عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تكلفة بنائه 75 مليون دولار

بعد نشر صوره لأول مرة.. قصر أردوغان الصيفي يثير الجدل

يستمر الجدل في تركيا على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الأوساط السياسية، على خلفية الصور التي نُشِرت مؤخرًا للمرة الأولى، ونشرت قناة العربية تقريرا يظهر فيه القصر الصيفي الجديد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان والذي بلغت تكلفته 75 مليون دولار تقريبًا عند بنائه قبل عامين، وهو أمر أثار غضب المعارضة وبعض مؤسسات المجتمع المدني في البلاد، لا سيما أن الصور تمّ نشرها في وقتٍ يعاني فيه الأتراك من أزمة اقتصادية تتواصل مع مشكلة العُملة عقب تراجع قيمتها المستمر أمام العملات الأجنبية.



 

ويضم القصر الصيفي للرئيس التركي، 300 غرفة فاخرة ويقع شمال مدينة مارماريس الساحلية، وقد اعترضت الأحزاب المعارضة على إنشائه، لكن أردوغان لم يلتفت حينها لتلك الانتقادات وكان يربط بين بناء مثل هذه القصور وبين "مكانة تركيا"، على حدّ تعبيره، رغم استمرار الأزمة الاقتصادية في بلاده وارتفاع معدلات التضخّم والفقر والبطالة.

 

وكانت إحدى سقطات أردوغان نهاية العام الماضي قد أثارت دهشة وسائل الإعلام العالمية، حيث سفه من معاناة شعبه.

 

في فيديو نشرته صفحة شؤون تركية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للأغا أثناء تواجده في "مالاطيا"، قامت مجموعة من المواطنين الأتراك قالوا له: نحن عاطلون ولم نعد نستطيع شراء الخبز لبيوتنا، فرد ردًّا صادما، قال لهم: "كلامكم مبالغ فيه، عندما تقول إننا لا نستطيع أخذ الخبز للمنزل"، وسخر منهم قائلا: "اشربوا شاي هذا الشاي لذيذ.. وتركهم وذهب".

 

الفيديو تناقلته CNN بالعربية، وقالت إنه لعمال الخدمات والحافلات الصغيرة يتحدثون لأردوغان عن مشاكلهم.. “الحرفي: لا يمكننا إحضار خبز لمنازلنا.. أردوغان: هذه العبارة مبالغ فيها بالنسبة لي اشرب هذا الشاي..".

 

وذكرت في تقريرها سقطة أخرى، وقالت في تقريها: "تواصل موقع CNN بالعربية مع الرئاسة التركي للحصول على تعليق أو رد حول ما نشره المعارض التركي، دون رد حتى كتابة هذا التقرير"، فضيحة عجزت الرئاسة التركية عن تبريرها لكونها مسجلة صوتا وصورة.

 

يعاني المواطن التركي يوميا من سوء الخدمات، نشرت صفحة "شؤون تركية" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فيديو من قبل عن طوابير أمام محطات الوقود في تركيا ومواطن يستغيث: بلادنا تغرق!

 

وفي مقابل ما يعانيه الشعب التركي كشفت صفحة “تركيا الآن في لقاء مع الصحفي "جوكهان أوزيك“، اشتراك حزب الأغا "العدالة والتنمية" في تمويل لقنوات الجماعة الإرهابية بتركيا على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قال: "يشترك في التمويل حزب العدالة والتنمية والإخوان”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز