عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لبنان: إضراب بالبنوك للدعوة إلى التعامل بجدية مع الأوضاع الراهنة

إضراب بالبنوك اللبنانية
إضراب بالبنوك اللبنانية

نفذت البنوك العاملة في لبنان اليوم إضرابا عن العمل؛ التزاما بقرار مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان، والذي اعتبره بمثابة إنذار عام لدعوة الجميع للتعامل بجدية ومسؤولية مع الأوضاع الراهنة بهدف السير نحو التعافي الحقيقي.



وكان من المقرر أن يكون الإضراب مفتوحا لحين انعقاد الجمعية العامة لجمعية المصارف يوم الأربعاء المقبل لتتخذ قرارها بشأن الاستمرار في الإضراب من عدمه، إلا أن هناك اتجاها لتنفيذ الإضراب ليوم واحد فقط على أن تعاود البنوك فتح أبوابها أمام المواطنين بعد غد الأربعاء؛ نظرا لوجود إجازة رسمية في لبنان غدا بمناسبة ذكرى عاشوراء.

واعتبر مجلس إدارة جمعية المصارف أن البنوك حاولت قد الإمكان التعامل بمرونة مع ما وصفه بالأوضاع الشاذة، معتبرا أنها بلغت حدا لم يعد مقبولا ولم تعد البنوك تستطع أن تتحمل هذه المواقف.

ويأتي تحرك جميعة المصارف بعد إلقاء القبض على رئيس مجلس إدارة أحد البنوك بمطار بيروت بسبب ورود شكوى بحقه أمام النيابة العامة في جبل لبنان من قبل صاحبة أسهم تفضيلية تقول إن رئيس مجلس الإدارة لم يوزع لها أرباحا في وقت لم يحقق المصرف أرباحاً ليوزعها.

يذكر أن سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية شهد ارتفاعا ملحوظا منذ الإعلان عن إضراب البنوك حيث تجاوز سعر الصرف حاجر الـ 31 ألف ليرة لكل دولار في السوق غير الرسمية ولدى مكاتب الصرافة، فيما زاد سعر الصرف على المنصة الرسمية "صيرفة" ليصل إلى 25 ألفا و800 ليرة لكل دولار في آخر أيام العمل الأسبوع الماضي بزيادة قدرها 100 ليرة للدولار.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز