عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح منتدى التعاون الإعلامي لمبادرة الحزام والطريق 2022 في شيان الصينية

منتدى الحزام والطريق
منتدى الحزام والطريق

أقيمت صباح اليوم الثلاثاء، بمدينة شيان عاصمة مقاطعة شانشي الصينية - مراسم افتتاح نشاطات منتدى الحزام والطريق للتعاون الصحفى لعام 2022. 



 

وشهد المنتدى الذي نظمته جريدة الشعب اليومية؛ بالتعاون مع الحكومة المحلية لمقاطعة شانشي مشاركة أكثر من 80 ممثلا من منظمة إعلامية رئيسية من أكثر من 50 دولة ومنطقة حول العالم، عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع. 

 

وشهد المنتدى أيضا عقد ندوة الحزام والطريق للتعاون الاقليمى و مراسم إعلان النماذج لبناء الحزام والطريق عام 2022 ؛ ومؤتمر التحاور الصحفى لمبادرة التنمية العالمية و ندوات فرعية لمناقشة مواضيع متعلقة بالمسؤوليات الصحفية لدفع التنمية العالمية، و كذلك التنمية كمفتاح لتحقيق سعادة الشعوب العالمية.

 

أكد لى توه زين، رئيس صحيفة الشعب اليومية التي تم تنظيم المنتدى تحت رعايتها في خطاب ألقاه خلال مراسم افتتاح المنتدى، ان هدف المنتدى هو توفير منصة إعلامية للدولة المشاركة على طول الحزام والطريق ؛ و نشر القصص الإيجابية حول المبادرة و أيضا التركيز على التنمية العالمية  المشتركة و تحقيق التعاون و التواصل بين دول العالم. 

 

و دعا  إلى مزيد من التعاون والتواصل في إطار مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين لمواجهة التحديات التي يعانى منها الاقتصاد العالمي و التحديات المتعددة الأخرى؛ بما في ذلك تغير المناخ وجائحة كوفيد-19 ،وأيضا للبحث عن فرص جديدة للتنمية و تحقيق المزايا التبادلية و المصالح المشتركة لدول العالم . 

 

و كمنصة للتعاون العالمى فان مبادرة الحزام والطريق على الرغم من طرحها فى الصين الا أنها ستحقق إنجازات مشتركة للجميع بما ذلك تعزيز التجارة و التواصل المالى وتحقيق إنجازات قوية و مستمرة تدفع إلى التنمية وتدعو إلى المصالح المشتركة و الأمل المشترك. 

 

وأشار  توه زين إلى أن المنتدى انعقد هذا العام فى مدينة شيان كنقطة انطلاق لطريق الحرير القديم و كمدينة تاريخية و ثقافية هامة. قائلا:  لقد اقترح الرئيس الصينى شي جين بينغ مبادرة للتعاون الاقتصادي عالية الجودة هى الحزام والطريق وعلى مدار التسع سنوات الماضية تحولت المبادرة الرئيسية بشكل مشترك من المفاهيم إلى العمل و من الرؤية إلى الواقع ؛ وكممارسة حية لمجتمع المصير المشترك للعالم. 

 

وأكد على الأهمية الكبيرة التي يوليها الرئيس شي جين بينغ لوسائل الإعلام و الدور الهام التي تلعبه فى نشر المعلومات البناءة و تواصل الآراء و الدعم المتبادل ؛ لافتا إلى أن المنتدى يوفر منصة هامة لتبادل الآراء و المعلومات المتعلقة بالمبادرة.

 

من جانبه ؛ أكد هوانغ كونمينغ عضو المكتب السياسى و عضو الأمانة العامة و رئيس قسم الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني على أهمية المبادرة التي تهدف إلى بناء مجتمع تنمية مشترك لكل البشرية؛ و التمسك بالتعاون بين الدول وإحياء السلام والانفتاح وتدارس المصالح المشتركة. 

 

وقال عضو المكتب السياسى للحزب الشيوعي الصيني إن مبادرة الحزام والطريق حققت ثمارا مميزة وتفاعلت معها الكثير من الدول وظهرت آثارها الإيجابية برا و بحرا و جوا وخلال التسع سنوات الماضية تم توقيع أكثر من 200 اتفاقية تعاونية مع 149 دولة ؛ هذا بالإضافة إلى تحقيقها تقدما وتزيدا مستمرة فى مجال التبادلات الإنسانية و الثقافية وقدمت مساهمات بارزة فى التعاون الدولى فيما يتعلق بمكافحة كوفيد19. 

 

و أكد على أن وسائل الإعلام تلعب دورا مهما فى مجال نشر المعلومات والعاملين بالمجال الاعلامى يلعبون دورا كجسر للتبادل بين الحضارات فى الدول الواقعة على طول (الحزام و الطريق) . 

 

ضهذا وتعد مدينة شيان الصينية عاصمة مقاطعة شانشي وهي واحدة من أقدم المدن في الصين، وأقدم عواصم المقاطعات وواحدة من العواصم الصينية الأربعة القديمة، وقد شغلت مركزا للعديد من السلالات الحاكمة في الصين. 

 

وهذه المدينة هي نقطة الانطلاق على طريق الحرير وموطن مجموعة التراث العالمي لليونسكو "جيش التيراكوتا" للإمبراطور تشين شي هوانج.

 

و في السابع من سبتمبر عام 2013، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة في جامعة نزار باييف في كازاخستان استرجع خلالها ذكريات طريق الحرير القديم، وطرح مبادرة البناء المشترك لـ"الحزام الاقتصادي لطريق الحرير". 

 

قال شي: "تقع بلدتي في مقاطعة شانشي في بداية طريق الحرير. عندما أقف هنا وأسترجع التاريخ، يبدو كأنني أسمع رنين أجراس قوافل الإبل بين الجبال وأرى تصاعد الدخان في الصحراء. كل ذلك يجعلني أشعر بكثير من المودة والحنين." اليوم، تحل أصوات صافرات القطارات وأزيز الطائرات محل رنين أجراس قوافل الإبل وتصاعد الدخان في هذا الطريق، الذي يسجل تاريخ تبادلات الحضارات البشرية ويربط بين آسيا وأوروبا. شيآن، حاضرة مقاطعة شانشي، باعتبارها بداية طريق الحرير القديم، تبذل جهودها في دفع الخدمات اللوجستية الدولية بين آسيا وأوروبا، بالتعاون مع المدن على طول طريق الحرير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز