عاجل
الجمعة 6 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

ندوة عن أضرار الزواج المبكر بتضامن كفر الشيخ

ندوة التضامن
ندوة التضامن

نظمت إدارة الأندية الاجتماعية بمديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة كفر الشيخ، ندوة بمقر النادى الاجتماعى والثقافى بفوه حول قضية الزواج المبكر وزواج القاصرات، برعاية الدكتور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، وتوجيهات المحاسب السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، وبحضور الدكتورة ماجدة عمر مدير إدارة الأندية بالمديرية وعضو فرع المجلس القومى للمراة، ونشأت أبو غنيمة، مدير النادى.



 

وتناولت ماجدة عمر فرحات ،مدير إدارة الأندية الاجتماعية والثقافية بالمديرية وعضو فرع المجلس القومي بالمحافظة، آثار الزواج المبكر على الفتاة من الناحية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية والأسباب والدوافع التي تؤدي إلى ذلك، ودور المجلس القومي للمرأة في التصدي لمثل هذه القضايا وتجريم القانون لزواج القاصرات أقل من 18 سنة.

وأكدت ماجدة عمر، أن الزواج المبكر يعد انتهاكاً لحقوق الفتاة، ومنها الحق فى التعليم والحق فى تنمية القدرات والاختيار الواعي لشريك الحياة دون إجبار، إضافة إلى الحق فى ضمان تكافؤ الزواج وبناء علاقة أسرية سوية، واضحة التأثير الصحي والنفسي للزواج المبكر علي الفتاة والمجتمع.

وأضافت عمر، أن الزواج المبكر يزيد من أسباب المشكلة السكانية فى مصر، ويحرم الفتاة من طفولتها ، ويعرض الفتاة للعنف الأسري ولمخاطر الحمل والولادة في سن صغيرة، وتقليل فرص الفتاة في  العمل، وحرمانها من التمكين الاقتصادي، ويحرمها من التمتع بمستوى معيشى مقبول.

 

وكان قد نظم عدد من شباب محافظة كفر الشيخ وفتياتها، وانضم لهم مجموعة من الشباب والفتيات من عدد من المحافظات مبادرة " موكا الخيرية" لتصفيف الشعر والتجميل بدور الرعاية التابعة لمديرية التضامن بكفر الشيخ مجاناً، لإدخال الفرحة والبهجة على الأطفال، وتبرع الشباب والفتيات من أبناء المحافظة ومحافظات الشرقية والجيزة والدقهلية والبحيرة والقليوبية والغربية، مخصصين يوماً بكل شهر للتوجه لدور الرعاية بالتعاون مع مديرية التضامن بمحافظة كفر الشيخ.

 

وقال السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن بكفر الشيخ، إن مجموعة من الشباب والفتيات من بينهم محمد مصطفى محمود هجرس، عرضوا فكرة تصفيف الشعر والتجميل مجانا بدور الأيتام والأطفال لإدخال الفرحة في نفوسهم، مؤكداً أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ أشاد بهذه الفكرة ، مشجعاً المشاركة المجتمعية، مشيداً بالمجتمع المدني في كل مدن وقرى المحافظة، مقدما الشكر للفتيات والشباب المشاركين.

 

وأضاف مسلم ، أن بين تلك المؤسسات الايوائية التابعة لوزارة التضامن التي تفاعل الشباب والفتيات بها مع الأطفال المؤسسة الايوائية للبنين، والجمعية الخيرية لرعاية الأسرة والطفولة، ودار الحنان لليتيمات، ومؤسسة المكفوفين بالورق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز