعض فروع الرياضيات أجمل بكثير من غيره، لكنني لا أعتقد أن هذا هو جوهر الجدل الدائر حول الجبر.

 أعتقد أن هناك تعارضًا هنا بين قيمتين مهمتين في البراهين الرياضية: الأولى، والتي تكاد تكون بديهية، هي الكفاءة. 

ويميل الجبر إلى التفوق في هذا، وينتج البراهين بكفاءة رائعة، لذلك هذه هي التجربة التي يقدمها الشيطان، ولقيمة الثانية هي المعنى.

والهندسة أقوى في إعطاء معنى للأشياء، عندما تمنحنا القدرة على تخيل الأشياء الرياضية كأشياء في الفضاء، على سبيل المثال.

 

وأعتقد أن "عطية" اعتبر هذا "روح" الرياضيات.

 والحقيقة أن الصفقة الكلاسيكية مع الشيطان، كما تُعرض في الأدب أو السينما، تبدو تماماً على هذا النحو: خسارة الروح والمعنى في مقابل الكفاءة.

الاتساق المتوقع

كتب عالم الرياضيات الأمريكي الفرنسي أندريه ويل في عام 1977 أن "الله موجود لأن الرياضيات متسقة، والشيطان موجود لأننا لا نستطيع إثبات ذلك". 

وإذا صح التعبير، هذا هو محور النقاش بأكمله، أو التفسير النهائي: الرياضيات تقدم دليلاً على وجود الله - بمعنى شيء عظيم وجميل وليس كمثله شىء، وأيضاً على وجود الشيطان - بمعنى وجود الظلم الأبدي الذي يحاول إغواء الروح الإنسانية وتعذيبها.

 

يشير الاقتباس إلى عمل عالم الرياضيات والمنطق كورت جودل.

 

 ووضعت نظريات عدم الاكتمال لجودل حدًا للمحاولات التي بذلها علماء الرياضيات العظماء لعقود من الزمن للوصول إلى "حجر الفلاسفة" أو "الكأس المقدسة" في الرياضيات: لإثبات الاتساق، أي إثبات أن الرياضيات خالية من الألغاز. إنها قصة درامية طويلة جدًا، تحتوي على مآسي شخصية وشخصيات أكبر من الحياة، لا نفهم لماذا لم يتم تحويله إلى مسلسل درامي حتى الآن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز