عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
معرض القاهرة الدولي للكتاب
البنك الاهلي

“ثقافة ما بعد كورونا" للباحث الرقمي محمد ريان بمعرض الكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا كتاب جديد للكاتب محمد سيد ريان الباحث في مجال الثقافة الرقمية بعنوان “ثورونا، الفيروسات الثقافية المواجهة والعلاج والطريق نحو المستقبل” عن دار مؤمنون بلا حدود ببيروت للنشر، يشارك به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال53 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.



 

 

يتناول المؤلف في الكتاب: أنّ كورونا أو كوفيد/ 19 نموذجًا للأزمات الكبيرة– إن لم يكن أكبرها- فكان لا بدّ أن نفهم ما حدث حتّى نتمكن من صياغة مشروع ثقافي في عصر يتغير كلَّ بضع لحظات نحو مستقبل غیر معلوم بالضرورة، ولكنّه مطلوب للتعرف عليه.

 

وقد حاولت في هذا الكتاب تناول القضية الثقافية في ظل الأزمة الحالية، وتم التركيز على الأبعاد المختلفة لمداخل الموضوع المطروح؛ كقضية الثقافة في ظل مفهوم جدید مغاير؛ وهو وسائل التّباعد الاجتماعي التي أفرزتها بشدة الأزمة الأخيرة؛ خاصة في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية، وطغيان نماذج مؤثرة في مجالات عديدة مثل العمل عن بعد والتعليم والتثقيف عن بعد.

 

ويستعرض الكاتب أن الثقافة نفسها بمكوناتها الداخلية تواجه أزمة قديمة تضاعفت مع التأثيرات الحالية؛ فقد وجب الربط بين أزمة الثقافة وثقافة الأزمة، فكلاهما إفراز طبيعي لما نعانيه في المجالات الاجتماعية والثقافية.

يناقش الكتاب فيروسات ثقافية عديدة تزداد يومًا بعد يوم، وتزداد معها كلّ الأضرار والمخاطر التي تحيط بنا من كل اتجاه. مشكلات فكرية عديدة نحتاج فيها إلى مصارحة الذات، وقضايا ثقافية مسكوت عنها ينبغي أن نبحث فيها ولا نتركها، أو نتجنّبها في هذا الزمن الصعب.

 

كما أن الكتاب لا يجعلك تشاهد مشكلات وأزمات فقط، ولكن يضع حلولًا، ومخارج كثيرة نحو مستقبل ثقافي آمن.

 

والجدير بالذكر أن الكتاب هو استكمال لمشروع ثقافي للمؤلف وصدر له من قبل "تسويق المنتج الثقافي في عصر الثقافة الرقمية" و"السياسة الثقافية في عهد ثروت عكاشة " و"القوة الناعمة.. الكنز المصري".

يشار إلى أن الدورة 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تقام في الفترة من 26 يناير الجاري إلى 7 فبراير المقبل بالتجمع الخامس، بمشاركة 51 دولة من 6 قارات، وتحتفي باليونان كـ"ضيف شرف"، وبالأديب الراحل يحيى حقي، شخصية المعرض، والكاتب عبد التّواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال.

 

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت أن الدورة الـ53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب ستشهد لأول مرة، استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي؛ من خلال ظهور شخصية الأديب يحيى حقي بتقنية الهولوجرام في عرض تفاعلي مع الجمهور من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيًا باستخدام نظّارات 3D.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز