عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الطائرات والسفن الصينية تعبر خط التماس مع تايوان.. وتوقع هجوم وشيك

وزارة الدفاع التايوانية
وزارة الدفاع التايوانية

قالت تايوان إنها رصدت طائرات وسفن بحرية صينية تشارك في تدريبات عسكرية حول مضيق تايوان اليوم السبت، فيما يمكن أن يكون هجومًا محتملًا محتملًا ضد الجزيرة.



 

الطائرات والسفن تعبر خط الوسط الحساس في مضيق تايوان

 

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن بعض الطائرات والسفن عبرت خط الوسط الحساس في مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن البر الرئيسي الصيني.

 

وقالت الوزارة إن "جيشنا أذاع تحذيرات ونشر زوارق دورية قتالية وسفن بحرية ونشط أنظمة صواريخ برية استجابة للوضع".

 

وأفادت “CNN” الأمريكية أن البيان لم يحدد بالضبط عدد الطائرات والسفن الصينية التي تم رصدها، ولم يصدر الجيش الصيني بعد بيانًا حول الغرض من تدريبات اليوم السبت.

 

تأتي هذه الأنباء في أعقاب سلسلة من المناورات العسكرية التي أجرتها الصين حول تايوان منذ يوم الخميس الماضي، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي المثيرة للجدل إلى الجزيرة الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي في وقت سابق من هذا الأسبوع. ينظر الحزب الشيوعي الصيني إلى تايوان على أنها أرض تابعة له، على الرغم من أنه لم يسيطر عليها مطلقًا، وقد تعهد منذ فترة طويلة "بإعادة توحيد" الجزيرة مع البر الرئيسي الصيني - بالقوة إذا لزم الأمر.

 

تجاهلت بيلوسي معارضتها الغاضبة لزيارتها من خلال الهبوط في تايبيه مساء الثلاثاء كجزء من جولة آسيوية أكبر اختتمت أمس الجمعة بمحطة أخيرة في اليابان.

 

 

لكن النتائج الكاملة لزيارتها بدأت تظهر الآن فقط، مع تكثيف الصين للتدريبات العسكرية في السماء والمياه حول تايوان ووقف التعاون مع الولايات المتحدة في مختلف القضايا.

 

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية أنه تم أمس الجمعة تسجيل 68 طائرة حربية صينية في مضيق تايوان.

 

ومن بين هؤلاء، دخول 49 طائرة إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية - وهي منطقة عازلة للمجال الجوي يشار إليها عادةً باسم منطقة تحديد معالم الدفاع الجوي.

 

كان هذا فقط عددًا قليلاً من الطائرات أقل من الرقم القياسي المسجل العام الماضي عندما دخلت 56 طائرة حربية صينية منطقة ADIZ في نفس اليوم.

 

وقالت الوزارة إن 19 من الطائرات الحربية عبرت أمس الجمعة، أيضا الخط الفاصل بين مضيق تايوان. وأطلقت الصين يوم الخميس 11 صاروخا باليستيا - بعضها حلّق فوق جزيرة تايوان وسقط في المنطقة الاقتصادية الخاصة باليابان ، مما دفع طوكيو إلى تقديم شكوى رسمية إلى بكين. كانت هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها الصين صواريخ فوق الجزيرة.

 

يوم الخميس الماضي، أيضا، حلقت طائرتان صينيتان بدون طيار بالقرب من محافظة أوكيناوا اليابانية، مما دفع قوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية إلى التدافع بطائرات مقاتلة ردا على ذلك.

 

ومن المقرر أن تستمر التدريبات حتى الأحد بالتوقيت المحلي في بكين ، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية. التداعيات الدبلوماسية تسبب الوضع المتدهور في مضيق تايوان في عاصفة دبلوماسية ، حيث هاجمت الصين الدول التي انتقدت تدريباتها ودعت بعض القوى الإقليمية إلى وقف التصعيد. تصاعدت التوترات في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” في كمبوديا هذا الأسبوع ، حيث توقع الأعضاء في الأصل مناقشة ثلاثة مواضيع رئيسية: أزمة ميانمار، وبحر الصين الجنوبي ، والحرب في أوكرانيا. لكن زيارة بيلوسي لتايوان أضافت "حجر ساخن رابع .. أدى إلى مناقشات ساخنة حول العلاقات عبر المضيق".

 

 وحسبما قال وزير الخارجية الكمبودي براك سوخون في مؤتمر صحفي اليوم السبت في بنوم بنه. وحضر كل من وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين اجتماع الآسيان؛ وندد وانغ يوم الخميس الماضي، بزيارة بيلوسي ووصفها بأنها تدل على "إفلاس" السياسة الأمريكية ومصداقيتها، واصفا إياها بأنها "سلوك جنوني وغير مسؤول وغير عقلاني للغاية".

 

 

بعد ذلك بيوم، بعد أن أطلقت بكين صواريخها على تايوان، قال بلينكين إن الصين "اختارت المبالغة في رد الفعل واستخدام زيارة رئيسة مجلس النواب بيلوسي كذريعة لزيادة النشاط العسكري الاستفزازي داخل وحول مضيق تايوان".

 

ووصف سوخون الاجتماع اليوم السبت بالحيوية، قائلا إنه يتعين عليه دعوة جميع الوزراء للتحدث بطريقة هادئة وكريمة ومهذبة ومتحضرة ودبلوماسية. وقال: "كانت هناك حجج قوية ، لكن في رأينا ، من الأفضل بكثير أن نتبادل الكلمات بدلاً من الوسائل الأقل ودية".

 

حثت اليابان واقتصادات مجموعة السبع الأخرى الصين على وقف التدريبات العسكرية والحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة. لم تستجب بكين لتلك الدعوات. وبدلاً من ذلك ، استجابت بإلغاء المكالمات الهاتفية المستقبلية بين قادة الدفاع الصينيين والأمريكيين والاجتماعات البحرية السنوية بين البلدين.

 

كما ألغت اجتماعات مخططة بين المسؤولين الصينيين واليابانيين، كما استدعت الصين سفراء الولايات المتحدة واليابان ودول أوروبية مختلفة.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية أمس الجمعة عن مجموعة من الإجراءات المضادة ضد الولايات المتحدة، بما في ذلك العقوبات ضد بيلوسي وعائلتها المباشرة.

 

كما علقت الصين محادثات المناخ الثنائية وأوقفت التعاون بشأن قضايا من بينها إعادة المهاجرين غير الشرعيين والتحقيق في الجرائم العابرة للحدود وعمليات المخدرات.

 

وصرح بلينكين للصحفيين اليوم السبت فى حديثه فى مانيلا، عاصمة الفلبين، "يجب ألا نضع تعاونا رهائن فى الأمور ذات الاهتمام العالمى بسبب الخلافات بين بلدينا".

وأضاف أن قرار الصين تعليق محادثات المناخ "يمكن أن يكون له عواقب دائمة على مستقبل المنطقة ومستقبل كوكبنا" وسيعاقب العالم النامي وليس الولايات المتحدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز