عاجل
الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
انجازات عهد السيسي المشروعات القومية تنمية الصعيد
البنك الاهلي

النقل تدشن 10 محاور على النيل بالصعيد بتكلفة 9,5 مليار جنيه

محاور وكباري
محاور وكباري

دشنت وزارة النقل عدة مشروعات ضخمة في قطاع الطرق والكباري واستطاعت إحداث طفرة داخل شبكة الطرق الداخلية وربط العديد من محافظات الجمهورية ببعضها كذلك تم الانتهاء من محاور عبر النيل لربط الشرق بالغرب خاصة في الصعيد.



 

وتم الشروع في تنفيذ 10 محاور على النيل في صعيد مصر دفعة واحدة بدأت بتنفيذ 7 بتكلفة 9.5 مليار جنيه ويتبقى 3 محاور أخرى يتم تنفيذهم تباعا .

 

وهذا يؤكد اهتمام الحكومة ممثلة في وزارة النقل بتنفيذ مشروعات ضخمة في مجال الطرق والكباري والمشروعات تشمل محور كلابشة على النيل وكوبري بديل لخزان أسوان ومشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي أمام مشروع الطاقة الشمسية ببنبان.

 

وتضم المحاور السبعة على النيل(محور بديل خزان أسوان – كلابشة –  قوص – سمالوط – ديروط – عدلي منصور – دراو- ) وذلك لتحقيق ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل، بحيث لا تزيد المسافة بينها على 25 كم لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر .

 

ويستكمل 3 محاور أخرى على النيل بصعيد مصر وأن هذه المحاور والطرق يمكن أن تشكل مجالا للتعاون بين وزارة النقل والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.

 

كما أن هناك مشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي أمام مشروع الطاقة الشمسية ببنبان من كم 42 حتى كم 51 من أسوان بطول 9 كم بعرض 11,5 متر مع إنشاء دورانات للخلف ويخدم المشروع محطة الطاقة الشمسية ببنبان بمحافظة أسوان.

 

وتم تنفيذ محور كلابشة على النيل بأسوان الذي يبلغ تكلفته 1,50 مليار جنيه وطوله 23 كم وعرض 21 م بواقع عدد ٢ حارة مرورية لكل اتجاه عرض الحارة  3,75 م ورصيف مشاة بعرض 2 متر وجزيرة وسطى بعرض ١ متر ويشمل 15 عملا صناعيا بواقع 10 كباري منها 5 كباري رئيسية وهي (كوبري على الطريق الصحراوي الغربي وكوبري على الطريق الزراعي الغربي وكوبري أعلى نهر النيل وكوبري أعلى مصرف الملاح الكبير وكوبري الطريق الزراعي الشرقي و5 كباري بالإضافة إلى 5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

 

وهناك مشروع إنشاء محور بديل لخزان أسوان والمحور يبلغ تكلفته الإجمالية 2 مليار جنيه ويرتبط المحور مع طريق أسوان القاهرة الغربي الجاري تطويره والذي يكون جزءا من محور القاهرة  /كيب تاون وأن هذا المحور يتكون من 4 كباري رئيسية كوبري على النيل وكوبري على مفيض السد العالي وكوبري تقاطع الطريق الزراعي الغربي وكوبري تقاطع مع الطريق الزراعي الشرقي بطول 5.4 كم وعرض 300 متر بواقع 3 حارات مرورية في كل اتجاه.

 

كما يبلغ طول محور سمالوط الحر  24 كم وعرضه 21 مترا وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.5 مليار جنيه وهذا المحور يربط الطريق الصحراوي الشرقي «القاهرة – أسوان» حتى الطريق الصحراوي الغربي «القاهرة- أسوان» مرورًا بنهر النيل والطريق الزراعي «القاهرة- أسوان» عند مدينة سمالوط بمحافظة المنيا بحيث يكون محورًا حرًا .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز