عاجل
الأحد 1 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

حدث في 15 رمضان.. أبرزها مولد الإمام الحسين بن علي وهدم أصنام الكعبة

حدث في الخامس عشر من رمضان
حدث في الخامس عشر من رمضان

يوافق، اليوم، الخامس عشر من شهر رمضان المبارك، وهو اليوم الذي شهد عدداً من الأحداث التاريخية المهمة، والتي كان لها أثر كبير في تغيير ملامح التاريخ والحياة في العالم حينها، ونستعرض لكم عبر "بوابة روزاليوسف" أهم هذه الأحداث التاريخية.



 

 

- حدث في الخامس عشر من رمضان في العام الثالث من الهجرة، مولد الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكنيته أبو محمد، وأمه هي السيد فاطمة الزهراء بنت الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

 

 

- حدث في مثل هذا اليوم الخامس عشر من رمضان في العام الثامن من الهجرة، وهو عام فتح مكة المكرمة؛ هدم آخر صنم من الأصنام التي كانت حول الكعبة المشرفة، حيث أمر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم القائد خالد بن الوليد بالتوجه الى الكعبة ليهدم صنم "العزى".

 

 

 

 

- في الخامس عشر من رمضان عام 37 هجرية، توفي الصحابي الجليل عبيد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.

 

 

- وفي مثل هذا اليوم 15 من شهر رمضان عام 37 هجرية، أصبح  محمد ابن أبي بكر الصديق واليا علي مصر.

 

 

- وفي الخامس عشر من رمضان عام 138هجرية، نجح عبدالرحمن الداخل والملقب بـ"صقر قريش" في العبور الى الأندلس عبر مضيق جبل طارق، وأسس دولته الإسلامية الأموية ودعم أركان حكمه بها.

 

 

- في مثل هذا اليوم 15 رمضان عام 362 هجرية، طبقا للطقوس الفاطمية في الحكم جلس الخليفة المعز لدين الله الفاطمي، يستقبل الناس والوفود القادمة إليه على سرير من الذهب الخالص في قصره الذهبي.

 

 

 

- في الخامس عشر من رمضان عام 383 هجرية، توفي العالم والأديب والشاعر أبو بكر محمد بن العباس الخوارزمي، ويعتبر الخوارزمي من أهم العلماء الذين أسهموا في تقدم علوم الرياضيات والفلك.

 

 

 

- وفي مثل هذا اليوم الخامس عشر من رمضان عام 1414هجرية، قام أحد المستوطنين اليهود ويدعي باروخ جولدشتاين من أصل أمريكي بإطلاق النار علي المصلين المسلمين في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، ونتج عن هذه المجزرة استشهاد 29 من المصلين و150جريحا، واستطاع باقي المصلين الانقضاض عليه وقتله قبل أن يفتك بالجميع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز