عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

"التنسيق الحضاري" يقيم العرض الأول لفيلم "قاهرة بين القصرين" بسينما الهناجر

ضمن خطة نشاط وزارة الثقافة، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وفي إطار تعزيز القيم الإيجابية بأهمية التراث قام الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، بالتعاون مع صندوق التنميه الثقافية وبيت المعمار المصري بتقديم العرض الاول للفيلم التسجيلي "قاهرة بين القصرين" بسينما الهناجر بدار الاوبرا المصرية.



 

يأتي ذلك في اطار دور التتسيق الحضاري في نشر الثقافه العمرانية والمعمارية والتعريف بالتراث العمراني والمعماري للقاهرة، حيث يعد الفيلم التسجيلي "قاهرة بين القصرين" فكره وتوثيق د. نزار الصياد، الذي يوثق للتغيرات العمرانية التي طرأت على قلب مدينة القاهرة بمنطقة بين القصرين في الفتره من العصر الفاطمي الى العصر العثماني عن طريق استخدام الواقع الافتراضي ودمجه بشكل تخيلي لاستكمال ما هو غير مكتمل بالصورة الحقيقية.

 

ويسرد الفيلم للتغيرات والتطورات التي طرأت على هذه المنطقة التي تعج بنماذج معمارية فريدة متنوعة بين العصر الفاطمي والمملوكي والعثماني والذخم العمراني للعمارة الإسلامية التي تعد الاكبر من نوعها على مستوى العالم، وكم التغيرات التي طرأت على هذه المنطقة والتي عكست التغيرات السياسية وكانت مرآة لها، وفي كل تغير كان يتم الرجوع للوحات المستشرقين عن القاهرة آنذاك مما جعلها مرجع أصيل في بعض الاحيان على الرغم من انها كانت من وحي خيال المستشرقين.

 

 وسرد الفيلم للقاهرة في عيون الرحالة امثال ابن بطوطة وابن سعيد والمقريزي، فيعد الفيلم كتاب تأريخ معماري للقاهرة الإسلامية وما خلفته من منتج معماري فريد بكل تفاصيله جذب العام كله له.

 

ويذكر أن الفيلم من إنتاج الجمعية الدولية لدراسة البيئات التقليدية التراثية، وسيرة القاهرة، واعداد د. نزار الصياد، بالتعاون مع الباحثين عبدالعظيم فهمي وحسن حافظ واخراج هشام عبدالحميد.

 

حضر العرض الاول للفيلم الكثير من المهتمين بالتراث العمراني والمعماري والاساتذة المتخصصين في العمارة وشباب المعماريين ولفيف من الإعلاميين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز