عاجل
الأربعاء 11 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل.. السيسي: زيارة الرئيس الألماني تمثل إضافة كبيرة للعلاقات المصرية - الألمانية

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الألماني
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الألماني

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء أن زيارة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير إلى مصر تمثل إضافة كبيرة ومهمة لمسار العلاقات المصرية الألمانية وانعكاسا لتاريخ ممتد من علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين الدولتين والشعبين الصديقين.



 

وقال السيسي - في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الألماني بقصر الاتحادية - :" فخامة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الرئيس الاتحادى لجمهورية ألمانيا الفيدرالية، أسمح لى أن أرحب بك ضيفا عزيزا مرتين، المرة الأولى كأول رئيس لفخامتكم لزيارة مصر، والمرة الثانية أنه لم يزرنا رئيس لألمانيا علي مدي 25 عاما، وأرحب بك فى أول زيارة لمصر وكرئيس لجمهورية ألمانيا والوفد المرافق لكم".

 

وأضاف : أن مصر تقدر الشراكة وحريصة عليها وعلى تعزيز التعاون مع ألمانيا، احتراما لدولة ألمانيا وللشخصية الألمانية التي يتم تقديرها والاعتزازا بها، كما نعتز بأن ألمانيا أحد أهم وأكبر الشركاء لنا فى مصر.

 

وأشار إلى أن معظم المشروعات خلال السنوات الماضية كانت بمشاركة لشركات ألمانية مقدرة في مشروعات كبيرة مثل مشروعات الطاقة والنقل ، وكان إسهام الشركات كبيرا ورائعا ومقدرا من الجانب المصري .. لافتا إلى أن تلك المشروعات القومية كان لها تأثير كبير على البنية الأساسية فى مصر..معربا عن شكره وترحيبه بهذه الشركات التي تعمل في المشروعات القومية بمصر.

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه بحث مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير عدة قضايا سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي .. مؤكدا أهمية تطوير علاقات التعاون بين البلدين وتشكيل آلية للتعاون الاستراتيجي بين الجانبين تحت إشراف وزيري الخارجية. 

 

وأشار السيسي - في كلمته خلال المؤتمر الصحفي مع الرئيس الألماني بقصر الاتحادية - إلى أن المباحثات تطرقت إلى ملفات التعليم وبناء القدرات بين البلدين وهو أمر تقدره مصر .. قائلا : إننا على استعداد للتحرك مع الشركاء الألمان للتعاون بأكبر حجم ممكن من الجامعات والمدارس لأننا بحاجة إلى ذلك في مصر".

وأضاف الرئيس : "إننا نرحب بالشركات الألمانية للاستثمار والتعاون في مصر ، وأؤكد لهم أن استثماراتهم مؤمنة ومحمية بشكل كبير وهو التزام أكدته خلال المباحثات الثنائية مع الرئيس الألماني وأسجله أمامكم الآن ..أننا نلتزم بحماية الاستثمارات بصفة عامة والالمانية والمستحقات للشركات الألمانية".

 

وتابع السيسي :"من المهم أن يعلم الناس أن مصر تعرضت على مدى أربع سنوات إلى أزمات ضخمة ليست لها دخل بها ابتداء من أزمة كورونا إلى الأزمة الروسية ـ الأوكرانية وأزمة قطاع غزة".

 

 

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي :"إننا على حدودنا الثلاثة سواء في الاتجاه الجنوبي مع السودان أو الغربي مع ليبيا أو حتى في الوقت الراهن مع إسرائيل وقطاع غزة، غير مستقر وله تداعيات كبيرة جداً". 

وأشار السيسي - في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير بقصر الاتحادية - إلى أن تأثير هذه الأوضاع كان واضحاً خلال السنوات العشر إلى الاثنتي عشرة الماضية، حيث وصل عدد الضيوف الذين نزحوا إلى مصر نتيجة الأزمات في بلادهم مثل اليمن وليبيا وسوريا والسودان وجنوب السودان إلى أكثر من 9 ملايين شخص .. مضيفا "أن مصر لم تصف هؤلاء بالنازحين أو اللاجئين ، وهم لا يعيشون في معسكرات بل تم دمجهم في المجتمع المصري ".

وقال الرئيس : "إن مصر كانت حريصة منذ سبتمبر 2016 على منع خروج أي قوارب هجرة غير شرعية من مصر باتجاه أوروبا، احتراماً ومن منظور إنساني وأخلاقي، لتفادي تعريض هؤلاء الأشخاص للخطر في البحر وللحفاظ على أمن واستقرار شركائنا في أوروبا ".

وأكد السيسي أنه تحدث باستفاضة كبيرة عن الأوضاع في غزة وأهمية التوصل الى وقف لاطلاق النار وإيجاد آلية لإدخال مزيد من المساعدات للقطاع واطلاق سراح الرهائن وأيضا ما بعد الحرب .. داعيا إلى ضرورة أن تبذل أوروبا جهداً كبيراً خلال هذه المرحلة لتشجيع الأطراف المعنية أو الضغط عليها للوصول إلى اتفاق يحقق الاستقرار ويخفف من معاناة الفلسطينيين في قطاع غزة. 

وقال الرئيس : "إن مصر تسعى بجدية لدور إيجابي مع الفلسطينيين خصوصاً مع حماس، بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة الأمريكية، لكن من المهم أيضاً أن تلعب أوروبا دوراً حيوياً في دفع الجهود الإضافية لتحقيق هذا الهدف "

.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي : إن ما يحدث في قطاع غزة يعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وعلى مرمى ومسمع من الجميع ولم يستطيعوا فعل شيء..لافتا إلى أن أكثر من 40 ألف شخص سقطوا جراء هذا الصراع ثلثاهما من النساء والأطفال فضلا عن وجود أكثر من 100 ألف مصاب.

وأضاف السيسي "علاوة على ما سبق تم استخدام الجوع كسلاح داخل القطاع ضد الفلسطينيين، مما كان لذلك تأثيرًا كبيرًا جدا حول مصداقية وفكرة القيم الخاصة بحقوق الإنسان التي تحدثنا عنها سنوات طويلة".

وأشار إلى أنه تم الحديث عن الموضوعات الخاصة بإعادة الاستقرار في المنطقة مثل السودان وليبيا وبقية الدول..لافتا إلى أن حالة الاضطراب الموجود بها الإقليم يجب أن تنتهي وتتراجع وأيضا يجب أن لا تنزلق المنطقة إلى اضطراب أكثر من ذلك حتى لا يتسع الصراع أكثر من ذلك في الضفة الغربية وجنوب لبنان واليمن وغيرها.

وأفاد الرئيس بأنه تم مناقشة موضوع مهم جدا وهو ملف مياه النيل وتحديدًا سد النهضة والتفاوض مع الجانب الإثيوبي فيما يخص الوصول إلى اتفاق قانوني ملزمة بشأن ملء وتشغيل السد.

وقال السيسي : "إنه أكثر من عشر سنوات نحاول الوصول إلى اتفاق طبقًا للمعايير والقوانين الدولية للمياه أو الأنهار العابرة للحدود".. مشيرًا إلى أن مصر ليس لديها أي وسيلة أخرى للمياه غير نهر النيل منذ آلاف السنين وهو يتحرك بلا عوائق.

وفي الختام .. جدد الرئيس السيسي الترحيب بنظيره الألماني والوفد المرافق له..معربا عن سعادته بزيارته إلى مصر وشخصيته الرائعة التي دائما يسعد بها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز