عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مستشار كبير في معهد أبحاث الطاقة ببكين: الثورة الخضراء في الصين تحقق نجاحاً هائلاً

أرشيفية
أرشيفية

اشاد د. لو جيانفي، مستشار كبير في معهد ابحاث طاقة الشبكة الحكومية ومتخصص في الطاقة واصلاح المؤسسات المملوكة للدولة وحوكمة الشركات بدور الصين في تحقيق الهدف العالمي المتمثل في مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة.



وقال في تصريحات– خاصة لبوابة روزاليوسف- ان الصين كان لها دور حاسم في تحقيق الهدف العالمي المتمثل في مضاعفة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات، مؤكدا قدرتها على تثبيت اكثر من نصف القدرة الجديدة المطلوبة عالميا بحلول عام 2030.

واضاف: لقد شهد المجتمع الدولي تطوير الطاقة المتجددة في الصين واشاد به بشدة، وتم تحقيق إنجازات عظيمة فيما يتعلق بتنمية الطاقة المتجددة في الصين على مدى عقود.

ووفقا لاحدث تقرير عمل للحكومة الصينية، تجاوزت قدرة الطاقة المتجددة المثبتة في الصين قدرتها على الطاقة الحرارية لاول مرة في التاريخ، واستحوذت البلاد على اكثر من نصف قدرة الطاقة المتجددة المثبتة حديثا في جميع انحاء العالم.

ووفقًا لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال، فان الثورة الخضراء في الصين تحقق نجاحًا هادئًا، "لقد حددت الصين هدفًا يتمثل في ان ياتي 18 بالمائة من استهلاك الطاقة لعام 2025 من الطاقة المتجددة غير المائية." والاكثر من ذلك، تشير توقعات وكالة الطاقة الدولية الى انه من المتوقع ان تحقق الصين هدفها لعام 2030 فيما يتعلق بمنشات طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية في عام 2024، اي قبل ست سنوات من الموعد المحدد.

ويظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية ايضا ان "الصين هي قوة الطاقة المتجددة في العالم". وفي عام 2023، وصلت قدرة الطاقة الشمسية في الصين الى 220 جيجاوات ـ وهو نفس القدر الذي وصل اليه العالم باسره في عام 2022، في حين نمت قدرة طاقة الرياح بنسبة 66%.

وبشكل عام، تبدي الصين ثقة راسخة في الصناعات المتجددة الناشئة، وقد اتخذت باستمرار اجراءات فعالة لتعزيز تنمية الموارد المتجددة في السنوات الأخيرة.

وأوضح د. لو جيانفي دوافع الاهتمام الصيني بالطاقة المتجددة، قائلا: هناك سببان وراء اهتمام الصين الكبير بالتنمية الصناعية للطاقة المتجددة. أولا، تظل الصين، باعتبارها دولة كبرى مسؤولة، ملتزمة ببناء مجتمع عالمي ذي مستقبل مشترك. مما لا شك فيه أن التحول إلى الطاقة الخضراء يتعلق بمصالح كل دولة، بل وحتى كل فرد.

وكما يظهر تقرير وكالة الطاقة الدولية، على أساس نصيب الفرد من الانبعاثات، وصلت الصين إلى 8.9 طن في عام 2023، وهو اعلى من المتوسط العالمي البالغ 4.6 طن، ولكنه اقل بكثير من الولايات المتحدة البالغة 13.3 طن.

وفي مواجهة الشكوك العالمية المتزايدة الحادة مثل تغير المناخ والمخاطر والتحديات البيئية، تعمل الصين على تسريع تطوير الصناعة المتجددة ما يعزز التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون في الاقتصاد والمجتمع. إنه النهج الصيني لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة محليًا بالاضافة الى استكشاف مسار الطاقة المستدامة العالمية جنبًا الى جنب مع الدول الاخرى.

وبالاضافة الى ذلك، تتمتع الصين بمزايا لا مثيل لها في تعزيز تنمية الطاقة المتجددة. تضع الطاقة المتجددة الوفيرة اساسًا متينًا لتحول الطاقة في الصين. اذا اخذنا الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على سبيل المثال، تظهر ابحاث سولارجيس ان الاماكن التي يزيد فيها الإشعاع الشمسي السنوي عن 5000 ميجاجول/متر مربع واكثر من 2200 ساعة من اشعة الشمس سنويًا، تشغل 60 بالمائة من مساحة الاراضي الصينية، ويتم تركيب 2500 جيجاوات من الطاقة الشمسية فقط. يتطلب 0.8 في المئة من مساحة اليابسة في الصين.

وتشير تقديرات معهد ابحاث الطاقة الصيني واللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح الى انه في المناطق التي تزيد فيها موارد الرياح على 300 واط/متر مربع، يتوفر اجمالي احتياطيات طاقة الرياح البرية البالغة حوالي 3400 جيجاوات على ارتفاع 100 متر؛ وتوجد موارد بحرية تبلغ 500 جيجاوات على عمق 100 متر في مناطق يتراوح عمق المياه فيها بين 5 و50 مترًا.

ومن ثم، تتمتع الصين بامكانات تنموية عميقة في صناعة الطاقة المتجددة. ومن ناحية اخرى، اتقنت الصين التقنيات الاساسية بالاضافة الى القدرة التصنيعية الكبيرة بالحجم والجودة الضروريين لدعم صناعة الطاقة المتجددة. اذا اخذنا الطاقة الشمسية على سبيل المثال، فقد نمت قدرات تصنيع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الصين بشكل مستمر في السنوات الاخيرة، مما ادى الى خفض سعر الوحدات بسرعة وزيادة الجاذبية الاقتصادية لكل من مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية على نطاق المرافق والموزعة. وهذا يوفر بالتأكيد قوة دافعة قوية لتطوير صناعة الطاقة المتجددة العالمية.

عندما يتعلق الامر بالتحول الأخضر في جميع انحاء العالم، فان الصين تشكل بالتأكيد جزءًا من الحل. يستغرق الامر جيلًا كاملًا حتى تحقق البلاد الرخاء الاقتصادي. ولكنه يحمل ايضًا مهمة ذات اهمية وإلحاح مماثلين، حيث من المتوقع ان تقدم الصين في غضون جيل واحد للعالم حلًا لتحقيق التوازن بين ازالة الكربون والنمو الاقتصادي كدولة كبرى مسؤولة.

ومن الجدير بالذكر ان الصين بذلت محاولات فعالة من خلال توفير تكنولوجيات الطاقة المتجددة للدول النامية الاخرى. وخاصة بالنسبة للبلدان النامية ذات مساحة الارض الصغيرة، وانخفاض الطلب على الطاقة وشبكات الطاقة المتخلفة، فان تطوير الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية له مزايا كبيرة تتمثل في التكلفة المنخفضة والكفاءة العالية والمرونة القوية.

وفي المستقبل، لن تقوم الصين بتسريع عملية ازالة الكربون فحسب، بل ستواصل ايضًا تعزيز تكنولوجيا الطاقة المتجددة للعالم وتقديم مساهمات اكبر في خفض الانبعاثات العالمية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز