عاجل
الأحد 28 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

سرقت أثناء إعادة بناء موقع اختبار الطائرات في أختوبينسك

عاجل.. روسيا تحقق في سرقة 875 مليون روبل

موقع أختوبينسك
موقع أختوبينسك

فتحت إدارة التحقيقات العسكرية الرئيسية التابعة للجنة التحقيق الروسية قضية جنائية تتعلق بالسرقة بشأن عقود حكومية تتعلق بإعادة بناء ساحة الاختبار الرئيسية للطائرات العسكرية في أختوبينسك. 



 

وبحسب مصدر لقناة "بازا" مقرب من التحقيق، فإن القضية، التي فُتحت عام 2022، لا تزال دون تقدم.

 

سرقة أكثر من نصف المقاومة

 

وفي عام 2014، خصصت وزارة الدفاع حوالي 1.5 مليار روبل لإعادة بناء مركز اختبار الطيران في أختوبينسك، وهو أحد المرافق الرئيسية للقوات الجوية الروسية، حيث يتم اختبار جميع الطائرات العسكرية وأسلحة الطائرات قبل دخولها الخدمة. 

كان منفذ أمر الدولة هو المؤسسة الحكومية الفيدرالية الوحدوية "مديرية البناء العسكري الرئيسية رقم 14". 

ومع ذلك، كما اكتشف المحققون، من خلال سلسلة من المقاولين من الباطن، انتهى الأمر بأكثر من 900 مليون روبل في حسابات PromSpetsStroy Group (PSSG).

 

وكشف التحقيق أن أشخاصاً مجهولين من فريق إدارة PSSG، بعد أن تلقوا أموالاً، كانوا يعتزمون سرقتها عن طريق خداع العميل. 

وعلى مدار عامين، قاموا بتعيين عدد قليل من العمال وأنجزوا الحد الأدنى من العمل بموجب العقد، بما لا يزيد عن 5% مما تم تحديده في العقد، ولإخفاء آثار السرقة، قامت إدارة PSSG بإفلاس الشركة وتحويل الأموال المستلمة بموجب العقد إلى شركات أخرى.

وفي وقت إبرام الاتفاقية، كان أحد قادة PSSG هو قادر كاراخانوف، الذي يقضي حاليًا عقوبة بتهمة اختلاس العقود الحكومية. 

 

وفي يونيو 2020، حكمت عليه محكمة شيربنسكي المحلية في موسكو بالسجن لمدة ثماني سنوات في قضية جنائية تتعلق باختلاس أموال الميزانية بقيمة تزيد عن مليار روبل أثناء بناء منشآت وزارة الدفاع. خلال هذه القضية، أصبح من الواضح أن السرقات نفذها كاراخانوف مع رئيسي وزارة الدفاع السابقين ألكسندر زاجورولكو وألكسندر بورياكوف أثناء بناء ترسانة للصواريخ والذخيرة الأخرى في مدينة توروبيتس بولاية تفير. المنطقة، وكذلك المرافق في كوبينكا بالقرب من موسكو وعلى جزيرة كوريل إيتوروب.

 

تم فتح قضية السرقة في موقع بناء في أختوبينسك في أبريل 2022، وبموجب قرار من مكتب المدعي العام، تم تحويلها إلى قسم التحقيقات التابع لوزارة الشؤون الداخلية الروسية للمنطقة الإدارية الشمالية الغربية لموسكو. 

وعلى الرغم من أهمية القضية وحجمها، إلا أن التحقيق مستمر منذ عامين دون إحراز تقدم كبير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز