عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
جني ثمار 2021
البنك الاهلي

صحف القاهرة تبرز توجيهات الرئيس السيسي بانتقال الوزرات إلى العاصمة الإدارية الشهر المقبل

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وتوجيهات الرئيس بانتقال الوزرات إلى العاصمة الإدارية الشهر المقبل، وتصريحات رئيس الوزراء حول الانتقال التدريجي للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة نهاية شهر ديسمبر تنفيذا لتوجيهات الرئيس ببدء انتقال الموظفين.



 

ففي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "انتقال الوزارات إلى العاصمة الإدارية الشهر المقبل"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجه الحكومة بالبدء في الانتقال الفعلي للحى الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، اعتبارا من الشهر المقبل، لبداية العمل لفترة انتقالية تجريبية لمدة ٦ شهور، وذلك عقب انتهاء المرحلة التجهيزية الحالية لمقار ومنشآت الحي الحكومي.

 

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

 

ونقلت "الأهرام" عن المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الاجتماع استعرض الموقف التنفيذي لمجمل المشروعات القومية لوزارة الإسكان على مستوى الجمهورية، خاصةً فيما يتعلق بالعاصمة الإدارية والمدنوزارة الجديدة، وقطاعات الطرق والمرافق والإسكان.

 

وأشارت إلى أن الدكتور عاصم الجزار عرض الجهود التي تقوم بها الإسكان في إطار المشروعات المتعلقة بمبادرة «حياة كريمة» على مستوى الجمهورية.

 

ومن جانبه، عرض الدكتور مصطفى مدبولى نتائج الزيارة التي قام بها مؤخراً لمدينة دبي على رأس وفد من عدد من الوزراء والمسؤولين، والتي شهدت القيام بمجموعة من اللقاءات مع المسؤولين الإماراتيين، وتفقد جناحي مصر والإمارات بمعرض «إكسبو 2020 دبي». كما عرض مدبولى تطوير منظومة المصارف في الدلتا ومعالجة مياه الصرف الزراعي

 

وتحت عنوان "مدبولي: متابعة دورية للموقف التنفيذي لمرافق العاصمة الجديدة"، ذكرت صحيفة "الأخبار"، أن دكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن الحكومة ستبدأ الانتقال التدريجي للحى الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، نهاية ديسمبر المقبل، بحيث يتم التشغيل التجريبي للمباني الحكومية، واختبار الأنظمة الإلكترونية المختلفة لمدة 6 أشهر، مؤكدا أنه تتم متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات المختلفة بالعاصمة الإدارية بصفة دورية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأشارت إلى أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده أمس رئيس الوزراء لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية دكتور عاصم الجزار، واللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد شيحة، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس عبدالمطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز العاصمة الإدارية، والمقدم السيد علام، بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وأضافت "الأهرام" أن رئيس الوزراء استعرض الموقف التنفيذي لمشروعات الأحياء السكنية، ومنشآت الوزارات بالحي الحكومي 34 منشأة، ومبنى مديرية أمن العاصمة، ومبنى الإدارة والتشغيل، ومباني السنترال، فضلا عن حي المال والأعمال، ومدينة المعرفة، والمحطة المركزية للحافلات.

 

وخلال الاجتماع، تم الاتفاق على عدد من النقاط تخص تشغيل التيار الكهربائي المؤمن بالحي الحكومي، وتم التوافق على نظام تشغيل البوابات الرئيسية للعاصمة الإدارية، وكذلك تمت متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات المحاور والطرق، وأعمال تنسيق الموقع.

 

وتحت عنوان""مدبولى"يستعرض جهود لجنة الاستغاثات الطبية خلال أكتوبر"، أوضحت صحيفة "الجمهورية" أن دكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، استعرض التقرير المقدم من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس لجنة الاستغاثات الطبية، حول جهود اللجنة الطبية العليا ولجنة الاستغاثات الطبية بالمجلس، خلال شهر أكتوبر الماضى، حيث أوضح أنه تمت الاستجابة خلال الفترة المشار إليها لنحو 571 حالة، تم رصدها عبر الصحف والمواقع الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومكتب خدمة المواطنين.

 

ونقلت "الجمهورية" عن دكتور حسام المصري قوله إن الاستجابات خلال شهر أكتوبر الماضي شملت صدور 190 قرار علاج من رئيس الوزراء على نفقة الدولة، للفئات الأكثر احتياجاً، فضلاً عن إجراء 109 عمليات جراحية، وإصدار 16 قراراً خاصا بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي.

 

وتحت عنوان "في لقاء المشاط بوفد الصندوق الدولي للتنمية الزراعية: بحث مشروعات التعاون في حياة كريمة"، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت وفدًا رفيع المستوى من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وذلك للاطلاع على نتائج الزيارة التي قام بها لمصر خلال الفترة من 23-30 أكتوبر الماضي، ومتابعة المشروعات الجارية مع الصندوق في إطار العلاقات المشتركة مع مصر، ومناقشة فرص التعاون المستقبلية وعلى رأسها المشاركة في المشروعات المنفذة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، بالإضافة إلى توسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص.".

 

وأضافت الصحيفة أن اللقاء تناول الجهود التي تقوم بها الدولة لتعزيز الأمن الغذائي، ومواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية التي تؤثر بشكل مباشر على إنتاج الدول من الغذاء بسبب تأثيرها على الزراعة، وهو ما يتطلب ترسيخ الممارسات الزراعية المستدامة والذكية، كما بحث فرص التعاون المستقبلية بين مصر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية في إطار التنمية المتكاملة للريف من خلال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، كما ناقش اللقاء كيفية تحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية من خلال الشراكات الدولية. 

 

وتحت عنوان "المركزي: ارتفاع الاحتياطي الأجنبي إلى ٤٠٫٨ مليار دولار"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن البنك المركزي، أعلن ارتفاع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى٤٠٫٨٤٩ مليار دولار في نهاية شهر أكتوبر الماضي، وذلك بعد مرور ٥ أعوام على قرار تحرير سعر الصرف الذي يوافق ٣ نوفمبر ٢٠١٦، حيث ارتفع الاحتياطي النقدي بشكل متواصل منذ هذه الفترة مدعوما بالإصلاحات الاقتصادية التي تمت وتصحيح مسار الاقتصاد والقضاء على الاختلالات التي كان يعانى منها.

 

وأشارت الأهرام إلى أن صافى الاحتياطيات الدولية سجل ارتفاعا طفيفا في آخر الشهر الماضي، مقارنة بما يصل إلى 40.825.1 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2021، وذلك مواصلا للاتجاه الصعودي لعدة أشهر في ظل تحسن المؤشرات الاقتصادية وارتفاع معدل النمو.

 

وفي صحيفة "الأخبار"، وتحت عنوان "القوات الجوية المصرية والهندية تنفذان تدريبًا مشتركًا"، ذكرت الصحيفة أن القوات الجوية المصرية والهندية نفذت تدريبا جويا على مدار عدة أيام بمشاركة عدد من الطائرات المقاتلة متعددة المهام لكلا الجانبين، بإحدى القواعد الجوية بجمهورية مصر العربية.

 

وسلطت صحيفة "المصري اليوم" الضوء على حادث الإسماعيلية، وتحت عنوان "المتهم بذبح عامل الإسماعيلية: تعاطيت مواد مخدرة صباح يوم الواقعة"، ونقلت الصحيفة أقوال المتهم «تعاطيت مواد مخدِّرة مختلِفة صباحَ يوم الواقعة»، مضيفة أن المتهم قام بإجراء محاكاة على قتل عامل في شارع طنطا بالإسماعيلية، وفصل رأسه عن جسده، ملابسات الجريمة، خلال استجوابه أمام النيابة العامة التي أمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

وأضافت "المصري اليوم" أن المتهم خلال استجوابه فيما نُسب إليه من قتل المجنى عليه عمدًا مع سبق الإصرار والترصد واقتران تلك الجناية بجنايتي الشروع في قتل المصابَيْنِ الآخرين، أقرَّ بارتكابه الواقعة وتعاطيه موادَّ مخدِّرة مختلِفة صباحَ يوم الواقعة، فأمرت النيابة بحبسه احتياطيًّا 4 أيام على ذمة التحقيقات، واتخاذ الإجراءات اللازمة بيانًا لمدى صحة وسلامة حالته النفسية والعقلية لما تردد بخصوص هذا الشأن على خلاف ما ظهر من اتزان المتهم خلال التحقيقات وإعادة تمثيله ومحاكاته كيفية ارتكابه الواقعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز