عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

حدث في 16 رمضان.. وصول الرسول إلى بدر ووفاة أم المؤمنين السيدة عائشة

حدث في السادس عشر من رمضان
حدث في السادس عشر من رمضان

حدث في السادس عشر من شهر رمضان المبارك، العديد من الأحداث التاريخية المهمة، والتي كانت لها أثر كبير في تغيير ملامح التاريخ والعالم كله حينها، ونستعرض للقارىء الكريم عبر "بوابة روزاليوسف" أهم هذه الأحداث التاريخية التي حدثت فى هذا الشهر المبارك .



 

- في مثل هذا اليوم السادس عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة، وصل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم برفقة أصحابه وجيش المسلمين الي بدر ، وذلك لمواجهة كفار قريش الذين أتوا للقضاء علي دعوة الإسلام ومحاربة الرسول الأمين وأصحابه، وانتهت المواجهة الأولي ببين الطرفين بنصر كبير للمسلمين .

 

 

 

 

- في مثل هذا اليوم 16 رمضان عام 58 هجرية ،توفت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنه بنت أبي بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودُفنت في البقيع عن عمر يناهز سبعة وستين عاماً أي بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بنحو سبعة وأربعين عاماً ، وكانت أحب النساء الي الرسول الكريم، وجمعت الكثير من العلوم الإسلامية من تفسير وحديث وفقه.

 

 

 

- وفي السادس عشر من شهر رمضان المبارك عام 385 هجرية، ذهب المصريين إلي القتال لأول مرة وحملوا السلاح بناء علي طلب الحكام الفاطميين لحماية حدود الشام الشمالية والواقعة تحت سيطرة الفاطميين، وذلك لمواجهة التهديدات الدولة البيزنطية لهذه الحدود.

 

 

 

 

- في مثل هذا اليوم السادس عشر من شهر رمضان المبارك عام 409 هجرية، نجح القائد محمود بن سبكتكين الغزنوي في فتح كشمير ، واستقبله حاكمها وأعلن إسلامه وإسلام أهل المدينة، ومنذ هذا التاريخ صام المسلمون في كشمير رمضان لأول مرة.

 

 

 

 

- في مثل هذا اليوم السادس عشر من رمضان عام 845 هجرية، توفي المؤرخ الشهير أحمد بن علي المقريزي ، وله العديد من المؤلفات منها المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المعروفة باسم خطط المقريزي، السلوك لمعرفة دول الملوك، إغاثة الأمة بكشف الغمة، عقد جواهر الأسفاط في تاريخ مدينة الفسطاط.

 

 

 

- في مثل هذا اليوم السادس عشر من رمضان عام 1307 هجرية، ولد في حي باب الفتوح بالقاهرة أحد كبار علماء الأزهر الشريف ومفتي الديار المصرية ، الشيخ حسنين محمد مخلوف ، وتقلد العديد من المناصب منها نائبا للمحكمة العليا الشرعية ، وعضو بجماعة كبار العلماء بالأزهر الشريف ، ورئيس لجنة الفتوي بالأزهر الشريف ، وله العديد من المؤلفات منها أسماء الله الحسنى والآيات القرآنية الواردة فيها، المواريث في الشريعة الإسلامية ، آداب تلاوة القرآن وسماعه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز