عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمم المتحدة تحذر من حدوث مجاعة وشيكة في السودان نتيجة النزاع

 حذرت الأمم المتحدة، من حدوث مجاعة وشيكة بالسودان بعد دخول الحرب عامها الثاني والتي اندلعت في 15 إبريل 2023، وتركت نحو 15 ألف قتيل و8 ملايين نازح، و25 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدة.



وحسب تقرير نقلته وكالة اسبوتنيك الروسية قال رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، جاستين برادي، إنه "دون المزيد من الموارد، لن نتمكن من وقف المجاعة أو تقديم المساعدة الأساسية"، محذرا من تنامي المعاناة واحتمال تزايدها بشكل سيئ.

وأضاف أن الظروف القاتمة على الأرض وصلت إلى مستوى الطوارئ بعد وقت قصير من اندلاع النزاع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، مؤكدا أنه "بسبب الوضع الأمني المتردي، اضطرت الوكالات الدولية إلى الانتقال من العاصمة الخرطوم بعد بضعة أسابيع فقط من اندلاع القتال إلى بورتسودان- شرق السودان".

وأفادت بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان، الخميس الماضي، بأن القتال الذي بدأ منذ ما يقرب من عام في البلاد، خلّف آلاف القتلى المدنيين وملايين النازحين.

وقال ستيفان دوجاريك، كبير المتحدثين باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن "البعثة قالت إن القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع أودى بحياة الآلاف من المدنيين، منذ أن بدأ في إبريل(نيسان) العام الماضي".

وأضاف دوجاريك: "نزح أكثر من 6 ملايين شخص داخليا، في حين فر ما يقرب من مليوني لاجئ إلى البلدان المجاورة"، ومضى، قائلا: "يوجد ما يقرب من 24 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة.

وكان الجيش السودانى قد حقق انتصارات كبيرة مؤخراً على ميليشيات الدعم السريع، بما أعطى الأمل فى انهاء الصراع بين الجيش والدعم السريع ولكن على ما يبدو انتشر الصراع من خارج الخرطوم لأماكن اخرى ورفض عبدالفتاح البرهان رئيسمجلس السيادة والقائد العام للجيش التفاوض من جديد مع قائد المليشيات فى زيارة له مؤخرا لقاعدى عسكرية بمنطقة مروى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز