عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
رمضانيات
البنك الاهلي

حدث في رمضان.. أبرزها في"3 رمضان" خروج الرسول إلي بدر وحادثة "التحكيم" ووفاة فاطمة الزهراء

حدث في الثالث من رمضان
حدث في الثالث من رمضان

يوافق، اليوم، الثالث من شهر رمضان المبارك لعام 1443هجرية، عدد من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي، ونستعرض عبر "بوابة روزاليوسف" أهم هذه الأحداث.



 

- في مثل هذ اليوم، الثالث من شهر رمضان لعام 2 هجرية، خرج الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة متجها الي موقع غزوة بدر، حيث دارت أولي المعارك والغزوات الإسلامية في مواجهة كفار قريش، وانتصر المسلمون تحت قيادة الرسول عليه الصلاة والسلام.

- ويوافق، اليوم، الثالث من رمضان لعام 11هجرية، وفاة السيدة فاطمة الزهراء بنت الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، بعد ستة أشهر من وفاة والدها الرسول الأمين محمد عليه الصلاة والسلام، وكانت متزوجة من الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأنجبت منه سيدنا الحسن والحسين رضي الله عنهما.

- في مثل هذه اليوم، الثالث من شهر رمضان لعام 37 هجرية، وقعت حادثة "التحكيم" بين كلا من الصحابيين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، بعد موقعتي الجمل وصفين، وذلك إثر الخلاف الدائر بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وقد أناب في التحكيم عن علي بن أبي طالب هو أبو موسي الأشعري، وأناب عن معاوية بن أبي سفيان هو عمرو بن العاص، وقد ظهر في إطار هذه الفتنة الكبري الخوارج.

- وفي الثالث من رمضان عام 418 هجرية، تولي الحكم والخلافة الأموية في الأندلس المستنصر بالله بعد وفاة والده الخليفة الناصر ، وشهد عهده حروب مع الدولة الفاطمية في شمال إفريقيا.

 

- وفي مثل هذا اليوم، الثالث من رمضان عام 586 هجرية، فشل الصليبيين في اقتحام مدينة عكا ، بعد حصار امتد لأكثر من عام في شهر رجب عام 585 هجرية.

 

- في مثل هذا اليوم، الثالث من رمضان عام 709 هجرية، نجح سكان مدينة المريا الأندلسية المسلمة، في إنهاء إعادة بناء ما تهدم من مدينتهم بعد فشل حصار الأسبان لهم  واستبسال ودفاع أهلها المستميت عنها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز