عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استثمارات "قياسية" تقدر بأكثر من 15 مليار يورو خلال قمة "اختر فرنسا 2024"

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن حجم الاستثمارات الأجنبية المتوقعة الذي سيتم الإعلان عنه اليوم الاثنين، خلال الدورة السابعة لقمة "اختر فرنسا"، سيبلغ أكثر من 15 مليار يورو، وهو رقم "قياسي" منذ أن أطلق الرئيس الفرنسي هذا المنتدى الاقتصادي في عام 2018.



 

ومن المقرر أن تفتتح القمة أعمالها ظهر اليوم الاثنين في قصر "فرساي" بجنوب غربي العاصمة باريس بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون، وبمشاركة نحو 180 رئيسا لكبرى الشركات الأجنبية بهدف تعزيز الاستثمار الأجنبي في البلاد.

 

وبحسب الإليزيه، سيتم الإعلان خلال أعمال القمة عن 56 مشروعا "أي ضعف العدد الذي أُعُلن عنه في عام 2023" ويبلغ إجمالي الاستثمارات المتوقعة أكثر من 15 مليار يورو، وهو رقم قياسي منذ إطلاق القمة في 2018.

 

وتتعلق هذه المشروعات الاستثمارية خصيصا بقطاعات استراتيجية مثل إزالة الكربون والذكاء الاصطناعي، وأيضا في مجالات الصيدلة والخدمات المصرفية.

 

تأتي هذه القمة في وقت تظل فرنسا فيه الوجهة الأولى في أوروبا في جذب المستثمرين الأجانب، فقد استطاعت فرنسا للعام الخامس على التوالي أن تظل الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية بأوروبا بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة "إرنست أند يونج" عن التدفقات الاستثمارية الأجنبية في أوروبا خلال العام الماضي والذي شهد الإعلان عن 1194 مشروعا؛ ما أدى إلى خلق أكثر من 39 ألف فرصة عمل في البلاد، متقدمة بذلك على المملكة المتحدة "985" وألمانيا "733". 

 

وفي هذا العام، تجمع قمة "اختر فرنسا" نحو 180 رئيسا لشركات أجنبية بهدف تعزيز قدرة فرنسا على استقطاب الأعمال والترويج لها على الصعيد الدولي، وسيكون هذا الملتقى فرصة جيدة للإعلان عن استثمارات وفرص عمل جديدة.

 

ومن المقرر الإعلان عن أكثر من ستة مليارات يورو استثمار في الذكاء الاصطناعي، ولم يخف الرئيس إيمانويل ماكرون أبدا طموحه في جعل فرنسا رائدة من ضمن الدول الأوروبية في مجال الذكاء الاصطناعي. لذا، سيتم الاجتماع بالأطراف الفاعلة في هذا المجال الراغبين في الاستثمار في فرنسا ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات في هذا القطاع أكثرمن ستة مليارات يورو. 

 

وتعتزم شركة "مايكروسوفت" استثمار أكثر من 4 مليارات يورو في فرنسا، وهو أكبر استثمار سيتم الإعلان عنه خلال القمة، أما شركة "أمازون"، فستخصص 1.2 مليار يورو لبناء مركز بيانات لشركة AWS التابعة لها، وترغب الشركة أيضا في إنشاء موقع جديد لأنشطة التجارة الإلكترونية الخاصة بها، وهو ما سوف يخلق نحو 3 آلاف فرصة عمل.

وتماشيا مع استراتيجية الدولة لإنعاش قطاع الصناعة في فرنسا والتوجه نحو الصناعة الخضراء وإزالة الكربون، فسوف يتم الاعلان اليوم عن ثمانية مشروعات على الأقل تهدف إلى إزالة الكربون، باستثمارات إجمالية تبلغ نحو 5 مليارات يورو. 

 

بالإضافة إلى ذلك، فمن المقرر الإعلان عن استثمارات في مجالات الصيدلة والدواء مع كبار شركات الدواء على المستوى العالمي، من بينها شركة "فايزر" التي ستستثمر 500 مليون يورو لتعزيز نظام البحث والتطوير في مجال الأورام وأمراض الدم، كما ستخصص "أسترازينيكا" مبلغ 365 مليون يورو لإزالة الكربون من جميع مواقعها الصناعية، وهو ما سوف يخلق نحو مئة فرصة عمل. 

 

ومن المنتظر أيضا أن يفتتح اليوم مركز الأبحاث الأوروبي الجديد التابع للبنك الأمريكي مورجان ستانلي، أحد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، ما يوفر 100 فرصة عمل جديدة، كما سيتم الإعلان عن استثمارات إماراتية وإفريقية من خلال بنك أبوظبي الأول، وأيضا بنك Zenith النيجيري. 

 

يذكر أن قمة "اختر فرنسا" هو حدث دشنه الرئيس إيمانويل ماكرون في عام 2018 ويهدف إلى تعزيز قدرة فرنسا على استقطاب الأعمال على المستوى الدولي وجذب الاستثمار الصناعي الأجنبي في فرنسا، ومنذ النسخة الأولى للقمة عام 2018، تم الإعلان عن 122 مشروعا بقيمة إجمالية تبلغ 31.2 مليار يورو. 

 

وفي عام 2022، تم الإعلان عن 35 مشروعا استثماريا بإجمالي 10.8 مليار يورو، وفي العام الماضي 2023، تم الكشف عن 28 مشروعا بقيمة استثمارات تبلغ 13 مليار يورو خلال هذا المنتدى السنوي، واستحوذت المشاريع في المجال الصناعي النصيب الأكبر من الاستثمارات.

 

تهدف فرنسا هذا العام إلى الحفاظ على مركزها في المقدمة وأن تظل الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية بأوروبا، مع الإعلان اليوم عن هذا الرقم "القياسي" من الاستثمارت بإجمالي استثمارات يبلغ أكثر من 15 مليار يورو.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز