عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"بوتين" و"زيلينسكي" في ميزان داهية السياسة الأمريكية.. ويجيب عن السؤال المخيف

هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق
هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق

قدم هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، في مقابلة مطولة، وجهات نظره حول قادة العالم مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والرئيس الأمريكي جو بايدن. تحدث رجل دولة الحرب الباردة أيضًا عن أدوار روسيا والصين ولحظات الخطر الجديدة.



 

 

ولد هنري كيسنجر في 27 مايو 1923 في ألمانيا، ويبلغ من العمر 99 عامًا.

 

وصل أدولف هتلر من ألمانيا النازية إلى السلطة، عندما كان كيسنجر في العاشرة من عمره.

 

وفي سن الخامسة عشرة، هاجر كيسنجر وعائلته إلى الولايات المتحدة، وكان المكان الأول الذي وطأوا أقدامهم مدينة نيويورك. وقد ترك وزير الخارجية الأمريكي السابق منصبه منذ 45 عامًا.

 

 

القدرة على التفكير الاستراتيجي "الخارق"

 

 

قال المؤرخ نيال فيرجسون، إنه على الرغم من تقدمه في السن، لم يفقد كيسنجر قدرته على التفكير الاستراتيجي "الخارقة للطبيعة"، ويمكنه إيجاد حلول لأصعب المشاكل.

 

كانت لديه قدرة فكرية خاصة، مختلفة تمامًا عن صانعي السياسة الخارجية والممارسين الآخرين من جيله، وكذلك أولئك الذين تبعوه.

لإثبات ذلك، قال المؤرخ الاسكتلندي إنه بينما كان منشغلاً بكتابة السيرة الذاتية الثانية لكيسنجر، لم ينشر السياسي الأمريكي المخضرم كتابًا واحدًا، بل كتابين.

 

الأول عن الذكاء الاصطناعي والثاني عبارة عن مجموعة من ستة منشورات بحثية عن السير الذاتية لقادة العالم. شارك في تأليف هذين الكتابين الرئيس التنفيذي السابق لشركة Google، إريك شميدت، وعالم الكمبيوتر دانييل هوتنلشر.

قال فيرجسون: "التقينا كيسنجر في منزله الريفي، وسط غابات كونيتيكت، حيث قضى هو وزوجته نانسي معظم وقتهما منذ الكلية".

 

ولأول مرة منذ 48 عامًا من الزواج، قال د. كان كيسنجر قادرًا على أخذ قسط من الراحة من إغراءات المطاعم الفاخرة في مانهاتن وحفلات الاستقبال في بكين. لقد فقد الكثير من وزنه، على الرغم من أنه كان عليه أن يمشي بعصا، ويستخدم السماعة ويتحدث ببطء شديد، إلا أنه لا لبس فيه تمامًا ولايزال عقله حادًا كما كان دائمًا.

 

موهبته في إثارة غضب اليسار واليمين

 

كما لم يفقد كيسنجر موهبته لإغضاب الأساتذة الليبراليين والطلاب التقدميين في جامعة هارفارد، حيث بنى سمعته كعالم ومفكر عام في الخمسينيات والستينيات.

 

ووفقًا للمؤرخ فيرجسون، كان على كل وزير خارجية ومستشار للأمن القومي "أول منصب شغله إتش كيسنجر في الحكومة الأمريكية"، أن يتخذ خيارًا مثيرًا للجدل.

 

وقرر أنتوني بلينكين وجيك سوليفان - اللذان يشغلان هذه المناصب حاليًا - العام الماضي سحب قواتهما من أفغانستان، وهذا العام يمنح أوكرانيا أسلحة بقيمة عشرات المليارات من الدولارات. بطريقة ما، لم تؤد هذه الإجراءات إلى إثارة ردود الفعل المختلطة التي تم توجيهها تجاه كيسنجر على مر السنين لدوره في أحداث مثل حرب فيتنام.

 

لا شيء يمكن أن يبرهن بوضوح على قدرة كيسنجر على إثارة غضب اليسار واليمين أكثر من الجدل الذي اندلع بعد خطابه القصير في 23 مايو في المنتدى الاقتصادي العالمي "WEF" في دافوس، سويسرا.

 

وقال كيسنجر: "يجب أخيرًا التفاوض بشأن نوع من السلام، ويجب أن يعود الخط الفاصل بين أوكرانيا وروسيا إلى ما كان عليه"، كان ذلك قبل 24 فبراير 2022.

 

كان الرئيس الأوكراني زيلينسكي غاضبًا وهاجم بضراوة كيسنجر بسبب البيان، واتهمه بمحاولة استرضاء روسيا.

ومع ذلك، يعتقد كيسنجر أن زيلينسكي "في مهمة تاريخية"، وأن زيلينسكي ينحدر من عائلة لم يسبق لها مثيل في قيادة أوكرانيا في أي مرحلة من تاريخها، حتى الآن، كونه يهوديًا مثليا.

 

كيسنجر يتحدث عن الرئيسين زيلينسكي وبوتين قال كيسنجر إن زيلينسكي رئيس "تجرأ" على مواجهة روسيا، بينما حشد طاقاته الوطنية والرأي الدولي لدعمه بأقوى صورة.

 

زوصف وزير الخارجية الأمريكي السابق هذا بأنه إنجاز عظيم لرئيس أوكرانيا.

ومع ذلك، وفقًا لكيسنجر، يبقى السؤال عما إذا كان السيد زيلينسكي قادرًا على الحفاظ على ذلك في صنع السلام، لا سيما السلام الذي يتطلب بعض التضحيات.

 

ثم سأل المؤرخ الاسكتلندي كيسنجر عن منافس زيلينسكي، الرئيس الروسي بوتين، الذي التقى به كيسنجر عدة مرات منذ أوائل التسعينيات عندما كان بوتين نائب عمدة سانت جون. بطرسبورج.

 

وقال كيسنجر إن بوتين "تحليلي بعمق" بناء على رؤيته لروسيا ككيان صوفي مرتبط ببعضه البعض في دولة شاسعة من 11 منطقة زمنية، من خلال "الجهد العقلي".

 

من وجهة النظر هذه، لعبت أوكرانيا دائمًا دورًا خاصًا، لكن هذا يتعارض مع الفترات التاريخية التي انفصلت فيها أوكرانيا عن الإمبراطورية الروسية.

 

ومع ذلك، قال كيسنجر، إن مشكلة الرئيس بوتين هي أن روسيا تكافح وتخطئ في تقدير مدى خطورة هذه الأزمة. 

 

حول توسع الناتو

أجاب عن سؤال ما إذا كان الناتو سيقبل فنلندا والسويد، وبالتالي سيصبح هذا التحالف كبيرًا جدًا؟

يعتقد السياسي المخضرم، أن أعضاء الناتو يتفقون على أوكرانيا، لأنها تذكرنا بالتهديدات القديمة.

 

ولقد كان أداء الناتو جيدًا للغاية وهو يدعم ما فعلوه.

السؤال الآن كيف ننهي الحرب هناك؟

 

في النهاية، من الضروري إيجاد مكان لأوكرانيا ومكان لروسيا في العالم، وإلا فإن روسيا تصبح بؤرة أمامية للصين في أوروبا.

 

تحل الصين محل الاتحاد السوفيتي

 

وفيما يتعلق بالصين، قال كيسنجر، إنها تلعب نفس الدور الذي لعبه الاتحاد السوفيتي من قبل، والعالم الآن على أعتاب حرب باردة ثانية. وأكد أن البلدين، الولايات المتحدة والصين، مع القدرة على فرض هيمنتهما على العالم، يواجهان بعضهما البعض كأكبر المنافسين.

 

 

يقول كيسنجر، إن الحرب الباردة الثانية تشكل خطرًا أكبر من الأولى ، لأن كلتا القوتين العظميين لديهما الآن موارد اقتصادية مماثلة، "وهو ما لم يحدث أبدًا خلال الحرب الباردة".

 

"أولاً" والتقنيات المدمرة أكثر ترويعًا، خاصة مع ظهور الذكاء الاصطناعي.

 

أي أن الحرب ستؤدي إلى نكسة الحضارة، إن لم نقل إلى تدميرها.

ومع ذلك، قال أيضًا، إن القوتين العظميين "لديهما حد أدنى من الالتزام المشترك لمنع اندلاع حرب كارثية".

 

كيسنجر يتحدث عن فيتنام

 

استغل هنري كيسنجر اجتماعه التاريخي مع رئيس الوزراء الصيني تشو إنلاي في بكين عام 1971 لاقتراح تغيير جذري في سياسة الولايات المتحدة تجاه تايوان، مقابل مساعدة الصين في حل القضية، إنهاء الحرب في فيتنام.

 

 

 

وفي عام 2019، أصدرت أرشيفات الأمن القومي الأمريكية ملفًا سريًا رفعت عنه السرية لمحضر اجتماع 9 يوليو 1971 الذي التزم فيه كيسنجر - مستشار الأمن القومي آنذاك - بأن الولايات المتحدة لن تدعم استقلال تايوان.

تؤكد الوثيقة 139 في المجلد 17 الخاص بالعلاقات الخارجية الأمريكية، 1969-1976، اعتراف كيسنجر بأن: "فيتنام بلد بطولي، والشعب الفيتنامي شعب عظيم".

 

صرح بذلك مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق نفسه خلال اجتماع رفيع المستوى مع رئيس مجلس الدولة الصيني في عام 1971.

 

 

تظهر هذه الوثائق أيضًا أن إدارة الرئيس السابق ريتشارد نيكسون كانت مصممة على الانسحاب من جنوب فيتنام، حتى من جانب واحد، حتى لو أدى ذلك إلى سقوط حكومة سايغون العميلة.

 

هنري ألفريد كيسنجر "من مواليد 27 مايو 1923" سياسي ألماني أمريكي ودبلوماسي ومستشار جيو سياسي شغل منصب وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي خلال الإدارة الرئاسية ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد.

 

لاجئ يهودي فر من ألمانيا النازية مع عائلته في عام 1938، وأصبح مستشارًا للأمن القومي في عام 1969 ووزيرًا للخارجية في عام 1973. نظرًا لمشاركته في مفاوضات وقف إطلاق النار في باريس لوقف إطلاق النار في فيتنام ، في عام 1973، حصل كيسنجر على جائزة نوبل للسلام في ظل ظروف مثيرة للجدل: استقال عضوان من لجنة منح جائزة نوبل احتجاجًا.

 

كعضو في السياسة الواقعية "السياسة الفعلية"، لعب كيسنجر دورًا بارزًا في السياسة الخارجية الأمريكية من عام 1969 إلى عام 1977. خلال هذه الفترة، كان المبادر إلى سياسة الانفراج مع الاتحاد. واستأنف الاتحاد السوفيتي العلاقات مع الصين، شارك في الدبلوماسية المكوكية في الشرق الأوسط لإنهاء حرب أكتوبر 1973 بين إسرائيل والدول العربية، وتفاوض على اتفاقيات باريس للسلام لإنهاء التدخل الأمريكي في حرب فيتنام.

 

وحسبما ذكر موقع "soha" الفيتنامي، أدت سياسة السياسة الواقعية لكيسنجر إلى أعمال مثيرة للجدل مثل مشاركة الولايات المتحدة في الانقلاب العسكري التشيلي عام 1973، ودعم باكستان في حربها مع بنغلاديش، على الرغم من الإبادة الجماعية التي ارتكبتها باكستان.

 

بعد تركه للحكومة، أسس مؤسسة كيسنجر للاستشاريات الجيوالسياسية الدولية. كتب كيسنجر أيضًا أكثر من عشرة كتب عن تاريخ الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

 

كيسنجر شخصية مثيرة للجدل ومستقطبة في السياسة الأمريكية. تختلف تقييمات هنري كيسنجر اختلافًا كبيرًا. يعتبر العديد من العلماء الأمريكيين البارزين أن كيسنجر هو وزير الخارجية الأمريكي الأكثر نفوذاً منذ عام 1965. فيما أدانه العديد من نشطاء حقوق الإنسان والمحامين واتهموه بارتكاب جرائم حرب.

 

بعد وفاة وزير الخارجية السابق جورج شولتز في فبراير 2021، عن عمر يناهز 100 عامًا، أصبح كيسنجر أكبر عضو سابق على قيد الحياة في حكومة الولايات المتحدة، وآخر عضو متبقٍ في إدارة نيكسون.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز