عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

رئيسة المجلس القومي للمرأة: العالم بحاجة للمرأة لمواجهة التغير المناخي

مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة
مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة

قالت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي، إن مواجهة التغير المناخي بحاجة إلى أن تكون المرأة جزءا رئيسيا فيه وذلك في كل دول العالم، مشيرة إلى أن مصر وضعت رؤية عالمية تتعلق بتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين والتغير المناخي تم الإعلان عنها في مارس الماضي خلال فعاليات الدورة 66 من لجنة وضع المرأة بنيويورك. 



 

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة بعنوان " المساواة بين الجنسين والتغيير المناخي" ضمن فعاليات اليوم الثاني من القمة العالمية للنوع الاجتماعي لعام 2022 لبنوك التنمية متعددة الأطراف والتي تحمل عنوان "إعادة البناء بشكل أفضل: النهوض بالمساواة بين الجنسين من أجل مستقبل أكثر صمودًا" والتي ينظمها كل من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية تحت رعاية المجلس القومي للمرأة ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ووزارة التعاون الدولي. 

 

وأكدت رئيسة المجلس أننا سنعمل على أن تكون المرأة في مركز اطار عمل الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لعام 2022 والتي تستضيفها مصر خلال نوفمبر القادم.

 

وأشارت إلى أن المرأة والفتاة حول العالم تواجه العديد من التحديات والصعوبات والتي يأتي من بينها القدرات المحدودة للوصول إلى الموارد، وتحمل العديد من المسؤوليات، وفرص اقتصادية محدودة بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الأمية بين النساء والفتيات مقارنة بالشباب والرجال، بالإضافة إلى تعرض المرأة إلى أشكال متعددة من العنف ومحدودية الوصول الي المواقع القيادية. 

 

وقالت مرسي "علينا العمل على تحطيم الحواجز الزجاجية وإذابة الحديد لوضع المرأة في المكان المناسب لكونها تمثل ما يقرب من نصف سكان العالم"..مشيرة إلى أن مصر تعد من أكثر الدول تأثرًا بالتداعيات السلبية لتغير المناخ على الرغم من مساهمتها المحدودة للغاية في أحداثها الأمر الذي يتطلب تدابير حماية من أجل الوصول إلى حلول عادلة تجاه التحول إلى الاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى ضرورة الاهتمام بالانتقال العادل لضمان عدم تحمل السيدات الأعباء الخاصة بهذا الانتقال. 

 

وأكدت أهمية دعوة المرأة للعمل على أجندة التغيير المناخي، مشيرة إلى أن المرأة حول العالم هي المحرك الأساسي والأداة لتسريع التغيير، وأنه بدون وجود خطة أو سياسات أو موازنة لمواجهة التغيير المناخي تكون مراعية لاحتياجات المرأة لن نستطيع إحداث تغيير.  وطالبت بأن يكون هناك مشاركة فاعلة وتمثيل مناسب للمرأة بحد أدنى 30%؜ من الآليات والجهات المعنية لتنفيذ السياسات التنموية، موضحة أنها لا تتحدث عن دولة بعينها ولكن عن منظور دولي شامل وهو ما سيتم تناوله في مؤتمر المناخ القادم. 

 

وشددت رئيسة المجلس على أهمية التركيز على تعزيز دور الفتيات والشباب لأنهم قادرين على إحداث التغيير اللازم وتحقيق الأهداف المرجوة في أجندة التغيير المناخي. 

 

وأوصت الدكتورة مايا مرسي بضرورة نشر البيانات والمعرفة وتسهيل وصول السيدات حول العالم إلى معلومات مبسطة لتعزيز فهمهن لموضوعات التغيير المناخي. 

 

واستعرضت رؤية مصر لموضوع المرأة والبيئة وتغير المناخ، والتي ترتكز على 7 ركائز أساسية هي العمل على أساليب تراعي احتياجات المرأة خلال عملية التكييف والتخفيف من حدة تداعيات التغير المناخي، وتعزيز فاعلية المرأة ومشاركتها الفعالة خلال مراحل الحوكمة البيئية، والاستفادة من فرص توظيف المرأة خلال عملية الانتقال البيئي العادل للاقتصاد الأخضر والاستهلاك الرشيد والاقتصاد الأزرق في إطار أهداف التنمية المستدامة، ومعالجة الآثار والتداعيات الصحية والاجتماعية للتدهور البيئي على المرأة، وتعزيز التوعية والتغيير السلوكي بشأن قضايا المرأة وتغير المناخ، وتعزيز إنتاج البيانات والمعرفة بموضوعات المرأة والبيئة وتغير المناخ، وتطبيق مبادئ تمكين المرأة ومراعاة احتياجاتها خلال عملية تمويل التغير المناخي.

 

وشارك في الجلسة المهندسة صباح مشالي رئيس مجلس الإدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وإليزابيث رايلي المديرة التنفيذية لوكالة إدارة التصدي لطوارئ الكوارث في منطقة الكاريبي، وكرمة النجار إخصائية تطوير الأعمال - شركة فلك ستارت ابس، وماريا شو باراجان مديرة عمليات الإقراض لدى بنك الاستثمار الأوروبي في منظمة دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ، وليني روزالين نائبة المساواة بين الجنسين في وزارة تمكين المرأة وحماية الطفل، ودانا الحسن كبير مسؤولي النوع الاجتماعي مجموعة البنك الإفريقي للتنمية.

 

وناقشت الجلسة تحديات تعزيز المساواة بين الجنسين التي أحدثها التغير المناخي والإشارة إلى كيفية الوصول إلى نتائج أفضل من خلال تحقيق السياسات الوطنية والمؤسسية.  

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز