عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كندا تدعم العراق بـ3.3 مليار دولار لمواجهة التغير المناخي وشح المياه

 أعلنت الحكومة الكندية، اليوم الأربعاء، دعمها لمشروع العمل المناخي التحفيزي في العراق بـ(3.3) مليار دولار لحل مشكلة التغير المناخي، مبينة أن المشروع يوفر فرصة لتخفيف شح المياه.



 

وقال السفير الكندي في العراق جريجوري جاليجان، في كلمة له أثناء حفل إطلاق مشروع تحفيز العمل المناخي في العراق وفقًا لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الحكومة الكندية تعمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحكومة العراق والمملكة المتحدة لدعم مبادرات التغيير المناخي"، مبينا أن "كندا تساهم في هذا البرنامج ضمن برنامج المياه العابر للحدود لزيادة سعة العراق وقدرته".

وأضاف، أن المشروع الذي سنطلقه سيدعم حكومة العراق في مجال المياه وتحديات الجفاف، مشيرا إلى أن هذا يسمح لحكومة كندا بدعم هذه المشاريع من خلال توفير 3.3 مليارات دولار بين 2021-2026، وكذلك حل مشكلة المياه في العراق والتغير المناخي والتطور الاقتصادي.

وشدد جاليجان على ضرورة إدارة ملف المياه لتلبية هذه الاحتياجات وكذلك قلة المياه التي تؤدي إلى الهجرة وخاصة لسكان الاهوار إلى المناطق الحضرية، موضحا أن "نسبة انخفاض المياه في العراق بلغت 75%".

وتابع أن "هذا المشروع يوفر فرصة للعمل مع الشركاء الدوليين والمحليين لإنجاز الأهداف المشتركة لاستدامة المناخ والبيئة"، مشددا على ضرورة أن "يبدأ العمل من الآن للتأثير على التغير المناخي". 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز