عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الكوميسا بقيادة مصرية
البنك الاهلي

برلمانية: الدورة الحالية للكوميسا تحت القيادة المصرية ستشهد نشاطا كبيرا وتعزيز التعاون الاقتصادي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكدت النائبة رحاب موسي عضو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن قيادة مصر لتجمع كوميسا الاقتصادي الافريقي يكشف المكانه التي وصلت لها في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي  في القارة الإفريقية.



 

 

واضافت النائبة رحاب موسي ، أن الرئيس  السيسي  حريص علي إعادة مكانة مصر وسط القارة الإفريقية لانها السوق الاقرب للمنتجات المصرية والاستفادة  من المميزات  الاقتصادية التي  تمنحها  دول التجمع ، مؤكدة ان مصر حريصة في  كل خطواتها علي تطوير العلاقات مع الاصدقاء والاشقاء من الدول الإفريقية  موضحا ان القمة تعقد  تحت شعار "تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي" وتهدف الي  تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع "الكوميسا"وتعزيز قدرة الدول الأعضاء على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

 

واوضحت  موسي ،  ان الدورة الحالية  للكوميسا تحت القيادة المصرية  ستشهد نشاطا كبيرا  وتعزيز التعاون الاقتصادي وفي جميع المجالات وتخفيف اثار جائحه كورونا التي اضرت بالاقتصاديات العالمية والإفريقية.

 

ووجهت عضو لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب ،  التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي   الذي شدد في كلمته  على تشجع مشروعات الربط البري بين دول القارة وفي مقدمتها مشروع القاهرة- كيب تاون الذي يمر بأغلب دول الكوميسا  وتأكيده علي ان  مصر ستعمل على نقل خبراتها في قطاع الكهرباء والطاقة للدول الأعضاء، لتشجيع المبادرات الرامية لمواجهة التحديات التي تواجهها الدول الأعضاء بشأن نقص الطاقة.

 

وجدير بالذكر ان "كوميسا" هي اتفاقية مشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي. ويضم التجمع في عضويته 21 دولة هي: مصر والكونغو الديمقراطية وجزر القمر وبوروندي وإريتريا وجيبوتي وكينيا وإثيوبيا وإسواتيني “سوازيلاند” ومالاوي ومدغشقر وليبيا وسيشيل ورواندا وموريشيوس وتونس والسودان والصومال وزيمبابوي وزامبيا وأوغندا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز