عاجل
الثلاثاء 28 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب لدعم السلطة الفلسطينية

انتهت أعمال الدورة العادية 161 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، برئاسة وزير الخارجية موريتانيا محمد سالم ولد مرزوك، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  والسفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية وووزير الخارجيه المغربي ناصر بوريطه. 



 

وشهدت أعمال الدورة العادية 161 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، تسلم رئاسة الدورة موريتانيا، من وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة رئاسة الدورة السابقة 160 لمجلس الجامعة العربية. 

 

وبحثت أعمال الدورة جدول الأعمال المرفوع من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ومختلف القضايا السياسية والاجتماعية والقانونية والمالية، والأوضاع في المنطقة العربية، وتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظل العدوان الغاشم على قطاع غزة والشعب الفلسطيني باعتبار أن القضية الفلسطينية هى قضية العرب المركزية، وتداعياتها على الأمن والاستقرار في المنطقة بأثرها. 

 

وتضمن جدول أعمال القمة العربية 33 والمقرر عقدها بالمملكة البحرينية مايو القادم، وبحث ما يتعلق بالأمن القومي العربي، وسبل دعم السلطة الفلسطينية ماليا وسياسيا، وغيرها من قضايا المنطقة.

 

من ناحية أخري أعرب أحمد أبو الغيط عن أسفه لما شهده قطاع غزة يوم الخميس الماضي، مؤكدًا انه لا يمكن أن يمحي من ذاكرتنا والذي استشهد وجرح فيه المئات من الفلسطينيين الباحثين عن غذاء يسد جوعهم ويجعلهم علي قيد الحياة ولم يكتف الاحتلال بمحو المدن بل صوب نيرانه نحو البطون الخاوية وتلك المذبحة تكشف العجز العالمي غير المسبوق نحو البلطجة من جانب الاحتلال، ولا يمكن وصف ذلك غير بالعار علي الإنسانية.

 

وتساءل هل يكفي إلقاء المساعدات جوا علي القطاع وهل هذا يريح الضمائر .

 

وأضاف أبو الغيط في كلمته خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب أن الاحتلال يحاول إقناع العالم بأن الحرب ما هي إلا القضاء علي حماس، إلا أنها حرب إبادة ضد شعب بأكمله وأدواتها الرصاص والتجويع المتعمد للسكان وفق خطة لإشاعة الفوضي الكاملة في القطاع وقتل أكبر عدد من الناس والسعي الي تهجير من يمكن تهجيرهم الي خارج القطاع .

 

 أعمال الدورة العادية 161 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، وبرئاسة وزير الخارجية في الجمهورية العربية الإسلامية الموريتانية محمد سالم ولد مرزوك، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز