عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| الرئيس التركي يأمر وزير خارجيته بطرد سفراء 10 دول

أردوغان
أردوغان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت أنه دعا وزير خارجيته إلى إبعاد 10 سفراء من الدول الغربية ، بما في ذلك الولايات المتحدة، بعد أن دعوا إلى "الإفراج العاجل" عن فاعل خير تركي، حسبما ذكرت وكالة رويترز .



 

 

ووفقا لما نشرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، قال أردوغان خلال كلمة ألقاها يوم السبت "لقد أعطيت الأمر اللازم لوزير خارجيتنا وقلت ما يجب القيام به: يجب إعلان هؤلاء السفراء العشرة أشخاصًا غير مرغوب فيهم في الحال، وسنقوم بفرز ذلك على الفور"، في إشارة إلى العبارة التالية: يعني أن الشخص غير مرحب به.

 

جانب مما نشرته الصحيفة الأمريكية 
 

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، دعا سفراء من سفارات 10 دول إلى حل قضية عثمان كافالا، الذي ظل في السجن لعدة سنوات بعد أن واجه اتهامات في عامي 2013 و 2016 بدعوى دعمه المالي لاحتجاجات 2013 وتورطه المفترض، في محاولة انقلاب عام 2016.  

 

 

وطعن كافالا في هذه الاتهامات ، وتم تبرئته في الأصل من التهم المتعلقة بعام 2013 ؛ ومع ذلك ، في وقت سابق من هذا العام ، أعيدت تهم 2013 إلى جانب تهم من حادثة 2016.

ويصادف اليوم مرور أربع سنوات على بدء الاعتقال المستمر لعثمان كافالا، والتأخير المستمر في محاكمته ، بما في ذلك من خلال دمج قضايا مختلفة وخلق قضايا جديدة بعد تبرئة سابقة ، يلقي بظلاله على احترام الديمقراطية وسيادة القانون والشفافية في نظام القضاء التركي "، وفقًا لبيان  صدر يوم الاثنين وحتى تاريخه. السفارة الأمريكية في تركيا.

وتعتقد سفارات كندا وفرنسا وفنلندا والدنمارك وألمانيا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج والسويد والولايات المتحدة الأمريكية أن الحل العادل والسريع لقضيته يجب أن يتماشى مع التزامات تركيا الدولية والمحلية القوانين، ”تابع البيان. "مع الإشارة إلى أحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بشأن هذه المسألة ، ندعو تركيا لتأمين الإفراج العاجل عنه".

 

 

وقال أردوغان في خطابه يوم السبت إن الدول "ستعرف وتفهم تركيا"، مضيفًا أنه "في اليوم الذي لا يعرفون فيه ويفهمون تركيا، سيغادرون" ، بحسب رويترز.

وقال رئيس الاتصالات بوزارة الخارجية النرويجية لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني إن "سفيرنا لم يفعل أي شيء يستدعي الطرد"، مضيفا أن سفارتهم في تركيا لم يتم إخطارها بالموضوع. 

 

شاهد أيضاً

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز