عاجل
الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس السيسي لقادة العالم: هذه مساهماتنا الوطنية في مواجهة التغيرات المناخية 

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قمة التنفيذ، هذا العنوان يلخص مستهدفات الرئاسة المصرية لقمة المناخ “COp27”، فالهدف الرئيس الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي هو تحول تعهدات دول الأطراف من شعارات وكلمات إلى تنفيذ فعلي على أرض الواقع تشعر به الشعوب، التي تعاني من ويلات الأحداث المناخية المتطرفة، كارثة تلو أخرى.



 

وفي بداية كلمته قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، أرحب بكم جميعًا في مصر التي أود أن تعتبروها جميعاً بلداً ثانياً لكم، يسعده استضافتكم، ويرحب بتواجدكم على أراضيه؛ ويهتم بالعمل معكم من أجل تعزيز قيم التعاون والعمل المشترك في شتى المجالات.

مشيرًا إلى أن القمة تعقد في مدينة شرم الشيخ، مدينة السلام، وأولى المدن المصرية التي تعرف طريقها نحو التحول الأخضر.

وهنا إشارة من الرئيس السيسي، إلى خطوات قطعتها المدن المصرية على طريق التحول الأخضر، في وقت تتعلق فيه انظار العالم لهذه المدينة التي تستضيف أهم قمة تشغل شعوب العالم، التي لمتابعة وقائعه وما سيسفر عنه من نتائج تساهم في تحول مصائر ملايين البشر نحو الأفضل لخلق بيئة نظيفة ومستدامة، ومناخ أكثر استجابة لمتطلبات الشعوب، وظروف مواتية للحياة والعمل والنمو، دون إضرار بموارد عالمنا التي يتعين العمل على تنميتها واستثمارها وجعلها أكثر استدامة.

وكونها قمة التنفيذ، عرض الرئيس السيسي في ختام كلمته التي تناولت الاسئلة الملحة التي تشغل اهتمام شعوب العالم، والمأمول من اجراءات في مواجهة التحديات، فقد تطرق الرئيس للمساهمات الوطنية المصرية في مواجهة التغيرات المناخية بالحد من الانبعاثات والتكيف والتحول للاقتصاد الأخضر.

 

وقال الرئيس: لقد وضعنا في مصر نصب أعيننا أهدافاً طموحة، عبرنا عنها في استراتيجية مصر الوطنية لمواجهة تغير المناخ.

 

وأضاف الرئيس، ونعمل بدأب على الإسراع من وتيرة التحول الأخضر من خلال التوسع في الاعتماد على الطاقة المتجددة والنقل النظيف، واتخذنا خطوات ملموسة نحو إحداث تحول هيكلي في القوانين والتشريعات وآليات العمل الحكومية بما يساهم في تعزيز الاستثمارات الخضراء.

وأشار الرئيس السيسي إلى البرنامج الوطني للاستثمار في مشروعات المياه والطاقة والغذاء "نوفي" الذي أطلقته مصر مؤخراً مشيرًا إلى أنه تجسيد لهذا الطموح وهذا التوجه، وإن ما تشهده مصر اليوم من تحول نحو الاقتصاد الأخضر منخفض الانبعاثات في كافة المجالات هو ترجمة عملية لما نادينا وننادي به من ضرورة التنفيذ الفعلي على الأرض.. وخير دليل على أن الأمل في التغلب على تحدي تغير المناخ لا يزال قائماً إذا ما توافرت الإرادة والعزيمة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز