عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استطلاع رأي: 65% من الشعب الياباني لا يرون حاجة للتسرع في مناقشة تعديل الدستور

أرشيفية
أرشيفية

أظهر استطلاع جديد للرأي أن 65 % من الشعب الياباني لا يرون أن هناك حاجة للتسرع في مناقشة تعديلات الدستور في البرلمان ، رغم أن رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يأمل في إجراء تعديل أثناء وجوده في منصبه.



وكشف الاستطلاع ، الذي أجرته وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” ، أن 75 % من المستطلعين يرون أنه من الضروري مراجعة الدستور، الذي صاغته قوات الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية ولم يتم تعديله مطلقا حيث كان هناك انقسام حول إعادة كتابة المادة 9 التي تنبذ الحرب، إذ أيدت نسبة 51% هذا الأمر مقابل معارضة 46 %.

وردا على سؤال بشأن رغبة كيشيدا في مراجعة الدستور بحلول سبتمبر المقبل ؛ قال 65 % إنهم لا يشعرون بالحاجة إلى التسرع بينما دعا 33 % فقط إلى إجراء مناقشات عاجلة في البرلمان.

ولم تتم مراجعة دستور اليابان بعد الحرب مطلقا منذ دخوله حيز التنفيذ في عام 1947، ولم يتم تقديم أي محاولة لبدء عملية تعديل رسمية، ويرجع ذلك جزئيا إلى العقبة الكبيرة التي تحول دون اقتراح التعديل في البرلمان.

وأعرب كيشيدا عن اعتزامه مراجعة الدستور خلال فترة ولايته كرئيس للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، والتي تستمر حتى سبتمبر المقبل. 

ويحتاج الائتلاف الحاكم المكون من الحزب الليبرالي الديمقراطي وحزب كوميتو إلى المساعدة من بعض قوى المعارضة لتأمين أغلبية الثلثين في مجلسي البرلمان، وهي الأغلبية المطلوبة قبل طرح مقترحات التعديل للاستفتاء الوطني.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز