عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

حول ثلاثة ابن طولون..

ننشر تفاصيل حفل توقيع رواية "القطائع" للكاتبة ريم بسيوني بنهضة مصر

حفل توقيع رواية القطائع لدار نهضة مصر
حفل توقيع رواية القطائع لدار نهضة مصر

".. بها سحر القدماء.. ولعنتهم" شعار ترفعه رواية "القطائع.. ثلاثية ابن طولون" للكاتبة الدكتورة ريم بسيوني، التي احتفلت بإطلاقها دار نهضة مصر للنشر في حفل توقيع، بحضور الناشرة داليا إبراهيم رئيس مجلس إدارة دار نهضة مصر، والكاتبة نشوى الحوفى، ولفيف من الشخصيات العامة ومثقفين وكتاب ونقاد وصحفيين ومحبي كتابات الروائية ريم بسيوني، ومحبي دار نهضة مصر للنشر.



 

داليا إبراهيم: نفخر بتقديم هذه الرواية 

في بداية الحفل تم تقديم فيديو مقطوعة موسيقية عن الرواية، وأعربت الناشرة داليا إبراهيم، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر، عن سعادتها بصدور رواية "القطائع" قائلة: "إننا نفخر بأن تكون نهضة مصر للنشر هي القائمة على إصدار أعمال الأديبة للدكتورة ريم بسيوني؛ حيث نؤمن بأهمية ما تقوم به من تسليط الضوء على حقبات مهمة في تاريخ مصر بأسلوبها الممتع الرشيق الذي يجذب العديد من القراء من مختلف الأعمار، الأمر الذي من شأنه رفع الوعي والثقافة بتاريخ بلادنا والحقبات الفارقة التي شكلتها.

وقالت داليا ابرهيم، إن فخرُنا بريم وفرحنا بنجاحها يعني لنا الكثير؛ لأننا نعتبره جزءًا لا يتجزأ من نجاحنا؛ حيث تقوم دومًا بتقديم أعمال ذات رؤية خاصة فيها احترام للقارئ، وتحتوي على فكر وثقافة ومشاعر إنسانية تكمل رسالتنا في جعل الأجيال القادمة متصلة بهويتنا المصرية الأصيلة وقيمنا وموروثنا الثقافي".

وأشارت إلي أن الكتاب فهو يقدم ثلاث روايات منفصلة الشخصيات ومتصلة الأحداث، واصفًا الأجواء المصرية في ذلك الوقت، وكيف تأثرت مصر بضعف الدولة العباسية والصراع على الحكم فيها، وكيف عشق ابن طولون مصر قبل المجيء إليها ليحكمها رغم مؤامرات التخلص منه، وعلى الرغم من الحضور الطاغي لشخصية ابن طولون في رواية القطائع، وتأثيره على الأحداث والشخصيات وعلاقته بهم.

 

وأوضحت إن الروائية ريم بسيوني كعادتها نجحت في جعل التاريخ حاضرًا بظله لا بذاته، وذلك عبر ثلاث روايات مختلفة الأبطال لتدرك التاريخ وتبحث عنه وأنت تقرأ صراع ميسون وأنس لحماية حبهما، وزواج ابن طولون من أسماء المصرية التي عشقته، وعائشة المصرية ابنة أحمد بن طولون، وعبدالرحمن العربي.

 

وأدارت الكاتبة نشوى الحوفي، نقاشا مع الكاتبة الدكتورة ريم بسيوني، حول الرواية، موضحة أن الكاتبة ريم بسيوني، هي باحثة وبها حكمة وصوفية وقدرة علي أن تسكن أدوار التاريخ.

 

وقالت الدكتورة ريم بسيوني، أننا نتحدث عن 37 سنة وهي بداية استقرار مصر في العصر الإسلامي، وتعالج أحوال الناس والحلم الذي كان يحلم به أحمد ابن طولون، ومدى انعكاس الأحداث حول حلم المصريين واستقلالها في العصر الإسلامى.

الكاتبة ريم بسيوني تؤكد حرصها على تناول سيرة ابن طولون

وأعربت الدكتورة ريم بسيوني عن حرصها علي تناول سيرة ابن طولون التي كتبت بعد أربعين سنة من وفاته، وبحثت وتعمقت كثيرا في الشخصية واطلعت علي وجهات النظر التي قيلت حول أحمد ابن طولون.

وقالت استهوتني فكرة أن العربي استطاع أن يتأقلم مع مصريته ويعمل بالزراعة، وشعور شخصية العربي التي تثبت أن مصر هي بؤرة إنصهار أي وافد في الحياة المصرية.

وأوضحت أنها تناولت تعبيرات دور المرأة التي ساهمت في تناول حياة ابن طولون لكشف الجانب الإنساني، من خلال حكي زوجته والكاتب الخاص بيه.

وفي نهاية المناقشة توجهت الدكتورة ريم بسيوني للتوقبع علي الرواية للقراء ومحبي كتابات الروائية ريم بسيوني، ورواد دار نهضة مصر للنشر.

 

يذكر أن ريم بسيوني، حاصلة على جائزة نجيب محفوظ للأدب عن روايتها "أولاد الناس" لعام 2020، وأستاذة اللغويات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حصلت على دكتوراه من جامعة "أكسفورد" ببريطانيا، ولها عدة كتب ودراسات علمية، كما تُرجمت بعض أعمالها إلى لغات مختلفة.

 

وقد قامت دار نهضة مصر بنشر عدد من روايات الدكتورة ريم بسيوني، نذكر منها: "سبيل الغارق"، "أولاد الناس"، "مرشد سياحي"، "أشياء رائعة"، "الحب على الطريقة العربية"، "بائع الفستق"، و"الدكتورة هناء".

 

اقرأ أيضا 

"صورة في مراية" فيلم وثائقي بقصر السينما ..غدا

مناقشة "خطورة الحروب الإلكترونية" بفرع ثقافة بني سويف

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز