عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ندوات تثقيفية عن تداعيات التغير المناخي على مستقبل النظام البيئي بكفر الشيخ

الدكتورة لمياء لطفي
الدكتورة لمياء لطفي

قامت المنصة المحلية للتغيرات المناخية بمحافظة كفر الشيخ، بعقد سلسلة من الندوات التثقيفية عن التغيرات المناخية، والتي بدأت اليوم بندوة عن تداعيات التغير المناخي على مستقبل النظام البيئي، ضمن فعاليات مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ الـ27".



 

وذلك برعاية اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، تحت إشراف جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة برئاسة دكتور عماد الدين عدلي، وبالتعاون مع إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ.

 

وتأتي هذه الندوة تفعيلًا لدور المشاركة المجتمعية للمؤسسات المختلفة المعنية بالتغيرات المناخية ونشرًا للوعي والمعرفة بأهم المحاور التي سترتكز عليها مصر خلال قمة المناخ في ضوء توصيات القمة السابقة.

 

جاء ذلك برعاية جمعية النهضة للتنمية الزراعية، وإدارة المياه بكفر الشيخ، منسق المنصة المحلية للتغيرات المناخية بمحافظة كفر الشيخ. 

 

وقالت الدكتورة لمياء لطفي أستاذ الاقتصاد المنزلي وعلوم الأسرة بجامعة كفر الشيخ، وعضو اللجنة الوطنية للتغذية، والمستشار العلمي لجمعية النهضة، إن مبادرة بلدنا تستضيف المناخ التي أطلقها الدكتور عماد عدلي رئيس مجلس إدارة المكتب العربي للشباب والبيئة، تحدثت عن تأثير المناخ على درجات الحرارة، وارتفاعها بالشكل الذي يحدث خللًا في الإنتاج الزراعي، وحصيلة المنتجات، وكمها وطبيعة تحملها لدرجات الحرارة المختلفة، فضلًا عن طبيعة نموها، وبالتالى نقص إنتاجها، مما يؤدي إلى تغيير خريطة الغذاء العالمي، وحدوث أزمة غذاء، والحلول المطروحة لمواجهة تلك المشكلة. 

 

وأشارت الدكتورة لمياء لطفي، إلي آثار الغازات الضارة، مثل غاز ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وتلوث البيئة الناجمة عن تزايدهما، وتناولت أيضًا تأثير التغير المناخي على الاقتصاد العالمي، وتزايد تحمل دول العالم أعباء الآثار الضارة له على الصحة، وظهور أمراض جديدة نادرة، قد يكلف اقتصاديات الدول أبحاثًا علمية مكلفة.

 

وأضافت الدكتورة لمياء لطفي، أن أقصى درجات تأثير التغير المناخي، على إمكان تغيير خرائط العالم، وزحف التصحر مع تزايد درجات الحرارة، التي تؤدي إلى زيادة البخر، وذوبان الجليد في القطبين، واختفاء مدن بالكامل تحت مياه المحيطات والبحار، وإحداث التغير الضار بالتنوع البيولوجي للكائنات، وتغيير وجهة الطيور المهاجرة، التي تساعد في زيارتها السنوية على التخلص من بعض الكائنات الدقيقة الضارة، والتي قد تفقدنا منتجات زراعية على سبيل المثال.

 

من جانبها أكد الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، أن المديرية تحرص على دمج الشباب فى النقاش المجتمعى حول التغيرات المناخية، لزيادة معارفهم و تحمل مسؤولية التنوير والتثقيف فى مجتمعاتهم الصغيرة و رفع الوعي العام حول الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة، وذلك في إطار التحضير لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP 27 في شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، و من منطلق كون الشباب هم الشريك الأساسى لتحمل مسؤولية قيادة المستقبل.

 

وأوضح عبد المنعم الكناني وكيلة المديرية لشباب والرياضة، تأثير التغير المناخي على إمكانية تغيير خرائط العالم، وزحف التصحر مع تزايد درجات الحرارة، التي تؤدي إلى زيادة البخر، وذوبان الجليد في القطبين، واختفاء مدن بالكامل تحت مياه المحيطات والبحار، وإحداث التغير الضار بالتنوع البيولوجي للكائنات، وتغيير وجهة الطيور المهاجرة، التي تساعد في زيارتها السنوية على التخلص من بعض الكائنات الدقيقة الضارة، والتي قد تفقدنا منتجات زراعية على سبيل المثال.

 

يأتي ذلك بإشراف عبد المنعم الكنانى، وكيل المديرية للشباب، وإشراف تنفيذي محمود الصاوى، مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني، وفوقية بدر، وداليا الشامي، وهشام فتح الله، وعبد الناصر طه، وغادة سمير، ودعاء رمضان، وأميرة عادل.

 

جاء ذلك بحضور أعضاء مراكز الشباب والعاملين بمديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ، وأعضاء ومنتسبي جمعية النهضة بسيدي سالم، وممثلين للعديد من جمعيات المجتمع المدني الشريكة، ونخبة من العلماء، والمثقفين، والمهتمين، والعاملين بالمجال البيئي، وفريق شباب المتطوعين بمنصة التغيرات المناخية بكفر الشيخ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز